صحافة دولية

كاتب بريطاني: زعيم العمال ستارمر يغامر بخسارة أصوات المسلمين بدعمه "إسرائيل"

الاستقالات الجماعية قد تكلف سيطرة حزب العمال على السلطات المحلية- جيتي
الاستقالات الجماعية قد تكلف سيطرة حزب العمال على السلطات المحلية- جيتي
قال الصحفي باتريك ماغواير، إنه عندما تحدث زعيم حزب العمال السير كير ستارمر عن حق "إسرائيل" في الدفاع عن نفسها في مؤتمر الحزب، فإنه استقبل بحفاوة بالغة، وقد تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح الذين قتلوا على يد حماس. وهذه هي اللفتات التي يستشهد بها مستشاروه كدليل على أن الحزب تغير تماما.

ويضيف في مقال بصحيفة "التايمز": ولكن بعد 13 يوما دمويا في "إسرائيل" وغزة، تبخرت روح الإجماع: فقد تضررت الثقة في حكم ستارمر، وفي بعض الحالات بشكل لا يمكن إصلاحه. وبينما تراكم الأحداث بؤسا فوق بؤس، فإنها يمكن أن تغير حزب العمال في عيون الناخبين الذين يعتبر البعض ولاءهم أمرا مفروغا منه. وفي مختلف الأحزاب والبلاد، يتحول الحديث إلى أزمة ثقة بين المسلمين البريطانيين.

في صباح اليوم التالي لخطابه، أجريت مقابلات مع ستارمر من قبل كل محطات البث الكبرى. عادة ما تكون هذه الجولات الإلزامية قابلة للنسيان، وهذا أفضل بالنسبة للقيادة التي تتجنب المخاطرة. لكن هذا المرة فقد شكلت عارا. تم اقتطاع خمسين ثانية من حوار مع نك فيراري من إذاعة "LBC" ونُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. سواء كان ذلك عادلا أم لا، فإن هذه الجمل القليلة اكتسبت أهمية بحيث لا يبدو أن التوضيح من المتحدثين باسم القائد والتصريحات اللاحقة التي لا تعد ولا تحصى حول الحاجة إلى المساعدات الإنسانية لغزة والالتزام بالقانون الدولي يمكن أن يغيّرها.

وقال ستارمر: "أنا واضح جدا. إن إسرائيل لديها هذا الحق، ويجب أن يكون لها هذا الحق، في الدفاع عن نفسها، وحماس تتحمل المسؤولية. وسأله فيراري: "هل الحصار مناسب؟ هل قطع الكهرباء وقطع المياه سير كير؟". فأجابه ستارمر: "أعتقد أن إسرائيل لديها هذا الحق. إنها حالة مستمرة. من الواضح أن كل شيء يجب أن يتم في إطار القانون الدولي، لكنني لا أريد الابتعاد عن المبادئ الأساسية التي تقول إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وأن حماس تتحمل المسؤولية عن هذه الأعمال الإرهابية".

هذه هي الكلمات التي تتكرر بلا نهاية على وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات "الواتساب" في أماكن مثل برمنغهام وبرادفورد وليستر، والتي قال رئيس بلدية حزب العمال فيها الليلة الماضية لستارمر إن المسلمين يشعرون بأن الحزب يفتقر إلى التعاطف مع الفلسطينيين. وقد استقال ما لا يقل عن 13 عضوا في المجلس من الحزب احتجاجا، ومن الممكن أن يتبعهم عشرات آخرون. وأولئك النواب الذين يشعرون بأنهم مدينون بمقاعدهم للناخبين المسلمين بدأوا يشعرون بالذعر.

اطرح كلمات ستارمر على المتحدث باسمه وسيكون الرد صريحا. لقد كان يعرف ما كان يقوله ولم تكن كلماته كما بدت. فهو لم يكن يقدم - ولن يقدم أبدا - مبررا لجرائم الحرب. وكان يشير إلى حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وبشكل منفصل، إلى التزاماتها بموجب القانون الدولي. وكانت إجابته على سؤالين متداخلة. حقوق الإنسان هي عمل حياته. وفي أسئلة رئيس الوزراء أكد عليها بوضوح. وقد أمضى الأسبوع مع وزراء الظل في لقاءات مع زعماء دينيين مسلمين ويهود، وتحدث مع أعضاء المجالس المحلية وشرح موقف حزب العمال بالكامل. موقفه عادل. لكن هذا ليس ما اعتقد الكثيرون أنهم سمعوه في هذا المقطع الذي انتشر على نطاق واسع.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المؤكد أن هذا ليس ما سمعه ديفيد لامي، وزير خارجية الظل، وسو غراي، رئيسة طاقم ستارمر، من قادة المجالس المحلية الغاضبين في اجتماع ليلة الاثنين. وهم يخشون الآن أن الاستقالات الجماعية قد تكلف سيطرة حزب العمال على السلطات المحلية. ويدرك المسؤولون العماليون الذين يتحملون وطأة رد الفعل العنيف في البرلمان أن النواب عديمي الخبرة الذين يتلقون 500 رسالة بريد إلكتروني حول قضية واحدة يمكن أن يستنتجوا أن السماء قد سقطت وخسروا مقعدهم. قال لي أحدهم: "لكن الكثير من أولئك الذين يشكون الآن كانوا في مواقف مماثلة من قبل - ويقولون إن الوضع سيئ، إن لم يكن أسوأ، مما كان عليه في أي وقت مضى بالنسبة لنا في المجتمعات المسلمة". كما أن هذا ليس خلافا أثاره يسار كوربين - على الرغم من أن نوابه يتحدثون مرة أخرى بثقة ويقين أخلاقي بعد أن بدا وكأن ستارمر هزمهم.

عندما اجتمعت حكومة الظل يوم الثلاثاء، كانت وزيرة العدل في حكومة الظل، شبانة محمود، باعتبارها مؤيدة ملتزمة للقيادة، هي التي أعربت عن مخاوفها وحثت زملاءها على تذكر مسؤولياتهم تجاه المجتمعات المسلمة. وفعلت لويز هيغ، وزيرة النقل في حكومة الظل، نفس الشيء.

تردد صدى كلماتهم من جهات غير متوقعة عندما اجتمع حزب العمال البرلماني عبر تطبيق "زووم" في المساء التالي. وقال وزير آخر في حكومة الظل إن حزب العمال يجب ألا يخشى أن يقول متى اختلف مع بنيامين نتنياهو حتى لو أثار ذلك انتقادات من داونينغ ستريت. وقالت هيلين هايز، وزيرة الظل، إن القيادة لم تفعل ما يكفي بعد لمعالجة تداعيات المقابلة مع قناة إذاعة "LBC".

يعرف الاستراتيجيون لدى ستارمر أن لديهم مشكلة. يتذكرون حرب العراق. كان العديد منهم يعملون في حزب العمال الجديد، حيث عبرت معارضة توني بلير وسياسته الخارجية عن نفسها في صناديق الاقتراع: خسائر الانتخابات الفرعية أمام الديمقراطيين الأحرار، وانتصارات جورج غالواي في بيثنال غرين وبرادفورد ويست، والصعود والسقوط والصعود مرة أخرى لعمدة تاور هامليتس لطف الرحمن، وربما مجيء جيريمي كوربين في نهاية المطاف. وهم يعرفون أيضا أن العالم قد تغير منذ ذلك الحين. وسائل التواصل الاجتماعي تعني أنه من السهل جدا فقدان السيطرة على السردية. قيل لي إنه من المحتمل أن تكون هناك مناقشات حول كيفية تعديل الحزب لاستراتيجية اتصالاته بما يتناسب مع عصر "الواتساب".

إن الناخبين أكثر تقلبا - والشاهد على ذلك هو انتعاش حزب العمال الذي تحدى الموت على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية. وهم يعلمون أن الناخبين المسلمين الغاضبين من الأحداث في غزة قد يجدون منافذ للتعبير عن سخطهم في حزب الخضر أو المستقلين المحليين، أو البقاء في منازلهم. حتى إن أحد أعضاء البرلمان المؤثرين عقد مقارنة مروعة مع هروب كاثوليك الطبقة العاملة في أسكتلندا إلى الحزب الوطني الأسكتلندي في عام 2015.

من السابق لأوانه؟ بكل تأكيد. خلال الأسابيع الطويلة المقبلة في السياسة، سيواصل ستارمر الرد على الأحداث كما فعل هذا الأسبوع: محاولة تحقيق التوازن الدقيق الذي يصعب العثور عليه، وإثبات أنه يشعر بألم اليهود والمسلمين البريطانيين الذين يواجهون موجة جديدة من القمع. معاداة السامية والإسلاموفوبيا. لا يسعه إلا أن يأمل أنهم ما زالوا يستمعون.
التعليقات (0)

خبر عاجل