حول العالم

داعية مصري يثير الجدل بسبب "عمرة البدل".. اضطر لحذف الفيديو (شاهد)

الداعية المصري حذف الفيديو بعد انتقادات- جيتي
الداعية المصري حذف الفيديو بعد انتقادات- جيتي
أثار الداعية المصري أمير منير، جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نشره فيديو، يعلن فيه عن تطبيق يتوسط لأداء العمرة عن الأشخاص غير المقتدرين، نظير مبلغ من المال يقدر بنحو 130 دولارا، قبل أن يلجأ لحذفه.

ووفقا لمنير، فإن تطبيق "عمرة البدل"، يتيح للمرضى والعاجزين، وعن المتوفين، بدفع مبلغ من المال مقابل إنابة أشخاص لأداء الشعيرة الدينية.

ونوه إلى أن التطبيق، يأتي في ظل غلاء أسعار الطيران والتأشيرات ولوزام إجراء العمرة للراغبين فيها، لكنه لجأ إلى حذف الإعلان لاحقا، بزعم أن الشركة السعودية صاحبة التطبيق طالبت بحذفه، بعد إثارة الجدل الذي تبع الإعلان.

ووجهت انتقادات حادة إلى منير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي واتهموه بالسعي وراء جمع الأموال، والنصب على الناس باسم الدين.

من جهته علق حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية بالسعودية، على "عمرة البدل"، وقال في مداخلة هاتفية في برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور" المصرية، إن «تطبيق عمرة البدل غير مقبول بالسعودية وهو استغلال لضيوف الرحمن، ومثل تلك النوعية من التطبيقات استغلال للمعتمرين".

اظهار أخبار متعلقة





واعتبر حجازي، أن تطبيق "عمرة البدل" يعتبر تجارة في الدين، وأن "السعودية سهلت قدوم ضيوف الرحمن بتقديم مختلف البرامج لتسهيل أداء مناسك العمرة".

وقال منير إنه اضطر لحذف الفيديو، استجابة للشركة السعودية صاحبة التطبيق، مشيرا إلى أن العمرة بالوكالة ليس جديدا، وأن هناك عشرات التطبيقات في السعودية وغيرها من الدول لعمرة البدل.

وتابع منير: "لو الموضوع فلوس والله ما كنت هحتاج لا أعمل إعلان ولا غيره، ديتها سيب الإعلانات المفتوحة وأهلا بآلاف الدولارات وأنا سايب إيدي، المهم، فعلا الإعلانات مصدر من مصادر دخل كل مقدم محتوى على السوشيال ميديا وربي يعلم إني لا أقبل إعلان إلا بعد ما أقرف أصحابه بحث وطلب إثباتات بل وقسم وشهادة لله أنهم صادقين واستخارة وقد يدوم ده لأسابيع وشهور وبعدها ممكن برضه أرفض".





يشار إلى أن التطبيق "يعمل وسيطا بين الراغبين في العمرة من العاجزين والمرضى والمتوفين وبين الأشخاص المؤهلين شرعا من سكان مكة المكرمة لأداء عمرة البدل عنهم"، وفق الصفحة الرسمية له.

وتقول مؤسسة "عمرة البدل" إنها أطلقت تطبيقها "ليكون وسيطا رقميا يسهل الربط بين الراغبين في الحصول على العمرة والأشخاص المؤهلين شرعا من طلبة العلم ومن حفظة كتاب الله ومن الشباب المسلم المؤهل لأداء العمرة من سكان مكة المكرمة الذين سبق لهم أداء عمرة الفريضة ولديهم الاستعداد التام لأداء مناسك العمرة عن الغير على منهج السنة النبوية الشريفة، وبإشراف مباشر من اللجنة المختصة في التطبيق مع توثيق المناسك بالصورة والفيديو، وتزويد طالب العمرة بها بعد تنفيذ الطلب".
التعليقات (2)
أبو فهمي
الأربعاء، 06-09-2023 06:32 م
الحج والذي هو """ ركن """ أساسي في الاسلام """""""" لمن استطاع اليه سبيلا """"""" ومن لم يستطع !!!!!!!!! """"" يسقط """"" عنه ركن الحج. فلا يوجد حج بدل أو عمرة بدل في """""" الشرع """""" ولكن بفتاوي """"" المشايخ """"" أصبحت مسموحة وغثاء السيل الذي لا """"" يقرأ """"" يتبعهم كالبغبغاء لآنه """"" جاهل """"" ويتبع من """" طول """" لحيته ولبس الثوب و """"""" تفلسف """"""!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
واحد من الناس
الثلاثاء، 05-09-2023 05:10 م
موضوع عمرة و الحج عن الآخرين جائز شرعا و قد أقره سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ............... و لكن ما لا يقره الإسلام هو تجارة عائلة حاكم السعودية في الحج و العمرة كتجارتهم في المواخير و حفلات العهر و الفجر و المجون على أرض الحرمين الشريفين .... انهم يتحدون الله عز و جل فلينتظروا عاقبة كل من تحدى خالقه.