حول العالم

لقطات مذهلة لثوران أكثر البراكين نشاطا في العالم.. ماذا تعرف عن جحيم كيلاويا؟ (شاهد)

استمر ثوران بركان كيلاويا 16 شهرا بعد ثورانه منتصف عام 2021- جيتي
استمر ثوران بركان كيلاويا 16 شهرا بعد ثورانه منتصف عام 2021- جيتي
أظهر مقطع مصور لقطات مذهلة للحظة ثوران بركان كيلاويا في ولاية هاواي الأمريكية.

ونشرت المقطع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) على موقع يوتيوب، حيث ظهرت نوافير الحمم البركانية الخارجة من فوهة البركان.

وتمتلك الهيئة الأمريكية كاميرات وضعت على فوقة بركان هاليوماو في كيلاويا لمراقبة النشاط البركاني الذي تجدد الأحد الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن البركان قذف حممًا إلى ارتفاع 10-15 مترًا، حيث بدأ آلاف الأشخاص بالذهاب إلى الحديقة الوطنية في هاواي لمشاهدة البركان.

وتأسست حديقة براكين هاواي الوطنية بالولايات المتحدة عام 1916، وتضم بركاني كيلاويا ومونا لو أضخم البراكين في العالم، حيث تمتد الحديقة على مساحة 1308 كم مربع، ومسجلة ضمن مواقع التراث العالمي.

وبدأ الجيولوجيون الذين يرتدون معدات واقية بجمع عينات من الحمم البركانية من البركان الذي ثار للمرة الثالثة هذا العام.

من جانبها أعلنت إدارة الطوارئ في هاواي أن تدفق الحمم البركانية من البركان لا يشكل خطرا على السكان المحليين وحذرت من أن الرماد والدخان الناتج يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي.

وفي حزيران/ يونيو الماضي أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ثوران بركان كيلاويا، أحد أكثر البراكين نشاطا على وجه الأرض في جزيرة هاواي بالمحيط الهادئ.

ومطلع العام الجاري قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن بركان "كيلاويا" في هاواي بدأ بالثوران داخل فوهته العليا، وذلك بعد أقل من شهر من توقف جاره البركان الأكبر "ماونا لوا" عن إطلاق الحمم البركانية.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت الهيئة أن مرصد بركان هاواي اكتشف توهجا في صور كاميرا الويب تشير إلى أن كيلاويا بدأ في الثوران داخل فوهة هاليماوماو في قمة البركان، في حديقة هاواي للبراكين الوطنية.

ويعتبر كيلاويا أحد أكثر البراكين نشاطا في العالم، وقد ثار آخر مرة لمدة 16 شهرا بدءا من أيلول/ سبتمبر 2021.

وشهدت هاواي بركانين يقذفان حمما جنبا إلى جنب عندما ثار ماونا لوا لأول مرة منذ 38 عاما، وتوقف كلا البركانين عن الثوران في وقت واحد تقريبا.

وفي أيار/ مايو 2018 أجلت السلطات الأمريكية في هاواي نحو عشرة آلاف شخص من منازلهم بعد ثوران بركان كيلاويا الذي تبعته سلسلة من الهزات الأرضية.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت السلطات حينها إن المخاطر المرتبطة بالثوران المستمر يمكن أن تشمل انبعاث "تركيز مميت من ثاني أكسيد الكبريت" في المنطقة بالإضافة إلى انفجارات لغاز الميثان يمكن أن تقذف صخورا ضخمة وحطاما على مناطق أحراش قريبة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم