صحافة دولية

الكوميدي البريطاني راسل براند يواجه اتهامات بالاغتصاب والاعتداء الجنسي

راسل برند كوميدي بريطاني مشهور ومذيع في الراديو والتلفزيون- جيتي
راسل برند كوميدي بريطاني مشهور ومذيع في الراديو والتلفزيون- جيتي
يواجه الممثل الكوميدي البريطاني والمؤثر الاجتماعي راسل براند، اتهامات بالاغتصاب والاعتداء الجنسي الفاحش، بناء على ادعاءات أربع نساء.

وفي التحقيق الذي قامت به صحيفة "صندي تايمز" مع شقيقتها "التايمز" والقناة الرابعة التي بثت فيلم "راسل براند أمام الجميع"، وكشف فيه أن النجم الإعلامي راسل براند قام باغتصاب وانتهاك ضحاياه عاطفيا والاعتداء الجنسي، على مدى سبعة أعوام وفي أثناء ذروة نجوميته، ما بين 2006- 2013.

ونفى براند الاتهامات، وقال؛ إن علاقاته مع النساء كانت توافقية وبدون إجبار، لكن واحدة من النساء الأربعة، قالت؛ إنه اغتصبها في بيته بلوس أنجلوس، وذهبت في اليوم ذاته إلى مركز علاج أزمات الاغتصاب.

واعتمد التحقيق على رسائل نصية متبادلة بين الضحايا والنجم، حيث كشفت رسائل من المرأة اتهامها له بمحاولة استغلالها، و "عندما تقول فتاة لا فهي تعني لا" ورد براند "أنا آسف جدا".

وزعمت ثانية "31 عاما" أن براند اغتصبها عندما كانت في سن الـ 16 من عمرها ولا تزال تلميذة، مشيرة إلى أنه كان يخاطبها بـ "الطفلة" في أثناء علاقة اتهمته فيها بالسيطرة العاطفية والانتهاك.

وقالت ثالثة؛ إنه اعتدى جنسيا عليها عندما كانت تعمل معه في لوس أنجلس، وأنه هددها بإجراءات قانونية لو أخبرت أحدا. أما الرابعة، فقد زعمت أن براند اعتدى جسديا عليها وكان قاسيا عليها في أثناء العلاقة. 

إظهار أخبار متعلقة


ووافقت النساء الأربع الحديث مع الصحفيين، وشعرن بضرورة الحديث؛ نظرا لدور براند الجديد على منصات التواصل الاجتماعي وبأتباع يعدون بالملايين.

وقابل المحققون على مدى السنوات الماضية عددا من الأشخاص الذين عملوا مع براند أو عرفوه، بمن فيهم صديقات سابقات وأصدقاؤهن وعائلاتهن، إلى جانب ممثلين كوميديين ونجوم آخرين، ومن عملوا معه في التلفاز ومسؤولون بارزون في "بي بي سي" والقناة الرابعة.

واطلع المحققون على رسائل إلكترونية خاصة، ورسائل نصية وملاحظات طبية ونفسية، وعلى كتب عن براند وشاهدوا مقابلاته ومئات من الساعات لبرامجه في "بي بي سي" والقناة الرابعة؛ للتأكد من صحة المزاعم.

واستطاع براند "48 عاما" الحفاظ على موقعه النجومي من خلال إعادة خلق أدواره، من نجم كوميدي معروف بتعليقاته الفاحشة، وقبل أن يدخل في التلفزة كمقدم برامج في القناة الرابعة والراديو الرابع "ببي بي سي"، وكممثل في هوليوود، وفي الفترة الأخيرة كمقدم نصائح حول القدرة الذاتية، وكمعلق ضد المؤسسة.

ولم يخف براند خلال مسيرته إدمانه على الجنس وسلوكه المتصيد، وقدم نكات حول حياته الجنسية. وظل الجانب الشرير عنه سرا مفتوحا بين مديري البرامج في التلفزة والإذاعة، وكذا بين الزميلات في المؤسسات الإعلامية اللاتي قمن بتحذير بعضهن بعضا، لكن ضحاياه لم يكن قادرات على الحديث في الماضي.
 
ومنحت المؤسسات الإعلامية براند ثمانية أيام للدفاع عن نفسه، إلا أن محاميه ردوا بأن الوقت قصير للرد على قائمة طويلة من الأسئلة؛ ولأن التحقيق لم يكشف عن الأسماء الحقيقية للنساء.

 واعتبر المحامون الأسلوب محاولة للإساءة إلى موكلهم و"حملة منسقة"، وأن موكلهم يشعر "بوجود أجندة مثيرة للقلق، وبخاصة أنه ناشط على الإعلام البديل ينافس الإعلام الرئيسي.

وعندما منح فرصة أخرى، أصدر براند شريط فيديو دافع فيه عن نفسه "وسط قائمة من الهجمات المثيرة للدهشة واتهامات خطيرة أرفضها كلها". وقال؛ إن كل علاقاته كانت توافقية واتهم الإعلام الرسمي بحملة منسقة ومغالطة بعض الشهود أنفسهم.

إظهار أخبار متعلقة


وذكرت أليس (ليس اسمها الحقيقي) أنها أقامت علاقة مع براند استمرت ثلاثة أشهر، عندما كان يقدم برامج في "بي بي سي"، وكان يناديها بـ "الطفلة"، وتزعم أنه كان منتهكا ومتسلطا جنسيا. 

وكان براند في سن 30 عاما حيث أرسل سيارة لأخذها من حصصها في المدرسة الثانوية، وأجبرها على تخزين اسمه في هاتفها باسم "كارلي" لخداع والديها، وقالت؛ إن مديري براند كانوا يعرفون بعلاقته مع مراهقة، ونصحوه بعدم الظهور معها علنا.

وصعد براند بداية القرن الحالي، حيث ترك المخدرات ليستبدله بالحديث الفاحش عن الجنس، ووصف نفسه بزير النساء، وقال؛ إنه يستطيع مضاجعة 80 امرأة في شهر.

وأقام علاقات مع جميلات مثل العارضة كيت موس، وتزوج من نجمة البوب كيت بيري في 2010، لينفصل عنها عام 2012.

وعندما التقت أليس مع براند، كان اسما معروفا ومقدما لبرنامج الصوت العالي للأخ الأكبر "بيغ بروذر" البرنامج الشهير على القناة الرابعة في حينه، وكانت في سن الـ 16 وتعاني من مشاكل في الطعام، ولم تقم علاقة مع رجل أبدا.

وقدم الفيلم الوثائقي شهادات مثل راشيل "24 عاما"، ونادية،سيدة الأعمال التي كانت في الثلاثينيات، وتبادلت معه الرسائل النصية عندما كان في لوس أنجلس، وأقامت علاقة جنسية معه برضاها، لكنه قام مرة بإجبار نفسه عليها، واغتصبها.

التعليقات (0)