سياسة عربية

قضايا فساد ضخمة في السعودية تطيح بضباط في "الداخلية" و"الدفاع"

أبرز قضية جديدة هي إيقاف مدير قسم الخدمات المساندة بإمارة إحدى المناطق لحصوله على رشوى بـ3.2 مليون دولار- واس
أبرز قضية جديدة هي إيقاف مدير قسم الخدمات المساندة بإمارة إحدى المناطق لحصوله على رشوى بـ3.2 مليون دولار- واس
كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة" عن 21 قضية جديدة، تورط بها ضباط كبار في وزارتي الدفاع والداخلية، إضافة إلى موظفين في مؤسسات حكومية أخرى.

وتدور جل القضايا حول تلقي رشى، بهدف تسهيل مهام لرجال أعمال أو مستثمرين إما باستخراج سجلات تجارية، أو المساعدة في تسجيل صكوك أراض، وغيرها.

وبحسب ما رصدت "عربي21" فإن إجمالي المبالغ المالية التي تم ضبطها في القضايا بلغ 17.7 مليون ريال (4.7 مليون دولار).

وتعد أبرز قضية من القضايا الجديدة، هي إيقاف مدير قسم الخدمات المساندة بإمارة إحدى المناطق لحصوله على مبلغ 12 مليون ريال (3.2 مليون دولار) من أحد الكيانات التجارية العائدة لأحد معارفه مقابل ترسية مشاريع على الكيان التجاري بطريقة غير نظامية.

اظهار أخبار متعلقة


كما أنه تم القبض بالجرم المشهود على موظف يعمل بإحدى المحاكم الجزائية ومحامٍ لحظة استلامهما مبلغ  مليون ونصف ريال (400 ألف دولار) مقابل تصديق حكم براءة لأحد المواطنين في قضية منظورة بالمحكمة.

وبالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ضابط برتبة مقدم يعمل رئيساً للجنة الشراء المباشر في المديرية العامة للدفاع المدني في إحدى المناطق، لحصوله على مبلغ 509 آلاف ريال (135 ألف دولار)، من مقيم تم إيقافه، يعمل بأحد الكيانات التجارية مقابل إصدار تعاميد مباشرة للكيان التجاري وتسهيل إجراءات صرف مستحقاتها المالية.

وفي قضية أخرى، جرى إيقاف ضابط برتبة عقيد يعمل مديراً لإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع في إحدى المناطق لحصوله على مبلغ 920 ألف ريال (245 ألف دولار) وهو ما يمثل قيمة أرض تم تسجيلها باسم العقيد من رجل أعمال "تم إيقافه"، مقابل إنهاء إجراءات صرف مستخلصات لأحد المشاريع بقيمة  5.2 مليون ريال.

وبالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ثلاث ضباط صف يعملون بالمديرية العامة للأمن العام لقيامهم بالاستيلاء على مبلغ  877.5 ألف ريال (233 ألف دولار) من صناديق الأمانات بمراكز الشرطة التي يعملون بها.

وتعلن "نزاهة" بشكل دوري عن قضايا فساد جديدة، واللافت أنها تشمل أحيانا تورط ضباط كبار في وزارات سيادية، على غرار الداخلية والدفاع.

ويبرز موقع "نزاهة" على واجهته تصريح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي قال فيه إن "الفساد في السعودية أصبح من الماضي، ولن يتكرر بعد اليوم دون حساب".

ومنذ وصول ابن سلمان إلى السلطة، اتخذت "نزاهة" مسارا آخر طال أمراء العائلة الحاكمة، وكبار التجار.

إلا أن اتهامات تطال ولي العهد بأنه يقوم بـ"محاربة فساد منقوصة" عبر إقصاء أبناء عمومته وكبار رجال الأعمال، مقابل سيطرته على ثروات القطاع الحكومي وجزء من القطاع الخاص.

التعليقات (2)
هههههه
الأربعاء، 27-09-2023 07:30 ص
وجدوا نملة تعيث في خرابة فسيحة لا يمكن إحصاء ما بها من أكوام القمائم .. هؤلاء ينطبق عليهم ما قاله نبي الرحمة (إذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد ) ، لا ابرئ المحكومين و لكن من قمة الهرم يجب ان يكون البحث عن الفاسدين المفسدين ، الدنيا كلها تعرف ان من في أعلى الهرم ، ذلك المهترئ الكهل البالغ الهِرَمْ كان و مازال و سيظل من أيائل ، بل ديناصورات الفساد و ليس فقط اوائلهم .. ايام كان قاضي العائلة المالكة و امير الرياض و جامع الأموال و التبرعات لتمويل الحرب في أفغانستان و دعم اهل فلسطين .. حتما سيأتي يوم الحساب لكل من أفسد و ضيع و بعثر و كان من الفاسقين .
وليد الشيخ
الثلاثاء، 26-09-2023 12:00 م
يقول المثل إذا فسد الرأس فسد الجسد. إن أكبر فاسد فاسق هو محمد إبن سلمان. أما الفساد الأكبر الذي يعتريه هو فساده السياسي وخيانته للعرب والمسلمين في تطبيعه مع عدو العرب والمسلمين اللدود ومحتل أرضهم ومقدساتهم وقامع شعب فلسطين وحارمه من وطنه وحقه في تقرير المصير كسائر شعوب الأرض فقط لأنهم مسلمين ومسيحيين وليسوا يهود. هذا هو العدو المجرم العنصري الذي يطبع محمد إبن سلمان معه ويصادقه ويشجعه على عدوانه وإجرامه وعنصريته. لا بارك الله فيك محمد بن سلمان.