سياسة دولية

الصين: على العالم "التحرك بشكل عاجل" لوقف الأزمة الإنسانية بغزة

قال إن الصين تدعم الجهود العربية وحق الفلسطينيين في استعادة حقوقهم- أرشيفية
قال إن الصين تدعم الجهود العربية وحق الفلسطينيين في استعادة حقوقهم- أرشيفية
قال وزير خارجية الصين وانغ يي، الاثنين، إن على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف "الكارثة الإنسانية التي تتكشف في قطاع غزة".

وأضاف وانغ، أمام وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية وعدة دول عربية وإسلامية، في كلمته الافتتاحية في بكين: "فلنعمل معا لتهدئة الوضع في غزة سريعا، ولاستعادة السلام في الشرق الأوسط بأقرب وقت".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة"، مؤكدا أن "الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم، ويعيد النظر في مبدأ الخير والشر والمبادئ الأساسية للإنسانية".

وشدد على أن "المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل، ويتخذ إجراءات فعالة لمنع انتشار هذه المأساة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال وانغ: "الصين صديقة وشقيقة جيدة للدول العربية والإسلامية"، واستطرد: "دافعنا دائما بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة للدول العربية والإسلامية، ودعمنا دائما بقوة جهود الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة".

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية عن انطلاق تحرك عربي، الاثنين، يتضمن جولة رسمية لدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 45 يوما.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها على منصة "إكس"، إن التحرك العربي يأتي "إنفاذا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت بالرياض في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري".

اظهار أخبار متعلقة


ويشارك في الجولة وزراء خارجية تركيا ومصر وقطر والأردن وفلسطين وإندونيسيا ونيجيريا، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.
التعليقات (0)