حول العالم

تعرف على أبرز المنتزهات الوطنية حول العالم.. كم يبلغ حجم أكبرها؟

ازدهرت المناطق المحمية الجديدة في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين- جيتي
ازدهرت المناطق المحمية الجديدة في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين- جيتي
يحافظ منتزه ساغارماثا الوطني في نيبال على السفوح الجنوبية لجبل إيفرست، وهي أعلى قمة في العالم، بينما منتزه كانيما الوطني في فنزويلا فهو موطن لشلالات أنجل، أطول شلالات العالم.

وأصبحت المنتزهات الوطنية من المعالم الهائلة على سطح كوكب الأرض حتى باتت كبيرة جدا، وهذه لمحة حول أكبر الحدائق الوطنية من حول العالم:

أمريكا الشمالية
تمتد حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية عبر ما يقرب من نصف أكبر جزيرة في العالم، وهي حاليًا أكبر حديقة وطنية في العالم وأكبر منطقة محمية برية، حيث يصعب على المرء تصوّر حجمها الهائل، الذي يمتد على مسافة 972 ألف كيلومتر مربع، ما يجعلها أكبر من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، باستثناء 29 دولة، بحسب شبكة "سي إن إن".


أمريكا الجنوبية
تتمركز أكبر المنتزهات في أمريكا الجنوبية بالمناطق غير المأهولة كثيرًا في القارة، الأمازون وباتاغونيا، ويعد منتزه تشيريبيكيت الوطني الأكبر بينها في جنوب شرق كولومبيا.

ويذكر أن الحديقة تحمي مساحة كبيرة من غابات الأمازون المطيرة، وجبال تيبوي ذات القمم المسطحة، والأنهار البرية، وتبدو أشبه بـ"الحديقة الجوراسية" بدلاً من كونها منظرًا طبيعيًا حديثًا.


أستراليا
أكبر محمية طبيعية في أستراليا جديدة تمامًا، وتبلغ مساحتها 36 ألف كيلومتر مربع/ 13900 ميل، وأعلن عن منتزه صحراء مونغا-ثيري سيمبسون الوطني، في عام 2021، لحماية المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة للغاية في أقصى شمال جنوب أستراليا.


آسيا
رغم كونها أكبر قارة، فقد تخلّفت آسيا عن السباق مقارنة بأكبر المنتزهات الوطنية في العالم، حيث تأسست حديقة سانجيانغيوان الوطنية في الصين، في عام 2021، وهي الآن الأكبر (123.100 كيلومتر مربع/ 47.529 ميلًا مربعًا)، وتُعتبر جزءًا ضخمًا من هضبة التبت التي تغذي منابع أنهار اليانغتسي، والأصفر، ولانتسانغ. 


أوروبا
تبدو العديد من أكبر المنتزهات في أوروبا ضئيلة مقارنة بغيرها، نظرًا لصغر حجم القارة مقارنة بالعديد من القارات الأخرى.

ويعد منتزه فاتنايوكول الوطني في أيسلندا (14141 كيلومترًا مربعًا/ 5460 ميلًا مربعًا)، الأكبر فيها، بينما تجسد المحمية روح "النار والجليد" في الجزيرة، فهي أرض العجائب التي تضم البراكين، والينابيع الساخنة، والمضائق، والأنهار الجليدية.


أفريقيا
تتمركز بعض أعلى وأكبر الكثبان الرملية في العالم داخل منتزه "ناميب نوكلوفت" الوطني في غرب ناميبيا، التي تُعد الأكبر في أفريقيا بمساحة 49,768 كيلومترًا مربعًا (19,216 ميلًا مربعًا).

رغم أنها ليست حديقة وطنية، إلا أنها أكبر منطقة محمية في أفريقيا وتقع في محمية كافانغو-زامبيزي العابرة للحدود (520 ألف كيلومتر مربع / 200 ألف ميل مربع) التي أعلنت في عام 2012 لحماية الأجزاء المجاورة من زامبيا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وأنغولا، وناميبيا.


القارة القطبية 
لا يوجد في الجزء السفلي من الكوكب أي منتزهات وطنية حتى الآن، لكن المحمية الطبيعية الرسمية الوحيدة في القطب الجنوبي هي منطقة بحر روس البحرية المحمية، وأنشئت في عام 2016.

وتمتد على مساحة 1.55 مليون كيلومتر مربع (600 ألف ميل مربع) وهي موطن لملايين الحيوانات القطبية ضمنها طيور البطريق، والحيتان، والفقمات، والطيور البحرية.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل