سياسة عربية

أمير قطر يغادر جدة قبل إلقاء كلمة بلاده بالقمة العربية

تضارب في أنباء مصافحة بين تميم والأسد في القمة- واس
تضارب في أنباء مصافحة بين تميم والأسد في القمة- واس
قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، غادر مدينة جدة، بعد ترؤسه وفد بلاده المشارك في أعمال قمة الدورة الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية.

ورغم أن الشيخ تميم تواجد مع بدء كلمات الزعماء العرب، إلا أنه غادر قبل كلمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال مسؤول عربي لرويترز اليوم الجمعة إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لم يعقد أي اجتماعات ثنائية أو يلق كلمة في القمة العربية، التي تستضيفها مدينة جدة ، مشيرا إلى أن حضوره كان "زيارة مودة".

وأضاف المسؤول أن الأمير غادر القمة قبل بدء كلمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

في المقابل بدا لافتا ما ذكرته وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصافحة بين رئيس النظام بشار الأسد وأمير قطر تميم بن حمد، خلال أعمال القمة في جدة.

وأشارت "سانا" إلى حديث جانبي جرى بين الرئيسين، لكن دون نشر صور للمصافحة في ظل موقف قطري، رافض لعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وأشارت "قنا" إلى أن الشيخ تميم، بعث برسالة شكر، إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، أعرب فيها عن "تقديره لكرم الحفاوة والضيافة التي قوبل بها، مع الوفد المرافق، للمشاركة في أعمال القمة العربية".

وكان أمير قطر وصل إلى جدة، للمشاركة في أعمال القمة العربية، وكان في استقباله بمقر الاجتماع، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وشارك في التقاط الصورة التذكارية للقمة.


وانطلقت أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، اليوم الجمعة، بمدينة جدة غربي السعودية، بحضور لزعماء، ومسؤولين عرب.

القمة التي تُسلط عليها الأنظار بسبب التغيرات السياسية الأخيرة في المنطقة، والتي كان آخرها عودة عضوية سوريا للجامعة، بعد تجميدها عقدا من الزمن، شهدت أيضا حضور الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي ليحل ضيفا على القمة، بعد تلقيه دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتناقش القمة العربية عدة ملفات، أبرزها القضية السورية، واليمنية، والسودانية، إضافة إلى القضية الفلسطينية.

ووصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى جدة الخميس، في أول زيارة للمملكة منذ العام 2010، وأول حضور للقمة منذ 11 عاما، واستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحرارة لدى وصوله إلى قاعة المؤتمر.

وتوافد زعماء عرب على جدة منذ أمس الخميس، إذ وصل كافة القادة المشاركين بالقمة، أو المسؤولين الذين ينوبون عنهم.

وشارك في القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وملك البحرين حمد بن عيسى، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتونسي قيس سعيد، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والصومالي حسن شيخ محمود.

كما يشارك رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، ونظيره اللبناني نجيب ميقاتي.
التعليقات (6)
نسمة الحرية
الخميس، 25-05-2023 08:51 ص
نعم ,,,, و أنا من ضمن الطوابير التي تكره هذا الأراجوز ..ودائما في حواراتي مع الغرب ألوم الأكرانييون لأنهم السبب في اختيارة على أن يتبوأ أكبر مركز سياسي بها ,,,وتم انتخابه ليس الا من منطق تافه مثل عقولهم بأن أضحكهم كثيرا وها هو يبكيهم أكثر ,,,!!! معيار نظرتي الى أي شخصية سياسية بالعالم هي موقف أم الخبائث وخميرتها التاريخية بريطانيا وحفيدتها الحالية زعيمة سرقة الأوطان والمعلم والمثل الأعلى لعصابات بني صهيون هي أمريكا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لا تستهويني اطلاقا ثقافة كورة القدم ومروجها الأحمق بوش الابن بأن من ليس معنا فهو بالتالي ضدنا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تم اصطياد هذا المهرج بعناية لكي يقوم بالدور التي تمليه عليه زعيمة الشر العالمي لتدمير الاقتصاد الأوروبي واضعاف اليورو وتفتيت روسيا بالكامل بدءا من انهيار الاتحاد السوفييتي على يد عميلها رقم واحد بابا الفاتيكان السابق البولندي الأصل ,,, ولم يكن يلتسن وجرباتشوف الا ماريونيت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, للسي أي ايه
ناقد لا حاقد الى صقر القريشي
الثلاثاء، 23-05-2023 07:15 ص
ماهي مشكلتكم مع الرئيس الاوكراني ، هل لأنه الشعب الاوكراني انتخبه ، هل لأنه ليس فاسد مثلا مثل محمود عباس ، هل لأنه يحارب من اجل وطنه بعض النظر عما تفهمونه ، ترددون في نفس الكلام عن الرجل على أنه صهيوني و تنسون دائما الرئيس الروسي الذي نكل بالشعب السوري و جرب عليه انواع مختلفة من الاسلحة حتى الفسوفور يقولون أنه استخدمه في حلب الا اذا كان الشيوخ و الاطفال و النساء و ربما حتى الحيوانات انت و غيرك تعتبرونهم ارهابين و مندسين ....حقا عربان تردد في نفس الكلام و تتباكى عن دعم الغرب لاوكرانيا بينما لا يوجد قائد عربي واحد بنفس جرءة او حنكة الرئيس الاوكراني فقط لأنه يدافع عن ارضه سواء مع بدون الناتو، كان الاحرى بكم مهاجمة حكامكم الاوغاد الذين يدعمون انظمة الاستبداد و الفساد ....
اسامة
السبت، 20-05-2023 06:49 ص
الاسد بنفسه ضحية عصابات .. بشار لا يملك القرار في سوريا .. في سوريا دول وجيوش .. امريكا روسيا اغلب اوربا تركيا ايران احزاب وعصابات وطوائف .. بشار مجرد رمز فارغ تنهب العصابات سوريا باسمه وكما هو معروف في العالم العربي الزعيم الوحيد الاوحد والسيسي ما هو بعيد عن الحالة السورية ..
سعدو
السبت، 20-05-2023 12:51 ص
مغادرة امير قطر خطوه طيبه تحسب له وسيحفظها التاريخ العربي والاسلامي وتعبر عن رفضه للمساومة على بيع دماء واعراض اهل السنه بسوريا ومشاركة جزار سوريا النصيري الذي لازال يغتصب في سجونه الحرائر ولازال القتل والتنكيل والاخفاء والخطف بحق الشعب السوري الثائر وان هناك ملايين البشر من اهل التوحيد في العراء وفي الخيام يعانون مالا يعلمه الا رب البريه من قهر وذل وفقر بعد ان هجرهم النصيري الاسد واستبدلهم بمستوطنين افغان وباكستانيين وفرس ومجوس وان مافعله الامير تميم يعبر عن رفضه القبول بالامر الواقع ومهادنة اكبر مجرم حرب وتاجر مخدرات وخائن للدين والوطن وهذا اضعف الايمان بمغادرته هذه القمه النتنه القذره بما فيها من زعامات جمعت من الذل والهوان والخبث والقذارة والحقاره مالا يحتمله بشر وهنيئا للجامعه العربيه برجوع خنزير شرد ثلاثة عشره عن الزريبه وقد عاد الى الاسطبل وتم لم الشمل بين باقي اعضاء الاسطبل في حظيرة العهر والذل والانحطاط وعديمي الشرف
صقر القريشي
السبت، 20-05-2023 12:20 ص
ولكن السؤال هو لماذا لم يغادر أيضاً، أو لنقل التغيب، عن إلقاء المنافق الصهيوني الوقح زيلينسكي كلمته؟ ولماذا لم يعلن عن فك أزمة الأونروا بتقديم مليار دولار واحد؟ أمريكا والدول الغربية قدمت للشعب الأوكراني عشرات أكثر من مئة مليار دولار خلال عام واحد لدعم صموده وحربه ضد روسيا. الشعب الفلسطيني بحاجة للفعل وليس للأقوال يا زعماء العرب.