حول العالم

خريطة أسماء المواليد الأكثر انتشارا حول العالم.. ما موقع اسم "محمد"؟

اسم "محمد" في قائمة الأعلى انتشارا في 10 بلدان - Cc0
اسم "محمد" في قائمة الأعلى انتشارا في 10 بلدان - Cc0
لا تزال الأسماء ذات الخلفية الدينية تهيمن على أكثر الأسماء شهرة في العالم، حيث جاء اسم "مريم" ضمن قائمة أسماء المواليد الأكثر انتشار في 17 دولة حول العالم، فيما احتل اسم "محمد" أعلى القائمة في 10 بلدان.

جاء ذلك بحسب تقرير أعده موقع "ليتر سولفر" بهدف إحصاء أسماء الأطفال التي تم تخصيصها بشكل شائع للوافدين الجدد من الفتيان والفتيات، في كل بلد على حدة خلال العام الماضي.

ووفقا للتقرير الذي اتبع منهجية البحث اليدوي باللغة الأم لكل بلد، اعتبر اسم "ماريا" و"ماري" رغم اختلاف النطق بينهما، مشتقين من اسم "مريم" الذي جاء على قائمة الأكثر انتشارا في 17 دولة، لذلك ضمهما التقرير إلى الاسم الأخير في عملية الإحصاء.

ورغم أن اسم "صوفيا" لا روابط دينية له، إلا أنه الأكثر شعبية في تسع دول بالنسبة للإناث.

وبالنسبة للذكور، جاء اسم "محمد" في قائمة الأعلى انتشارا في 10 بلدان، كما اعتبر الاسم الأكثر شيوعا لصبي، حيث يهيمن اسم محمد في كثير من البلدان العربية والإسلامية، مثل الجزائر، وليبيا، وعمان، والإمارات، وأوزباكستان (محمدالي) بل حتى في ماليزيا. بينما تصدر اسم نوح في 7 بلدان.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية كان كل من "أوليفيا" و"ليام" الأكثر شيوعا، فيما هيمن اسما أوليفيا ونوح في كل من إنجلترا وويلز واسكتلندا. كما يعد "وليام" أيضا الاسم المفضل في بيرو والإكوادور.

واسم ليام من الأسماء المفضلة في إيرلندا، لكنه اختصر إلى ألفاظ أخرى مثل "ويليام" أو "أوليام"، وذلك بسبب الهجرة الجماعية من إيرلندا في القرن التاسع عشر والتي أدت إلى تدويل الاسم. برغم ذلك لم يصبح  الاسم من أفضل ألف اسم في الولايات المتحدة حتى عام 1967، كما لم يظهر حتى بين أكثر 100 اسم شهرة في القرن الماضي، رغم الانتشار الكبير الذي حققه على مدى السنوات الخمس الماضية على التوالي.

تشترك الولايات المتحدة في اسم "أوليفيا"، أفضل فتياتها، مع خمس دول أوروبية. و"أوليفيا" اسم أوروبي للغاية، نشأ من الكلمة اللاتينية التي تعني "شجرة الزيتون". ويعتبر اسم "أوليفر" النسخة الذكورية من "أوليفيا"، الأفضل في كل من أستراليا ونيوزيلندا، والتي تشترك أيضا في اسم الفتيات الصغيرات "آيسلا" الذي يعني "الجزيرة".

وخلص التقرير إلى أن كلا من لوكا ولوسيا يعتبر اسم الذكر الأكثر شهرة في خمس دول أوروبية أربع منها في منطقة البلقان، حيث وصل عبر البحر الأدرياتيكي في إيطاليا. وأشار إلى أن أول استخدام لـ"لوكا"، يعود إلى القرن الحادي عشر في كرواتيا، حيث أصبحت اليوم نسخة "لوسيا" من الاسم المشتقة من اللاتينية "لوكس" التي تعني "الضوء" الأكثر شيوعا.

وقال معدو التقرير إنهم توصلوا إلى هذه النتائج عبر البحث اليدوي  للكشف عن التقارير المحلية التي تناولت أسماء الأطفال الأكثر شيوعا للفتيان والفتيات. كما أشاروا إلى إضافة التقارير ذات السمعة الطيبة التي تتضمن تحليل اتجاهات تسمية الأطفال إلى البحث.

واختتم المعدون بالتأكيد على أنهم منحوا الأولوية للتقارير المنجزة خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

التعليقات (2)
Malek
الجمعة، 11-08-2023 08:19 م
لدينا مثلا محمد بن سلمان ومحمد بن زايد
محمد غازى
الجمعة، 11-08-2023 03:20 م
أللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، سيد ألخلق والمرسلين محمد عليه ألصلاة والسلام.