سياسة عربية

الأزهر: "منطق القوة والظلم يسود العلاقات الدولية".. انتقد استمرار حرق المصحف

 انتقد شيخ الأزهر التدخلات الغربية في شؤون الدول العربية- الأزهر
انتقد شيخ الأزهر التدخلات الغربية في شؤون الدول العربية- الأزهر
وجه شيخ الأزهر أحمد الطيب انتقادا حادا للدول الغربية التي تسمح بحرق المصحف الشريف.

وقال الطيب في كلمة في "اللقاء الدولي من أجل السلام" الذي تنظمه جمعية "سانْت إيجيديو" في ألمانيا: كنا -في الشرق- نعد حوادث حرق المصحف الشريف في بعض دول الغرب، عملا فرديا طائشا لولا ما تطالعنا به الأنباء، من دعم بعض الحكومات لهذا الاجتراء المستفز لملياري إنسان يُقدسون هذا الكتاب الكريم، وذلك تحت ستار "حرية التعبير".

وقال الطيب إن ذلك "استخفاف ساذج بالعقول وما تعارفت عليه الإنسانية من التفرقةِ الحاسمة بين حرية التعبير وحرية الفوضى في الاعتداء على الآخرين وعلى مُقدساتهم".

وساوى شيخ الأزهر بين حرق الكنائس وحرق المصحف، وقال: رفض المسلمون، وفي مقدمتهم الأزهر جريمةَ حرق الكنائس وهدمها في باكستان، وأعلن الأزهرُ في بيانه أن جريمة حرق الكنائس تُعادل جريمةَ حرق المصاحف في الإثم والعُدوان، وهذا هو موقف المسلمين، الثابت.

اظهار أخبار متعلقة


وانتقد الطيب ما وصفه بسيادة منطق القوة والظلم في العلاقات الدولية، وقال: "إن قراءة الواقع قراءة أمينة أكدت لنا أن منطق القوة والظلم أصبح هو الأساس الحاكم للعلاقات بين الدول، بديلا عن منطق التراحم والتعاون والعدالة.. ويكفي أن نعلم أنَّ ما نسبته 1% من سكان العالم يمثل الفئةَ الأغنى التي تتمتع بثروات الآخرين".

كما انتقد شيخ الأزهر التدخلات الغربية في شؤون الدول العربية وقال: "أكدت لنا قراءة الواقع حقيقة بالغةَ المرارة هي: التدخل الأجنبي في شؤون بعض الدول -وبخاصة الدول العربية- لتحويلها إلى سوق رائجة لتجارة الأسلحة، وما يلزم هذه التجارة من إثارة الفتن، وبعث النعرات العرقية والنزاعات؛ الدينية والطائفية، وإيقاظها من مراقدها".

التعليقات (5)
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 11-09-2023 10:48 م
كلمة لا بأس بها وإن كانت ناقصة خاصة في ألمانيا التي تنزع حكومتها الأطفال من عائلاتها المسلمة إن اشتمت رفض العائلة للشذوذ، فهذه جريمة ضد الإنسانية لا تقل بأي حال من الأحوال عن جريمة حرق المصحف، على الأقل بالنسبة إلى أي أم أو أي شخص له قلب ينبض.
محي الدين احمد علي رزق
الإثنين، 11-09-2023 09:05 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الى كل من يستهزأ برجل دين لا شرط ان يكون الدكتور احمد الطيب او غيره من رجال الدين أنتم لا تعلمون عن الإسلام شيء ونترك ان كان الرجل اخطاء او اصاب والى من يشبه هذا الرجل ب وحيد سيف والاخر يقول وإذا لم تستح فاصنع ما شئت يا عرة. أنتم لا تعلمون عن الادب والتربية أي شيء واشك انكم فهمتم ما قال هذا الرجل امام العالم. وأسفاه. وشكرا
محي الدين احمد علي رزق
الإثنين، 11-09-2023 08:04 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحياتي ليشيخنا الجليل الأستاذ الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر. على كلمته امام العالم بمنتهى الصدق والأمانة بدون مجاملة أحد على حساب قضيانا في المنطقة العربية الشرق الاوسط وأتمنا من الله ان يستوعب الغرب ما قال هذا الرجل واشك انهم سيفهمون ماذا قال لأنهم يفهمون ما يرغبون فهمه وعلينا الاعتماد على الله وعلى أنفسنا في حل مشاكلنا وفي كل شيء يخص عالمنا العربي الإسلامي. وشكرا
زمان في مسرحية
الإثنين، 11-09-2023 07:13 م
حضرة صاحب العمارة ، بطولة تحيه كاريوكا و فايز حلاوه و وحيد سيف وغيرهم .. كان وحيد سيف دائما عنده رأي و رَد مهم جداً كلما سألوه عن اي كارثه يقررها صاحب العمارة قائلاً ( لا أنا لا .. أنا بلاش .. انا لييييه .. أنا ايه اللي جابني هنا .. انا "عبااااس جوز عَدِيلَه" .. يا ليتني ما جيت ) ، و مع الأسف عم "الشييييئ" احمد الطيب بيِؤَدي دور عباس جوز عديلَه بكل اقتدار .. انه يمثل دور جوووز السِتّ عَديلَه بكل حذافيرُه .. حَذفورَةً حذفورَه !!!!
اذا لم تستح فاصنع ما شئت
الإثنين، 11-09-2023 06:58 م
الطيب بيتكلم عن منطق القوة و الظلم اللذين يحكما العلاقات الدولية و نسي انه شارك القوة و الظلم في انقلاب متشولح ابن مليكة ...... عيب عليك و على اسمك و على مركزك يا عرة ...