سياسة عربية

القوات الأمريكية تعلن اعتقال قيادي من "داعش" شمال سوريا

قالت القوات الأمريكية إنها اعتقلت أبا هليل الفدعاني مسؤول العمليات والتسهيلات في "داعش"- القيادة المركزية
قالت القوات الأمريكية إنها اعتقلت أبا هليل الفدعاني مسؤول العمليات والتسهيلات في "داعش"- القيادة المركزية
أكدت القيادة المركزية الأمريكية، الاثنين، اعتقال مسؤول كبير في تنظيم "داعش"، في عملية عسكرية نفذتها، السبت، في شمال سوريا.

ولفتت القيادة المركزية، في بيان، إلى اعتقال مسؤول العمليات والتسهيلات في "داعش" في سوريا، أبي هليل الفدعاني، خلال غارة نفذتها مروحية أمريكية، مؤكدة عدم مقتل أو جرح مدنيين خلال العملية.

وأشار بيان القيادة إلى أن للفدعاني علاقات مع جميع أنحاء شبكة تنظيم "داعش" في المنطقة.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، تروي غارلوك، إن "القبض على مسؤولين في داعش مثل الفدعاني، يزيد من قدرتنا على تحديد واستهداف وإزالة الإرهابيين من ساحة المعركة"، مؤكدا أن القوات الأمريكية ملتزمة بهزيمة داعش".

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، فإنه تم اعتقال ستة عناصر وقيادات من تنظيم "داعش" خلال أيلول/ سبتمبر الحالي.

ونفذت قوات التحالف في 22 أيلول/ سبتمبر عملية إنزال لاعتقال مطلوبين لها في بلدة الزر بالقرب من بلدة الشحيل، واعتقلت ثلاثة على الأقل.

ووفق المرصد فقد تعاونت قوات سوريا الديمقراطية مع التحالف لاعتقال عناصر وقيادات التنظيم.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المرصد إنه في يوم 7 أيلول/ سبتمبر الحالي ألقت قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات مكافحة الإرهاب، وبدعم من قوّات التَّحالف الدّوليّ وجهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، خلال عمليّة أمنيّة، على مسؤول ديوان العشائر وأمير البنك الإسلامي لتنظيم داعش، بعد محاصرة مخبئه، في مدينة الرقة، ويدعى عبد الغفور تبر الذياب، والمكنى بـ"أبي أمير", وكان ينشط في تمويل خلايا التنظيم للقيام بعمليات ضمن مناطق "قسد" بالإضافة إلى تزويدهم بالسلاح والعتاد، كما أنه تم القبض على كمية من الأسلحة والمعدات العسكرية كانت بحوزته، بحسب المرصد.

وبحسب المرصد فإن تنظيم الدولة واصل عملياته في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، عبر هجمات مسلحة وتنفيذ اغتيالات بأشكال مختلفة، كإطلاق الرصاص والقتل بأداة حادة وزرع عبوات ناسفة وألغام.

وأحصى المرصد 121 عملية قامت بها خلايا التنظيم منذ مطلع العام 2023، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات.

ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 78 قتيلا، بينهم 56 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية.
التعليقات (0)