صحافة إسرائيلية

230 إسرائيليا يوقعون رسالة رفضٍ للتجنيد.. "لا للدكتاتورية وللاحتلال"

رافضو التجنيد في جيش الاحتلال أعلنوا أنهم يعتزمون ضم المزيد من الشباب إلى المبادرة- جيتي
رافضو التجنيد في جيش الاحتلال أعلنوا أنهم يعتزمون ضم المزيد من الشباب إلى المبادرة- جيتي
كشفت صحيفة عبرية، عن تصاعد حالة رفض التجنيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي بين فئة الشباب، احتجاجا على الدكتاتورية الإسرائيلية التي تقودها حكومة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو، ورفضا للاحتلال أيضا.

وذكرت صحيفة "معاريف" في تقرير لها، أن 230 شابا إسرائيليا من المقدمين على التجنيد للجيش، وقعوا على رسالة، أكدوا فيها رفضهم أداء الخدمة في الجيش".

وجاء في خطابهم لجيش الاحتلال: "نقول لا للدكتاتورية في إسرائيل أو المناطق الفلسطينية المحتلة، ونعلن أننا لن نتجند حتى يتم ضمان الديمقراطية للجميع.. الجيش الذي يحتل شعبا آخر، لن نكون مستعدين للخدمة في صفوفه".

وأوضحوا في رسالتهم، أن "الدكتاتورية (الإسرائيلية) التي كانت قائمة منذ عقود في المناطق (الفلسطينية) تصل الآن إلى إسرائيل وتوجه ضدنا".

وكتب: "المستوطنون العنيفون يسيطرون الآن على إسرائيل كلها، هذا الاتجاه لم يبدأ الآن، فهو أساسي في نظام الاحتلال والتفوق اليهودي، وكل ما حدث الآن هو أن الأقنعة سقطت، وفي مواجهة هذا الواقع؛ نقول: لا"، مطالبين أقرانهم بـ"التفكير مرة أخرى في الالتحاق بالخدمة في الجيش الإسرائيلي".

اظهار أخبار متعلقة


ونبه هؤلاء الشبان الرافضين للتجنيد في الجيش إلى أنهم "يعتزمون ضم المزيد من الشباب إلى المبادرة".

وعن سبب هذا القرار، قالت إحدى الفتيات، وتدعى صوفيا أور (18عاما): "كنت أخطط لرفض الخدمة منذ أن كان عمري 14 عاما، هناك كثيرون لم يخططوا لرفض الخدمة، إلا بعد الإصلاح، فتحوا عيونهم على خطاب سياسي حول الاحتلال".

وأفادت "معاريف"، بأن الشبان الرافضين للخدمة هم من جميع المناطق وخاصة من "تل أبيب" والقدس المحتلة، موضحة أن "مبادرة رفض التجنيد، بدأت تزامنا مع المظاهرات ضد الإصلاح القانوني في "كابلان".

وأضافت أور: "اجتمعنا في احتجاجات "كابلان" في "الكتلة ضد الاحتلال"، وأدركنا أنه لا يمكننا الصمت وعدم القيام بأي شيء من جانبنا، ومن رفض جنود الاحتياط أدركنا أن المقدمين على الخدمة العسكرية يجب أن يرفضوا ذلك أيضا".

وتابعت حديثها: "نحن نقف وراء مقولة إن الديمقراطية ملك للجميع في إسرائيل وكذلك في فلسطين، لا نرى كيف يمكن فصل الإصلاح عن الاحتلال، أحد أهداف الإصلاح هو تعميق الاحتلال والإضرار بالفلسطينيين، غير ذلك، لا أرى فخرا في الخدمة في جيش احتلال".

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت إلى أن "الجندي الإسرائيلي الذي يقف على الحواجز بالمناطق (الفلسطينية)، ضمن مسألة تتعلق بسياسة الجيش والحكومة التي تقود إلى دائرة الدم التي يموت فيها الجميع، عندما أرفض الخدمة مع أصدقائي، فإنني أقاتل من أجل أمن إسرائيل، وأروج لتغيير في السياسة بحيث لا يضطر الجندي الإسرائيلي لمواجهة مثل هذا الموقف"، مضيفة أن "الفلسطينيين يتعرضون للأذى طوال الوقت، لو لم تكن السياسة هنا عنيفة ولا تقتحم بيوت الفلسطينيين في منتصف الليل أو يعتقلون، بل يعاملون كبشر وعلى قدم المساواة، وتوقف سياسة الاحتلال والديكتاتورية، لكنا قد تقدمنا إلى الأمام. أنا أقف خلف الرسالة، وسأتحمل كل العواقب، إذا حرموني من أي شيء نتيجة لذلك، فسأكون راضية عن نفسي".

ونوهت الشابة الإسرائيلية التي سيكون موعد تجنيدها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، إلى أنها تنوي رفض التجنيد مع أصدقائها، وقالت: "سأحضر إلى قاعدة التجنيد وأعلن رفض الخدمة العسكرية، وإذا لزم الأمر، فسأذهب إلى السجن، هذا قراري، وليس لدي خيار آخر، هذه هي الطريقة لمعارضة "الإصلاح" (خطة الحكومة للتغييرات القضائية) والاحتلال".
التعليقات (2)
رفض التجنيد عندنا مختلف
الإثنين، 04-09-2023 12:56 م
ممكن تقعد في بيتكم و تشتغل على النت بس تكون مجدد بطاقة الرقم القومي و عامل حساب في اي بنك ...... و ممكن تسافر بمجرد ما تظهر نتيجتك و تكون عامل شهادة مضروبة من المعهد او الكلية انك لسة بتدرس ....... المهم ان ........... التجنيد مرفوض طول ما ابن مليكة موجود ....... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص
ناقد لا حاقد
الإثنين، 04-09-2023 10:52 ص
إنه كيان غير قانوني، لكن الناس - المستوطنون هناك ليسوا عبيدًا، هؤلاء الإسرائيليون كانوا يحتجون ضد الحكومة ولا يمانعون في رفض الخدمة العسكرية، لكن الشعب العربي يحب عبادة الحكم العسكري ويحب البقاء تحت حكم الجيش وكذلك الأمر بالنسبة لأهل الضفة الغربية في ظل سلطة الخائن محمود عباس الوحشية وغير الشعبية