سياسة دولية

9 انتخابات رئاسية حول العالم ذهبت إلى جولة ثانية.. كيف انتهت؟

تتجه تركيا إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الجاري - TRT
تتجه تركيا إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الجاري - TRT
تتجه تركيا إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الجاري، بعد أن أعلنت الهيئة العليا للانتخابات عدم حصول أي مرشح على نسبة 50% +1.

وحصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.5 في المئة بينما حصل منافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو على نسبة 44.89 في المئة من أصوات الناخبين.

واستعرضت صحيفة "إندبندنت" بنسختها التركية، عددا من الانتخابات التي لجأت إلى جولة ثانية، أقيمت حول العالم في آخر 5 سنوات، ما أظهر احتمالية انتصار المرشح الذي أنهى الجولة الأولى متقدما، باستثناء بعض الحالات.

وفي ما يلي نتائج أبرز الانتخابات التي لجأت إلى جولة ثانية في آخر خمسة أعوام حول العالم:

البرازيل 2022

انتهت الجولة الأولى بتقدم المرشح لولا دي سيلفا بنسبة 49 في المئة بينما حصل بولسونارو على 43 في المئة، ولم يتغير الحال في الجولة الثانية رغم تقليص فارق الأصوات من 6 ملايين إلى أقل من مليوني صوت، حيث توقفت نسبة بولسونارو عند 49.1 كما أن نسبة الإقبال بقيت على حالها بـ 79 في المئة.

اظهار أخبار متعلقة



التشيك 2023
حصل المرشح بيتر بافيل على 35.4 في المئة من الأصوات في انتخابات التشيك لعام 2023، بينما حصل أندريه بابيس على 35 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى، لينتقل المرشحان إلى الجولة الثانية لحسم الانتخابات.

وحسم بافيل المؤيد لأوروبا وحلف شمال الأطلسي الجولة الثانية، حيث زادت أفضلية الأصوات لصالحه من 23 ألف صوت إلى قرابة المليون صوت، ليكون رئيسا بنسبة 58 في المئة من الأصوات، كما أن نسبة الإقبال على الانتخابات ازدادت من 68 في المئة في الجولة الأولى إلى 70 في المئة في الجولة الثانية.

الإكوادور 2021

أجرت الإكوادور في شباط/ فبراير 2021 انتخابات حصل فيها المرشح أندريس أراوز على 32.7 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات وكان متقدمًا على أقرب منافسيه، لكن لأنه لم يتمكن من تجاوز عتبة 40 في المئة، انتقلت الانتخابات إلى الجولة الثانية.

وحصل غييرمو لاسو، الذي احتل المركز الثاني في السباق بفارق 32 ألف صوت فقط على منافسه الثالث ياكو بيريز، على 19.74 في المئة من الأصوات الصحيحة وأصبح خصم أراوز في الجولة الثانية.

نتيجة الجولة الثانية كانت مختلفة تماما عن الجولة الأولى، حيث تمكن لاسو من الحصول على أصوات منافسيه الذين لم يتمكنوا من الوصول للجولة الثانية، ليغلق فجوة فارق الأصوات ويحصد نسبة 52 في المئة، ليكون رئيسا جديدا للإكوادور.

وارتفعت نسبة الإقبال إلى 84 في المئة في الجولة الثانية وكانت 81 في المائة في الجولة الأولى.

اظهار أخبار متعلقة



فرنسا 2022

وفي الانتخابات الفرنسية لعام 2022، حصد الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون نسبة 27.9 في المئة بالجولة الأولى، بينما حصلت مارين لوبان زعيمة الاتحاد اليميني الوطني المتطرف على 23 بالمئة لتتجه الانتخابات للجولة الثانية.

في الجولة الثانية تمكن إيمانويل ماكرون من زيادة فارق الأصوات من 1.6 مليون إلى 5.5 ملايين صوت، لينتخب رئيسا لفرنسا مرة جديدة بنسبة 58.5 بالمئة.

نسبة الإقبال انخفضت في الجولة الثانية إلى 72 بالمئة بينما كانت 73.6 بالمئة في الجولة الأولى.

غواتيمالا 2019

حصلت المرشحة ساندرا توريس على 25 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات في غواتيمالا عام 2019، وحصل أليخاندرو جياماتي على 13.8 في المئة، لكن في الجولة الثانية حصل جياماتي على 58 في المئة من الأصوات وأصبح زعيما.

كرواتيا 2019- 2020

في الجولة الأولى من الانتخابات في كرواتيا عام 2019، حصل رئيس الوزراء السابق زوران ميلانوفيتش على 29.5 في المئة من الأصوات، بينما حصلت الرئيسة الحالية كوليندا غرابار كيتاروفيتش على 26.65 في المئة من الأصوات، ليتجه المرشحان للجولة الثانية.

في الجولة الثانية من الانتخابات وعلى الرغم من زيادة نسبة المشاركة من 51 إلى 55 في المئة، إلا أن النتيجة لم تتغير، وحصل ميلانوفيتش الذي أنهى الجولة الأولى في المقدمة، على 52 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية وأصبح الرئيس الجديد لكرواتيا.

اظهار أخبار متعلقة



2020 مولدوفا
في الانتخابات المباشرة الرابعة في تاريخ مولدوفا، حصلت مايا ساندو الموالية للاتحاد الأوروبي على 36 في المئة من الأصوات، في حين حصل إيغور دودون، الذي تم تعريفه على أنه مؤيد لروسيا، على 32.6 في المئة من الأصوات.

في الجولة الثانية من الانتخابات، حيث زادت نسبة المشاركة من 45 إلى 55 المئة، وسعت ساندو الفجوة مع خصمها، وحصلت على 57.7 في المئة من الأصوات وأصبحت أول رئيسة لمولدوفا.

بولندا 2020
في انتخابات الجولة الأولى عام 2020 في بولندا، حصل مرشح حزب القانون والعدالة الحاكم، الرئيس الحالي أندريه دودا، على 43.5 في المئة من الأصوات، في حين حصل عمدة وارسو رافال ترزاسكوفسكي على 30 في المئة من الأصوات وأصبحا في الجولة الثانية.

على الرغم من وجود منافسة شديدة في الجولة الثانية من الانتخابات، إلا أن دودا الذي حصل على 51 في المئة من الأصوات، تم انتخابه رئيسا مرة أخرى.

على الرغم من سحب ترزاسكوفسكي الفارق 2.5 مليون في الجولة الأولى إلى 400 ألف في الجولة الثانية، إلا أن هذه النتيجة لم تكن كافية للمعارضة. وزاد الإقبال، الذي كان 64 بالمئة في الجولة الأولى، إلى 68 بالمئة في الجولة الثانية.

أوكرانيا 2019
فولوديمير زيلينسكي، الذي حصل على 30 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأخيرة لأوكرانيا قبل الحرب، والرئيس الحالي بيترو بوروشينكو، الذي حصل على 15 في المئة من الأصوات، هي الأسماء التي وصلت إلى الجولة الثانية.

في الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت بعد أسبوعين. أصبح زيلينسكي، الذي تمكن من الحصول على جميع أصوات المرشحين الذين تم استبعادهم تقريبًا في الجولة الأولى، الرئيس الجديد لأوكرانيا بنسبة 73.2 في المئة من الأصوات.
التعليقات (0)