صحافة إسرائيلية

لابيد يؤكد رفضه لبرنامج نووي سعودي مقابل التطبيع مع الاحتلال

اعتبر لابيد أن سباق تسلح نووي بالشرق الأوسط يمكن أن يعرّض الاحتلال للخطر - جيتي
اعتبر لابيد أن سباق تسلح نووي بالشرق الأوسط يمكن أن يعرّض الاحتلال للخطر - جيتي
جدد رئيس وزراء دولة الاحتلال السابق، ورئيس المعارضة الحالي، يئير لابيد، معارضته لإمكانية موافقة الولايات المتحدة على برنامج نووي سعودي في إطار مباحثاتها مع الرياض حول اتفاق تطبيع محتمل، قائلا: "الديموقراطيات القوية لا تعرض مصالحها الأمنية للخطر في سبيل حل مشاكل سياسية". 

واجتمع لابيد الثلاثاء مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض ومستشاري إدارة جو بايدن، بينهم عاموش هوخشتاين، المستشار الخاص لشؤون الطاقة، وبيرت مكغورك، مبعوث بايدن الخاص للشرق الأوسط. 

وبعد الاجتماع انطلق مكغورك على رأس بعثة إلى السعودية، لبحث مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية، أبرزها التطبيع مع "إسرائيل"، كما سيجتمع مع بعثة فلسطينية، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

اظهار أخبار متعلقة



وقال لابيد: إنه "قلق من إمكانية تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية.. هذا يعرض أمن إسرائيل للخطر".

ويجري لابيد اجتماعات عمل مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى لقاء سيجمعه مع سفير الاحتلال في الولايات المتحدة مايك هرتسوغ، إذ أكد مكتبه أن هذه الاجتماعات يجريها في إطار زيارة إلى واشنطن تهدف إلى "تعزيز علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة".

وأضاف المكتب: "في إطار الاجتماع مع المبعوثين الخاصين نوقشت قضايا إقليمية مختلفة تتعلق بالشرق الأوسط والخليج".

وفي 13 آب/ أغسطس الماضي، قال لابيد: "نرفض سباق تسلح نووي في منطقة الشرق الأوسط يمكن أن يعرّض إسرائيل للخطر"، محذرا من أن "توقيع اتفاق التطبيع مع السعودية بالشكل المطروح أو المعلن من خلال وسائل الإعلام الغربية سيقود إلى سباق تسلح نووي في المنطقة"، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي.

وكان لابيد، قد أعلن معارضته لأي اتفاق تطبيع مع السعودية يتضمن تخصيب اليورانيوم في الرياض بدعوى تهديده لأمن "إسرائيل" والمنطقة.

اظهار أخبار متعلقة



ويذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، دعوا الشهر الماضي وزير الشؤون الاستراتيجية لدى الاحتلال، رون ديرمر، إلى أن تقوم حكومة نتنياهو بتقديم تنازلات للفلسطينيين كجزء من كل اتفاق مستقبلي مع السعودية.

ولم يبد ديرمر انفتاحا على اتخاذ خطوات كبيرة من جانب تل أبيب تجاه الفلسطينيين في سياق التطبيع مع السعودية، معتبرا أن "التنازل الإسرائيلي سيكون بمثابة استعداد لقبول برنامج نووي مدني في السعودية".

ويأتي هذا بعد استبعاد سوليفان إمكانية "الإعلان القريب" عن التطبيع بين السعودية والاحتلال، وإمكانية حصول المملكة على قدرات نووية مدنية.

وبعد ذلك أكد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن "سياسة إسرائيل لا تزال تقضي بعدم امتلاك جيرانها في الشرق الأوسط برنامجا نوويا"، وذلك ردا على تصريحات وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، الذي قال إن تل أبيب قد توافق على مطلب السعودية بالحصول على برنامج نووي مدني.
التعليقات (0)

خبر عاجل