اقتصاد دولي

سخرية بسبب حضور رئيس وزراء بريطانيا مهرجانا للجعة.. ما القصة؟ (شاهد)

رفعت حكومة سوناك الضريبة على المواد الكحولية- جيتي
رفعت حكومة سوناك الضريبة على المواد الكحولية- جيتي
تعرض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لموجة سخرية أثناء قيامه بجولة في مهرجان الجعة في لندن، في ذات اليوم الذي دخلت فيه زيادة الضريبة على المشروبات الكحولية، التي أقرتها حكومته، حيز النفاذ.

كان ريشي سوناك يسكب الجعة في كأس في معمل موجود في دائرته الانتخابية في شمال يوركشاير، عندما قاطعه شخص ليقول:  "رئيس الوزراء، يا للمفارقة أن ترفع ضريبة المشروبات الكحولية في اليوم الذي تملأ فيه كأس الجعة".

ثم صرخ رجل آخر في وجه سوناك، الذي اشتهر باستمتاعه بالمشروبات الغازية، بحسب وصف الإعلام البريطاني، قائلا: "رئيس الوزراء، إنها ليست كوكا كولا".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء في نفس اليوم الذي يدخل فيه نظام جديد حيز التنفيذ، والذي سيشهد فرض ضرائب على جميع المشروبات الكحولية على أساس قوتها، بدلاً من الفئات السابقة من النبيذ والبيرة والمشروبات الروحية ونبيذ التفاح.



وقالت وزارة الخزانة إن أكثر من 38 ألف حانة بريطانية ستستفيد من هذه الخطوة، والتي ستشهد خفض الرسوم على مكاييل السحب عبر المملكة المتحدة بمقدار 11 بنسا.

ومع ذلك، فهذا يعني أن الضرائب سترتفع على بعض أنواع المشروبات، بما في ذلك النبيذ. وستؤدي الزيادة إلى ارتفاع الرسوم بمقدار 44 بنسًا على زجاجة نبيذ، وهو إجراء تم الإعلان عنه قبل بضعة أشهر في الميزانية.

وفي تعليق، قالت جمعية "تجارة النبيذ والروح" (WSTA) عند دمجها مع ضريبة القيمة المضافة، إن الزيادة الحقيقية لكل زجاجة ستكون 53 بنسًا.

وقالت جمعية البيرة والحانة البريطانية إن مصانع البيرة ستدفع في الواقع ضرائب إضافية بنسبة 10.1 بالمئة على زجاجات وعلب الجعة اعتبارًا من الثلاثاء، والتي وصفتها جمعية "سكوتش ويسكي" أيضًا بأنها "ضربة مطرقة للحانات والمستهلكين".

رودي كيسر، من أصحاب الحانات الذين هاجموا سوناك، انتقد ما وصفه بـ "جرأة" رئيس الوزراء على زيارته لمهرجان الجعة في لندن في يوم زيادة رسوم الكحول.

وقال كيسر، الذي يدير حانة في ويمبلدون، لوكالة برس أسوسييشن: "إن عدد مصانع الجعة التي تم إغلاقها في العام الماضي كان هائلاً. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم اليوم يرفعون من نسبة الكحول في جميع المجالات بشكل كبير".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، دافع سوناك عن النظام الجديد باعتباره مفيدًا "لآلاف الشركات في جميع أنحاء البلاد"، قائلا: "الجزء الأساسي من هذه الإصلاحات هو دعم الحانات البريطانية".

وأضاف: "الآن بعد أن غادرنا الاتحاد الأوروبي، يمكننا التأكد من أن الضريبة التي تدفعها على البيرة والجعة في الحانات أقل من الضريبة التي تدفعها مقابل البيرة في محلات السوبر ماركت".
التعليقات (0)