سياسة دولية

مسلحون يخطفون العشرات من داخل جامعة شمال نيجيريا (تفاصيل)

أفراد العصابات داهموا القرية على متن دراجات نارية- جيتي
أفراد العصابات داهموا القرية على متن دراجات نارية- جيتي
خطفت مجموعة من المسلحين أكثر من 30 شخصا، بينهم 24 طالبة على الأقل، فجر الجمعة، في عملية استهدفت جامعة ومحيطها بولاية زمفارا، شمال غرب نيجيريا، بحسب السكان.

وعمل المسلحون الذين ينتمون لعصابات وصفها السكان بـ"الإجرامية" أو "قطاع طرق"، على شن هجوم على قرية "سابون غيدا" على مقربة من جامعة فدرالية، نواحي عاصمة الولاية غوساو، فيما اقتحموا ثلاثة "نُزُل" للبنات وأخذوا معهم الموجودين.

وبحسب تصريحات متطابقة للسكان، فإن هذه العملية، تعتبر الأولى من نوعها التي "تستهدف الجامعة، منذ تولي الرئيس، بولا تينوبو، للسلطة ووعده بالتصدي للتحديات الأمنية في البلاد".

وفي هذا السياق، قال مواطن مقيم في سابون غيدا، شهابي موسى، إن "أفراد العصابات، داهموا القرية على متن دراجات نارية واقتحموا نُزُل الطالبات، حيث تمكنوا من دخول الغرف عبر تحطيم النوافذ" مشيرا إلى أنهم "اقتادوا 24 طالبة على الأقل من النزل، مع جارين أحدهما من موظفي الجامعة".

وبحسب متحدث آخر يدعى شيهو هاشمو، فإن "المهاجمين تمكنوا من دخول الجامعة، وخطفوا تسعة عمال يعملون في ورشة بناء مبنى جديد أثناء نومهم، فيما تمكن أحد العمال من الفرار والعودة إلى المدرسة" وفق تصريحه.

تجدر الإشارة إلى أن قوات من غوساو، التي تبعد 20 كلم، تبادلت إطلاق النار مع المهاجمين، لكن "مجموعة من الخاطفين عملت على اقتياد الرهائن بعيدا فيما اشتبكت مجموعة أخرى مع الجنود"؛ حيث أظهرت مشاهد مصورة نشرت على الانترنت عقب الهجوم، خرابا في غرف أحد النزل ونوافذ محطمة.

من جهته، أكد المتحدث باسم شرطة ولاية زمفارا، يزيد أبو بكر، أن "الهجوم تم بدون تقديم أي تفاصيل"، موضحا أن "أجهزة الأمن تعمل على تحرير الرهائن".

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن "زمفارا" من بين العديد من الولايات، المتواجدة في شمال غرب ووسط نيجيريا، التي ترزح تحت ما يعتبر "وطأة هجمات قطاع الطرق ممّن يقتحمون قرى ويقتلون ويخطفون السكان ويحرقون المنازل بعد نهبها" حيث تقيم فيها كل من العصابات بمعسكرات في غابة شاسعة تمتد بين ولايات زمفارا وكاتسينا وكادونا ونيجر. 

وفي سياق متصل، تمكّن عدد من العصابات، خلال السنوات القليلة الماضية، من تنفيذ جملة من عمليات الخطف الجماعية لطلاب من المدارس؛ أبرزها ما حصل في تاريخ شباط/ فبراير 2021، حيث اقتحمت عصابات مدرسة داخلية للبنات في بلدة جانغيبي بولاية زمفارا، وخطفت أكثر من 300 طالبة. فيما تم إطلاق سراح الفتيات بعد أيام من خلال دفع السلطات للفدية.
التعليقات (0)