علوم وتكنولوجيا

تجربة أول "تاكسي جوي" في نيوم بالسعودية.. هذه مواصفاته (شاهد)

تهدف السعودية إلى جعل "نيوم" وتحديدا مدينة "ذا لاين" وجهة لحركة التنقل الجوي الحضري (UAM) الكهربائي والخالي من الانبعاثات- نيوم
تهدف السعودية إلى جعل "نيوم" وتحديدا مدينة "ذا لاين" وجهة لحركة التنقل الجوي الحضري (UAM) الكهربائي والخالي من الانبعاثات- نيوم
أجرت شركة "فولوكوبتر" المختصة بتصنيع المركبات الكهربائية الجوية "العمودية"، أو ما يطلق عليه "التاكسي الجوي"، إجراء أول تجربة ناجحة في مدينة "نيوم" السعودية.

وأعلنت "نيوم" عن نجاح التجربة بعد سلسلة تجارب جرت لمدة أسبوع كامل، عقب اتفاقية تعاون بين الطرفين دامت سنة ونصفا.

وأشرفت الهيئة العامة للطيران المدني على التجارب بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتهدف السعودية إلى جعل "نيوم" وتحديدا مدينة "ذا لاين"، وجهة لحركة التنقل الجوي الحضري (UAM) الكهربائي والخالي من الانبعاثات.

وركزت الرحلات التجريبية على مواكبة أداء مركبات فولوكوبتر للأجواء المحلية في المملكة، والظروف المناخية المختلفة، وكذلك على مدى اندماجها وتكاملها مع النظام المحلي لحركة مرور الطائرات بدون طيار (UTM).

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت “واس” عن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج قوله: “يمثل نجاح هذه الرحلة التجريبية الآمنة منعطفاً مهماً في مسيرة قطاع الطيران السعودي، وخطوة أخرى نحو تحقيق إستراتيجيته، من خلال الابتكار وتوظيف أحدث التقنيات لإنشاء صناعات جديدة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفر المزيد من الوظائف”.

وأضاف: كما أنها تؤكد التزام الهيئة بتمكين الدمج الآمن لأنماط التنقل الجوي المبتكرة، ما يسهم في تحسين تجربة تنقل الأفراد في المناطق الحضرية، ويرفع جودة الحياة في المملكة.

وتعد المروحية صديقة للبيئة لكونها كهربائية بالكامل ولا تصدر أي انبعاثات كربونية، كما أن تكلفة تشغيلها تعتبر منخفضة، وتصدر صوتا وضوضاء أقل من الطائرات الأخرى.

يشار إلى أن فكرة "التاكسي الجوي" ظهرت لأول مرة في العام 2001، إذ تم الترويج لها في الولايات المتحدة من قبل وكالة "ناسا".



التعليقات (0)