سياسة دولية

عشرات القتلى والجرحي إثر خروج قطار عن مساره جنوبي باكستان (شاهد)

تتكرر حوادث القطارات في باكستان بسبب تهالك شبكة سكك الحديد وقدمها- جيتي
تتكرر حوادث القطارات في باكستان بسبب تهالك شبكة سكك الحديد وقدمها- جيتي
قتل 28 شخصا على الأقل وأصيب 50 آخرون، الأحد، إثر خروج قطار عن مساره في جنوب باكستان، بحسب وسائل إعلام محلية.

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤولين باكستانيين قولهم، إن الحادث وقع قرب بلدة نواب شاه بإقليم السند جنوبي باكستان، حيث انطلق القطار صباح اليوم من مدينة كراتشي متجها إلى بلدة حويليان بإقليم البنجاب.



ووفق مسؤول في سكك الحديد فقد انحرفت عشر عربات تقريبا من قطار الركاب عن القضبان في إقليم السند على بعد 275 كم من مدينة كراتشي كبرى مدن البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وقال وزير شبكة سكك الحديد خواجة سعد رفيق للصحافيين "إنه حادث كبير للغاية.. تفيد المعلومات حتى الآن بأن 28 راكبا لقوا حتفهم وأصيب العديد بجروح".

وذكر رفيق بأن ألف شخص على الأقل كانوا على متن قطار "هزارة إكسبرس" عندما خرج عن مساره في جزء من السكة لم تسجّل فيه أي أعطال.

وقال "قد يعود الأمر إلى سببين: الأول أنه عطل ميكانيكي أو عطل مفتعل. قد تكون عملية تخريب. سنحقق في الأمر".

وقع الحادث قرب محطة صحارى للقطارات القريبة من مدينة نواب شاه في إقليم السند الجنوبي.

وهرعت طواقم الإسعاف على الفور إلى مكان الحادث لنقل الضحايا والمصابين إلى المشافي، فيما تم تعليق حركة القطارات على خط السكك الحديد الرئيسي، وأرسلت قطارات الإصلاح إلى مكان الحادث، بحسب مسؤول باكستاني.


وأفاد المسؤول الكبير في الشرطة يونس شانديو لموقع  "جيو نيوز" بأن بعض الركاب ما زالوا عالقين في إحدى العربات.

بدوره، أكد إيجاز شاه، المسؤول في قطاع سكك الحديد في المنطقة، لفرانس برس أن قطار إنقاذ أرسل إلى المكان.

يعد "هزارة إكسبرس" قطار ركاب يومي يغادر مدينة كراتشي جنوبي باتّجاه حويليان في ولاية خيبر بختونخوا الواقعة على بعد نحو 1600 كلم شمالا في رحلة تستغرق نحو 33 ساعة.

وفي نيسان/أبريل لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم، بينهم أطفال، بعد أن اشتعلت النيران في عربة قطار ركاب، جنوب باكستان في بمنطقة خيربور، على بعد نحو 500 كيلومتر إلى الشمال من كراتشي، عاصمة إقليم السند.

وفي حزيران/يونيو 2021 قتل أكثر من 63 شخصا في خروج قطار عن مساره، واصطدامه بقطار ركاب آخر بمنطقة كهوتكي في إقليم السند جنوبي باكستان.

وأدى حريق اندلع في قطار ركاب إلى مقتل 75 شخصا على الأقل في تشرين الأول/أكتوبر 2019 وسط باكستان،  وشكل الحجاج الذين كانوا يتوجهون لحضور تجمع ديني أغلب الضحايا. ويُعزى الحادث إلى انفجار عرضي لأسطوانات الغاز.

اظهار أخبار متعلقة


وتتكرر حوادث القطارات في نظام السكك الحديدية المتهالك في باكستان وحاولت حكومات متعاقبة على مدى سنوات تأمين تمويل لتطوير تلك الشبكة في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية لمشروعات البنية التحتية.

يشار إلى أنه غالبا ما تحصل حوادث قطارات في باكستان حيث تعود شبكة السكك الحديد والقطارات إلى حقبة الاستعمار البريطاني.
التعليقات (0)