سياسة عربية

الثاني خلال 24 ساعة.. قتلى وجرحى بهجوم داخل مقهى في مقديشو

تبنت حركة الشباب هجمات مماثلة في عدة مدن صومالية- الأناضول
تبنت حركة الشباب هجمات مماثلة في عدة مدن صومالية- الأناضول
قتل سبعة أشخاص اليوم الجمعة بعد انفجار انتحاري داخل مقهى في العاصمة الصومالية مقديشو.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم، إن انتحاريا فجر نفسه في مقهى بالعاصمة الصومالية مقديشو اليوم الجمعة ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل، بالإضافة لثمانية جرحى وفق مصادر طبية.

وأضاف شهود العيان، أن الانفجار وقع بعد ظهر اليوم الجمعة قرب نقطة تفتيش على طريق يؤدي إلى البرلمان ومكتب الرئيس، مضيفا أن المقهى يرتاده جنود.

اظهار أخبار متعلقة



وأمس الخميس سقط نحو 20 شخصا بين قتيل وجريح إثر انفجار سيارة مفخخة قرب سوق شعبية في ولاية هيرشبيلي بوسط الصومال.

وتأتي هذه الهجمات بعد أيام من هجوم انتحاري بواسطة شاحنة محشوة بالمتفجرات وقع السبت الماضي في بلدوين وأسفر عن سقوط 21 قتيلا وعشرات الجرحى وتدمير أبنية عدة.

وذكرت القوى الأمنية الصومالية أمس الخميس أنها أحبطت هجومين بسيارة مفخخة كانا يستهدفان بلدة طوس مريب في وسط البلاد.

وأواخر تموز/يوليو الماضي قتل أكثر من 20 جنديا في تفجير انتحاري وسط الفرقة 14 التابعة للجيش الصومالي في مركز تدريب عسكري داخل كلية جالي سياد العسكرية وسط العاصمة.

وفي حزيران/يونيو الماضي قتلت حركة الشباب التي تستهدف الإطاحة بالحكومة 54 جنديا أوغنديا في قاعدتهم جنوب غرب مقديشو.

ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد "الشباب" بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة، وذلك منذ إعلان الرئيس حسن شيخ محمود حربا شاملة لمواجهة الحركة في آب/أغسطس 2022.

اظهار أخبار متعلقة



وتخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربا ضد حركة "الشباب المجاهدين" التي تأسست مطلع 2004، وتبنّت عدة تفجيرات داخل البلاد.

وفي 22 من أيلول/سبتمبر الجاري طالبت الحكومة الصومالية الأمم المتحدة بتأجيل سحب 3000 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

وقالت الحكومة الصومالية، إن التأجيل يهدف لإتاحة الوقت لقواتها لإعادة تنظيم صفوفها بعد أن أجبرها هجوم جماعة الشباب على الانسحاب من عدة بلدات كانت قد فرضت سيطرتها عليها مؤخرا.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 30 حزيران/يونيو، أنهت البعثة المرحلة الأولى بعد سحبها 2000 جندي، حيث كان من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية لسحب القوات في 30 أيلول/سبتمبر الجاري لخفض عدد أفرادها العسكريين إلى 14626 جنديا.

ومن المفترض انسحاب "أتميس" بالكامل وتسليم المسؤوليات الأمنية إلى الدولة الصومالية بحلول نهاية عام 2024، حيث أكد مستشار الأمن القومي الصومالي أن بلاده ملتزمة بهذا التاريخ.
التعليقات (0)

خبر عاجل