حقوق وحريات

سابقة قضائية في الأردن.. قرار بتغيير اسم مواطن رفضت أوكرانيا اعتماده

اسم "عطا" منعه من الحصول على جواز سفر أوكراني- الأناضول
اسم "عطا" منعه من الحصول على جواز سفر أوكراني- الأناضول
بعد استمراره لـ3 سنوات ما بين محكمتي "الاستئناف" و"التمييز"، أيدت محكمة التمييز قرار تغيير اسم مواطن أردني رفضت أوكرانيا اعتماده، وذلك في سابقة قضائية.

وأوضح قرار المحكمة أن والدة المواطن الأردني من أصول أوكرانية، وأن اسم "عطا" منعه من الحصول على جواز سفر أوكراني، خاصة أنه بعد ولادته في أوكرانيا، أول اسم حمله هو "انطون".

وخلال سنة 2020، تقدم المواطن عن طريق محاميه باستدعاء لمحكمة بداية حقوق الزرقاء للنظر بالدعوى، حيث أصدرت المحكمة، آنذاك، قرارا وجاهيا، في شباط/ فبراير 2021 بحق المدعى عليهما، مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات بصفته الوظيفية، وأمين عام السجل المدني في نفس الدائرة، بتغيير اسمه الأول من "عطا" إلى "انطون" انطلاقا من تاريخ 11/3/2021 وتثبيت ذلك في القيود والسجلات الرسمية.

غير أن القرار الإبتدائي لم يلق القرار قبولا من المدعى عليهم، في سنة 2021، ممّا دعا المواطن "المستدعي" إلى طعن بقرار الاستئناف "تمييزا". فأصدرت الهيئة العادية في محكمة التمييز قرارها في نقض قرار محكمة الإستئناف وتأييد قرار محكمة البداية بتغيير الاسم.

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد قرار الهيئة العادية أن المدعي وهو المواطن الأردني/ الأوكراني، من مواليد مدينة "خاركييف" الأوكرانية في سنة 1993 من أم أوكرانية الأصل، إلا أنه قد تمت تسميته باسم عطا، من طرف والده الأردني، وهو الاسم الذي تم تسجيله في كافة الأوراق الرسمية والشهادات الصادرة عن الدوائر الرسمية في الأردن، وهو الشيء الذي يقول المواطن أنه أثّر على كل من حياته الخاصة والعامة، مشيرا إلى أن "محكمة الإستئناف قد نهجت نهجا مغايرا لما خلصت إليه محكمة التمييز".

تجدر الإشارة إلى أن محكمة التمييز كشفت في قرارها أن نقطة الخلاف بينها وبين محكمة الإستئناف كانت بأن اسم المستدعي في السجلات هو "عطا" وأن المدعي لم يقدم البيانات الرسمية الكافية التي تثبت أن هذا الإسم مُخالف للنظام العام والعادات الدينية والاجتماعية أو ما يتسبب له في المضايقات، وأن ما أورده من رغبة بالحصول على جواز أوكراني ينافي الواقع، حيث أن إسم "عطا" متعارف عليه في البلاد العربية والاسلامية، في حين أن اسم "انطون" متعارف عليه في البلاد غير الإسلامية ولا يتفق مع ديانة والديه المسلمين.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، قررت محكمة التمييز بهيئتها العامة المكونة من 9 قضاة، في أنه لا ضرر على المجتمع من تغيير إسمه إلى "انطون"، طالما أن اسم "عطا" غير مستساغ في دولة أوكرانيا، وأنه قد حال دون حصوله على جواز سفر أوكراني، ولا يجوز للشخص أن يتضرر من اسمه، حيث أن الثابت لدى الهيئة أن المستدعي لا يوجد عليه أي قضايا كطرف مشتكى عليه لدى جميع محاكم المملكة.
التعليقات (0)