حول العالم

ورقة نادرة من فئة 10 آلاف دولار تحقق رقما قياسيا بعد بيعها في مزاد

تجذب الأوراق النقدية ذات الفئات الكبيرة اهتمام هواة جمع العملات- جيتي
تجذب الأوراق النقدية ذات الفئات الكبيرة اهتمام هواة جمع العملات- جيتي
بيعت ورقة نقدية نادرة بقيمة 10 آلاف دولار تعود لفترة الكساد الكبير في مزاد بمبلغ 480 ألف دولار، باعتبارها القطعة الأبرز في مزاد للعملات الورقية والمعدنية.

سجلت الورقة التي تعود لعام 1934 رقما قياسياً في المزاد، وفقاً لشركة "هيريتدج أوكشنز، - Heritage Auctions" ومقرها دالاس، والتي أعلنت نتائج البيع هذا الأسبوع.

وقال نائب رئيس قسم العملات في شركة هيريتدج للمزادات، داستن جونستون: "الأوراق النقدية ذات الفئات الكبيرة جذبت دائما اهتمام هواة جمع العملات من جميع المستويات".


ومن بين أبرز الأشياء الأخرى في المزاد: عملة "Flowing Hair Stella" بقيمة 4 دولارات أمريكية تعود لعام 1879 والتي بعيت بمبلغ 216 ألف دولار.

كما جرى بيع عملة Double Eagle من عام 1870 التي تحمل قيمة 20 دولارا، وهي واحدة من خمسة أو ستة متبقية من سك العملة الأصلية المكونة من 35 قطعة فقط، بمبلغ 456 ألف دولار.

وتضمن البيع أيضا عملة معدنية من نوع Liberty Head double eagle من عام 1899 بقيمة 20 دولارا، وبيعت برقم قياسي قدره 468 ألف دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة هيريتدج أوكشنز، تود إيمهوف: "يتطلب الأمر عملة غير عادية لترتفع إلى قمة المزاد بهذه الجودة العالية المتسقة، وهذا النسر المزدوج لعام 1899 هو هذا النوع من العملات". 

وقالت الشركة إن المزاد حقق إجمالي 15.5 مليون دولار أمريكي، منها  8.2 ملايين دولار للعملات المعدنية، و7.3 ملايين دولار للعملات الورقية.

وأضاف إيمهوف: "كانت بعض العناصر أقل ليونة قليلا مما كان متوقعا، أظن أن أكبر هواة الجمع يشعرون ببعض الإرهاق بعد العامين الماضيين من استيعاب عدد غير مسبوق من العروض الجادة، والعديد منهم أصبحوا أكثر تحديدا وتركيزا على عمليات الاستحواذ الخاصة بهم".

وذكر: "أعتقد أننا سنرى سوقا منقسما بعض الشيء في الأشهر المقبلة، مع استقرار معظم مناطق سوق العملات النادرة، لكن العملات المعدنية التذكارية تستمر في التمتع بمزايدة شديدة للغاية".

يشهد سوق العملات الأمريكية النادرة وعالية الجودة "ارتفاعًا كبيرًا"، وفقًا لتقرير صادر عن نقابة علماء العملات المحترفين. 

وقالت الجمعية إنه في عام 2021، تم بيع رقم قياسي بلغ 22 قطعة نقدية نادرة في مزاد بمبلغ مليون دولار أو أكثر، كما سجلت مئات العملات المعدنية والأوراق النقدية الأخرى القابلة للتحصيل أرقاما قياسية جديدة.
التعليقات (0)