سياسة دولية

أوكرانيا "تستعيد" مزيدا من الأراضي شرقا.. زيلينسكي يزور خط المواجهة (شاهد)

كييف تتحدث عن تقدم في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد لكنها لم تذكر تفاصيل- وزارة الدفاع الأوكرانية
كييف تتحدث عن تقدم في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد لكنها لم تذكر تفاصيل- وزارة الدفاع الأوكرانية
قالت أوكرانيا إن قواتها استعادت مزيدا من الأراضي على الجبهة الشرقية وتتقدم جنوبا في هجومها المضاد على القوات الروسية، فيما زار الرئيس فولوديمير زيلينسكي منطقتين على خط المواجهة.

وذكرت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد أشهر من القتال الشرس.

وتحدثت ماليار عن "نجاح" لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكتبت على تطبيق تليغرام أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالي 47 كيلومترا مربعا من الأراضي حول باخموت منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو حزيران.

ولم يتسن لوكالة رويترز التحقق من هذه التقارير. ولم تؤكد روسيا المكاسب الأوكرانية. ويعتبر الجانبان السيطرة على قرى صغيرة أو جيوب نجاحات جديدة.

اظهار أخبار متعلقة


زيلينسكي على الجبهة

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية الاثنين، زيلينسكي وهو يزور القوات في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تقع باخموت، وفي منطقة زابوريجيا، حيث تحاول قوات كييف التقدم جنوبا نحو بحر آزوف.

وظهر زيلينسكي وهو يقدم ميداليات للجنود في عدد من المواقع ويقدم الشكر للأطباء في مستشفى ميداني على الجبهة الجنوبية.

ونشر زيلينسكي على منصة "إكس" مقطع فيديو يظهر لقاءه مع بعض الجنود والقادة في جبهات القتال.

وقال الرئيس الأوكراني: "من الضروري دعم محاربينا والتحدث إليهم مباشرة".

وأضاف: "كل ما تحدث عنه مقاتلونا سيتم طرحه على المشاركين في اجتماعات القيادة، خاصة في ما يتعلق بالحرب الإلكترونية. سمعناكم بوضوح يا شباب".

وكانت آخر زيارة أجراها زيلينسكي إلى دونيتسك في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


ويشعر المسؤولون في كييف بالغضب من الانتقادات التي وجهتها تقارير لوسائل إعلام غربية، بأن الهجوم المضاد بطيء للغاية ويقوضه سوء التخطيط، وخاصة نشر قوات في عدد كبير جدا من المواقع.

واستعادت أوكرانيا عددا من القرى والتجمعات السكنية في هجومها المستمر منذ ثلاثة أشهر، لكن حقول الألغام والخنادق الروسية الممتدة على مساحات شاسعة أعاقت تقدم جنودها.

وواصلت روسيا شن ضربات جوية على أهداف أوكرانية شملت البنية التحتية للموانئ، وأعلنت عن هجمات بطائرات مسيرة على أراضيها.

اظهار أخبار متعلقة


موسكو تصد هجمات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء، عن إحباط الدفاعات الجوية "عملا إرهابيا" جديدا حاول تنفيذه نظام كييف، وأسقطت طائرة مسيرة في ضواحي موسكو.

وأعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيرتين
في مقاطعة كالوغا جنوب غربي موسكو، ومدينة إسترا بضواحي موسكو استهدفتا العاصمة.

وأضاف سوبيانين أن أحد المواقع المدنية تعرض لأضرار جراء حطام مسيرة في مدينة إسترا، مشيرا إلى أن أجهزة الطوارئ تعمل في مكان الحادث.


ومنذ 24 شباط/ فبراير 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو، ولا تزال المواجهات مستمرة على عدة جبهات.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 07-09-2023 10:11 م
ليس دفاعا عن الرئيس الاوكراني و لكن اتى عن طريق إنتخابات حرة لم تحدث في اكثر من بلد عربي و كلامي للعربان التي تهاجم في الرجلو تصفه أنه صهيوني و يهودي و هناك من يقول أنه اوكرانيا دعمت الحرب على العراق قبل اكثر من عشرين سنة و ماذا عن النظام الروسي الذي احرق سوريا و دمر ليبيا بمليشيا فاغنر بعدانا كان ينتقد التدخل الغربي في ليبيا هههه ...ليس المشكل هنا و لكن المشكل ان العربان غير قادرة على تقبل الحقيقة أنه زيلينسكي ليس الحكام العرب مثل تبون او التيس قيس سعيد او محمد السادس او السيسي او حفتر او برهان او حمديتي او بشار الوحش او حتى مثل محمود عباس المستبد او حكام الخليج المنبطحين ، ليس حتى مثل حسن زمير الشيطان المختبىء مثل الجرذان ، نعم كلام قد يصفه البعض على أنه منحاز و لكنها الحقيقة ، رئيس كان يتوقع الكثيرون ان تسقط بلده بسهولة و بل يتم سجنه و محاكمته محاكمة صورية او يهرب ، لم تسقط اوكرانيا و لم يهرب الرئيس الذي انتخبه الشعب ، نعم هناك دعم سخي الاوكران. نعم مالي و اعلامي و سياسي و عسكري و حتى إنساني ، انها السياسة يا ناس، إنه عالم العلاقات و المصالح ، حتى اردوغان يدعم في اوكرانيا و بطريقة مباشرة و غير مباشرة رغم أنه يدعي او يميل للوسط و لكن المسيرات التركية لعب او ربما مازالت تلعب دور هام في الميدان