سياسة دولية

انتهاء اتفاق الحبوب رسميا.. وهجوم روسي عنيف على ميناء أوديسا

روسيا سبق أن استهدفت ميناء أوديسا لحرمان أوكرانيا من ميناء هام- جيتي
روسيا سبق أن استهدفت ميناء أوديسا لحرمان أوكرانيا من ميناء هام- جيتي
قال سلاح الجو الأوكراني في وقت مبكر من الثلاثاء، إن روسيا شنت هجمات جوية خلال الليل على جنوب أوكرانيا وشرقها باستخدام طائرات مسيرة، وربما صواريخ باليستية، في الوقت الذي انتهى فيه رسميا اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وانتهى عند منتصف الليل بتوقيت إسطنبول، التي وقع فيها الاتفاق، مدة صلاحيته، والذي كان يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب إلى الأسواق الدولية عبر البحر الأسود، بعد رفض روسيا تمديده.

وتحدد موعد انتهاء العمل بالاتفاق الذي توسطت الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إليه في تموز/ يوليو 2022، بعدما جرى تمديده آخر مرة لمدة شهرين في أيار/ مايو الماضي.

ورفض الكرملين الاثنين تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوي للأمن الغذائي العالمي، في قرار أتى بعد ساعات من هجوم أوكراني دمر جزئيا، للمرة الثانية منذ بدء الحرب، جسر القرم الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمّتها موسكو إليها عام 2014.

وأشار سلاح الجو الأوكراني، إلى أن ميناء أوديسا الجنوبي ومناطق ميكولايف ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا ودنيبروبيتروفسك تواجه تهديد هجمات الطائرات المسيرة الروسية.

اظهار أخبار متعلقة



وقال إن روسيا قد تكون تستخدم أسلحة باليستية لمهاجمة مناطق بولتافا وتشيركاسي ودنيبروبيتروفسك وخاركيف وكيروفوهراد.

وأعلنت السلطات الأوكرانية تفعيل الدفاعات الجوية، في منطقة أوديسا الساحلية، في وقت مبكر الثلاثاء.

وقال سيرغي براتشوك، المتحدث باسم منطقة أوديسا العسكرية، على تلغرام: "أوديسا. العمل القتالي للدفاع الجوي مستمر".

وتضم منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا موانئ أساسية لاتفاق تصدير الحبوب الذي انتهت مدة صلاحيته بين موسكو وكييف.

وقال أوليغ كيبر رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا، إن روسيا "تهاجم جنوب أوكرانيا بطائرات مسيرة هجومية"، محذرا السكان بضرورة البقاء في الملاجئ.

وأكدت قيادة العمليات الجنوبية في أوكرانيا أن روسيا "تهاجم المناطق الجنوبية بمسيّرات هجومية".

كما أُطلقت صافرات الإنذار في ميكولايف وخيرسون وزابوريجيا ودونيتسك وخاركيف ودنيبروبتروفسك وبولتافا وكيروفوغراد وتشيركاسي.


التعليقات (0)