حقوق وحريات

الصين تحكم بالسجن المؤبد على عالمة من الإيغور بعد محاكمة سرية

فترة احتجاز داووت الممتدة منذ ست سنوات لم تتخللها سوى محاكمة سرية في 2018- منصة "إكس
فترة احتجاز داووت الممتدة منذ ست سنوات لم تتخللها سوى محاكمة سرية في 2018- منصة "إكس
أكدت مؤسسة "دوي هوا"، وهي مجموعة حقوقية، أن السلطات الصينية أصدرت حكما بالسجن مدى الحياة على العالمة من أقلية الإيغور المتخصصة في دراسة الفولكلور والتقاليد الخاصة بشعبها، راحيل داووت، بعد ست سنوات من الاحتجاز التعسفي.

وقالت المؤسسة إن فترة الاحتجاز لم تتخللها سوى محاكمة سرية في كانون الأول/ ديسمبر 2018، حيث وجدت أنها مذنبة بتهم لا أساس لها وهي "تعريض أمن الدولة للخطر".

وتأتي هذه الأخبار في ذكرى صدور حكم بالسجن المؤبد على عالم آخر من الإيغور، وهو الخبير الاقتصادي إلهام توهتي، في عام 2014. 

وفي الوقت نفسه، وثّق مشروع الإيغور لحقوق الإنسان أن السلطات الصينية أخفت قسرا أكثر من 500 مثقف من الأقلية المضطهدة اعتبارًا من كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن القيادة الصينية، بما في ذلك الرئيس، شي جين بينغ، تصر  على أن سياساتها في جميع أنحاء منطقة "شينجيانغ" في شمال غرب الصين حققت "الاستقرار الاجتماعي الذي تم تحقيقه بشق الأنفس". 

وأضافت "رايتس ووتش" أن الدبلوماسيين الصينيين حاولوا الأسبوع الماضي في نيويورك تقويض مناقشة عامة حول الجرائم ضد الإنسانية التي تستهدف الإيغور وغيرهم من المسلمين، والتي تجري على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، زاعمين أن المنطقة كانت سلمية لعدة سنوات. 


وأكدت المنظمة أنه "مع ذلك فلا يوجد سلام حقيقي لأولئك الذين ما زالوا محتجزين تعسفيا، ومعزولين عن أسرهم، ويخضعون لمراقبة لا هوادة فيها باستخدام التكنولوجيا الفائقة".

وأوضحت أن الحكم الصادر بحق العالمية راحيل داووت ليس دليلا على ارتكاب أي مخالفات من جانبها، بل على الاضطهاد الثقافي الذي لا هوادة فيه في بكين للإيغور، والعداء لحرية التعبير، وازدراء حقوق المحاكمة العادلة، مشددة على أن كل ذلك "انتهاكات خطيرة للقانون الدولي".

وأضافت: "ينبغي أن يحفز هذا التطور تجديد الدعوات الدولية لإجراء تحقيق مستقل في الجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، ويدفع المؤسسات الأكاديمية التي تربطها بها علاقات، بما في ذلك جامعات كامبريدج وكورنيل وهارفارد، إلى المطالبة بالإفراج الفوري عنها".

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، زار إقليم شينغيانغ في آب/ أغسطس الماضي، داعيا المسؤولين إلى "الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي الذي تمّ تحقيقه بصعوبة" في المنطقة التي تُتهم بكين بارتكاب انتهاكات حقوقية جسيمة فيها.

وتوجه الرئيس الصيني إلى أورومتشي عاصمة الإقليم، واستمع إلى تقرير عن العمل الحكومي وألقى خطابًا "يؤكّد الإنجازات التي تمّ تحقيقها في قطاعات عدة"، بحسب ما ذكرت قناة "CCTV" التلفزيونية الرسمية.

وقالت "رايتس ووتش" في أيار/ مايو الماضي، إن "الشرطة في منطقة شينجيانغ تعتمد على قائمة رئيسية تضم 50 ألف ملف وسائط متعددة تعتبرها عنيفة وإرهابية لتحديد الإيغور وغيرهم من السكان المسلمين الذين ينبغي استجوابهم".

ووجد تحقيق جنائي أجرته المنظمة في البيانات الوصفية (Metadata) لهذه القائمة أنه خلال تسعة أشهر من 2017 إلى 2018، أجرت الشرطة ما يقرب من 11 مليون عملية تفتيش لما مجموعه 1.2 مليون هاتف خلوي في أورومتشي، التي يبلغ عدد سكانها 3.5 مليون نسمة. سهّلت أنظمة المراقبة الجماعية الآلية للشرطة في شينجيانغ تفتيش الهواتف هذا.

ويأتي هذا بينما تنفي الصين هذه الاتهامات وفرض العمل القسري على الإيغور، زاعمة أن برامج التدريب وخطط العمل والتعليم الأفضل ساعدت في القضاء على التطرّف في المنطقة.
التعليقات (0)