حول العالم

مركبة فضائية هندية تدخل بنجاح مدار القمر لاستكشاف قطبه الجنوبي

انطلقت المركبة الفضائية في 14 تموز/ يوليو- جيتي
انطلقت المركبة الفضائية في 14 تموز/ يوليو- جيتي
قالت وكالة الفضاء الهندية؛ إن المركبة الفضائية "تشاندرايان-3"، تمكنت من دخول مدار القمر، مما يعدّ المحاولة الثانية للهند للهبوط على سطح القمر بدون طاقم بشري

وانطلقت المركبة الفضائية في 14 تموز/ يوليو، وهي تحمل مركبة مدارية ومركبة إنزال وأخرى جوالة، مع محاولة تثبيت مركبتي الإنزال والجوالة على سطح القمر في 23 أو 24 آب/ أغسطس.

وفي حال نجاح المهمة، ستكون الهند أول دولة تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، الذي لم يُستكشف إلا قليلا، بحسب "بي بي سي" البريطانية.

كما ستكون الرابعة التي تنجح في تحقيق هبوط سلس على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين.

وبعد أن دارت المركبة الفضائية حول الأرض لأكثر من أسبوع، جرى إرسالها إلى المدار شبه القمري يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تكون مركبة تشاندرايان-3، الثالثة في برنامج الهند لاستكشاف القمر، قد استفادت من نجاح مهماتها السابقة على القمر.

إظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك بعد 13 عاما من أول مهمة قمرية للبلاد في عام 2008، التي اكتشفت وجود جزيئات الماء على سطح القمر الجاف، وأثبتت أن للقمر غلافا جويا خلال النهار.

وفي تموز/يوليو من عام 2019، تم إطلاق تشاندرايان-2 التي حملت أيضا مركبة مدارية ومركبة إنزال وأخرى جوالة، لكنها حققت نجاحا جزئيا فقط؛ فما زالت المركبة المدارية مستمرة في الدوران حول القمر ودراسته حتى اليوم، لكن مركبتي الإنزال والجوالة فشلتا في الهبوط برفق وتحطمتا خلال عملية الهبوط.

وقال ساريدار بانيكير سومناث، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو)؛ إنهم درسوا بيانات تحطمها بعناية، ونفذوا تدريبات محاكاة لتفادي الثغرات في تشاندرايان-3، التي تزن 3900 كيلوغرام، بتكلفة تقدر بـ 6.1 مليار روبية (أي ما يعادل 75 مليون دولار، أو 58 مليون جنيه إسترليني).

وتزن مركبة الإنزال (المسماة فيكرام، نسبة إلى مؤسس شركة إيسرو) حوالي 1500 كغم، وتحمل داخلها المركبة الجوالة التي يبلغ وزنها 26 كغم وتسمى براغيان، وهي كلمة باللغة السنسكريتية تعني الحكمة.

وفي يوم الثلاثاء، غردت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو)، بأن المركبة الفضائية أكملت مداراتها حول الأرض وتوجهت نحو القمر.

وجاء في البيان: "نجحت إيسرو في عملية الإطلاق عند نقطة الحضيض، ودخلت المركبة الفضائية في مدار حول القمر، ومحطتها التالية هي القمر". ونقطة الحضيض هي النقطة الأقرب إلى الأرض في مدار القمر.

والآن بعد أن دخلت المركبة مدار القمر، سيبدأ العلماء في تقليل سرعة الصاروخ تدريجيا؛ للوصول به إلى نقطة تسمح بهبوط فيكرام في يسر وسهولة.

وبمجرد هبوطها، ستقذف المركبة الجوالة ذات العجلات الست، لتتجول حول الصخور والحفر على سطح القمر، وتجمع البيانات والصور المهمة لإرسالها إلى الأرض من أجل تحليلها.

إظهار أخبار متعلقة


ويقول سومناث: "تحمل المركبة الجوالة خمس أدوات، تركز على اكتشاف الخصائص الفيزيائية لسطح القمر والغلاف الجوي القريب من السطح والنشاط التكتوني، لدراسة ما يجري تحت السطح. وآمل في العثور على شيء جديد".

ولا يزال القطب الجنوبي للقمر غير مستكشَف إلى حد كبير، فمساحة سطحه التي لا تزال في الظل، أكبر بكثير من تلك المساحة الموجودة في القطب الشمالي للقمر، ويقول العلماء؛ إن هذا يعني احتمال وجود المياه في المناطق المظللة بشكل دائم.
التعليقات (0)