سياسة دولية

الصين تطلب من سفارات غربية إزالة لافتات سياسية.. هل تستجيب؟

قالت سفارات إنها لن تمتثل للطلب الصيني - جيتي
قالت سفارات إنها لن تمتثل للطلب الصيني - جيتي
كشفت مصادر دبلوماسية، عن طلب صيني لعدد من السفارات الغربية، في وقت سابق من الشهر الجاري، إزالة أي لافتات سياسية معلقة على الجدران الخارجية.

وترفع العديد من السفارات الغربية في أنحاء بكين أعلام أوكرانيا تضامنا مع كييف إثر الغزو الروسي، ويرافقها رسائل دعم بالإنكليزية والصينية.

وقالت مصادر في عدد من البعثات الأوروبية لفرانس برس إنها تلقت إشعارا هذا الأسبوع من السلطات الصينية تطلب فيه إزالة اللافتات السياسية.

Embed from Getty Images

وقال الجميع إنهم سيرفضون الطلب وبأنهم لن يقوموا بتغيير سياساتهم.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في إخطار بتاريخ العاشر من أيار/ مايو: "لا تستخدموا الجدران الخارجية لمنشآت البناء لعرض دعاية مسيسة لتجنب إثارة الخلافات بين الدول".

اظهار أخبار متعلقة



وكان الإخطار، الذي اطلعت وكالة رويترز على نسخة منه موجها "لكافة السفارات ومكاتب تمثيل المنظمات الدولية في الصين".

وأكد مسؤول من سفارة أوروبية هذا الطلب، موضحا أنه من شبه المؤكد أنه يتعلق بتعليق العلم الأوكراني من قبل العديد من البعثات الدبلوماسية.

بينما أشار مسؤول من سفارة أوروبية أخرى إلى أنه من غير الواضح إن كان الأمر يتعلق بأوكرانيا أو اليوم العالمي لمناهضة "رهاب المثلية الجنسية".

ورفعت بعض السفارات الغربية في بكين أعلام "قوس قزح" تضامنا مع المثليين.

وأكد المسؤول أنهم "يلتزمون بشكل صارم باتفاقيات فيينا. وبالتالي لا يوجد أي سبب لدينا للرد على هذه المذكرة أو تغيير سياسة العرض لدينا".

وردا على سؤال حول هذه التقارير، أصرت بكين على أن "السفارات الأجنبية ملزمة باحترام القوانين والقواعد الصينية".

Embed from Getty Images

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين: "تدعو الصين سفارات جميع الدول في الصين (..) لأداء واجباتها وفقا لاتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية أو الاتفاقات الدولية ذات الصلة".

وتنص الاتفاقية على أنه يتوجب على السفارات "عدم التدخل في الشؤون الداخلية" للدول المضيفة. ولكنها لا تحظر صراحة وضع لافتات سياسية على جدران السفارات الخارجية.
التعليقات (0)