سياسة عربية

اتهامات للجنجويد بأعمال قتل ونهب واسعة بولاية شمال كردفان

قوات الدعم السريع ينحدر أغلب أفرادها من مليشيات الجنجويد- قناة فبراير
قوات الدعم السريع ينحدر أغلب أفرادها من مليشيات الجنجويد- قناة فبراير
قالت حسابات سودانية، إن قوات الدعم السريع، ومن وصفتها بمليشيات الجنجويد، تحت قيادة حسين برشم، أقدمت على عمليات نهب واستباحة كاملة، لمنطقة "ود عشانا" شمال كردفان، بعد دخولها صباح الأحد.

ولفتت إلى أن عمليات نهب وسرقة واسعة، جرت بحق المحال التجارية، وسيارات السودانيين، مشيرين إلى الإقدام على قتل كل من حاول حماية ممتلكاته من المدنيين.

وأشاروا إلى إجبار سكان المنطقة، على تحميل ممتلكاتهم المنهوبة، على سيارات القوات المهاجمة.

من جانبها أعلنت قوات الدعم السريع، عن ما وصفته بالتقدم، فجر الأحد، في منطقة ود عشانا، بولاية شمال كردفان، على قوات الجيش، في حامية حدودية مع ولاية النيل الأبيض.

اظهار أخبار متعلقة


 وزعمت "الدعم السريع" السيطرة على 12 عربة قتالية، مع عتادها العسكري، وراجمة صواريخ كاتيوشا، وأسلحة وذخائر.

ولفتت إلى أنه بالسيطرة على حامية ود عشانا، فقد بات الطريق ممهدا، إلى مدينة كوستي في النيل الأبيض.



وكانت مجلة "فورين أفيرز"، نشرت مقالا للمدير التنفيذي لمؤسسة السلام الدولية، أليكس دي وال، قال فيه إن الفظائع الجماعية التي ارتكبت في دارفور في عام 2003 صدمت العالم، لكنها ترتكب اليوم مرة أخرى على نطاق مماثل.

وأضاف وال أن خلفاء الجنجويد هم قوات الدعم السريع، وقائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

ويتهم وال قوات الدعم السريع بممارسة القتل والاغتصاب والنهب في دارفور، مشيرا إلى أن الاستجابة الدولية للحرب، لا تزال بطيئة أكثر حتى من المرة السابقة.

وكان حميدتي قائدا صغيرا للجنجويد قبل عشرين عاما، عندما تعاملت حكومة البشير مع دارفور دون ضوابط، حيث كان الإفلات من العقاب هو القاعدة الوحيدة. وبعد المذابح، جاءت الفوضى، ثم حكم أسياد الجنجويد الجدد دارفور.

تتمتع قوات الدعم السريع التابعة لحميدتي بقدرة قتالية تعادل تلك التي تتمتع بها القوات المسلحة السودانية الرسمية، التي يرأسها الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وأطاح الجنرالان بالبشير في نيسان/ أبريل 2019، ثم عاشا بعد ذلك في شراكة غير مستقرة مع حكومة مدنية. وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021، انقلبا عليها. ثم انهارت العلاقات. ومنذ نيسان/ أبريل، تقاتل قوات الدعم السريع، الجيش السوداني من أجل السلطة في شوارع الخرطوم.

وركزت مبادرات السلام التي اقترحها جيران السودان والولايات المتحدة على إنهاء القتال في العاصمة، وتجاهلوا الوضع في دارفور، حيث استأنفت قوات الدعم السريع وحلفاؤها المحليون حملة التطهير العرقي غير المكتملة.
التعليقات (0)