اقتصاد عربي

التطور التكنولوجي للسيارات في المغرب.. تعرف إلى أول سيارة محلية تعمل بالهيدروجين

ترأس الملك محمد السادس حفل الإعلان عن أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين في المغرب - تويتر
ترأس الملك محمد السادس حفل الإعلان عن أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين في المغرب - تويتر
كشف المغرب عن أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها مواطن مغربي.

وأوردت وكالة المغرب الرسمية، أن "الملك محمد السادس ترأس بالرباط حفل تقديم أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي، ما يعزز علامة “صُنع في المغرب”، ويدعم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات".

وأوضحت أن هذه السيارة تمت من طرف شركة “نيو موتورز”، وهي شركة مموّلة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة NamX "نامكس"، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV Hydrogen Utility Vehicle.

وقامت شركة “نيو موتورز” بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جنوب الرباط)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية والتصدير.


ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لصناعة السيارات في المغرب، 27 ألف وحدة، وبنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمئة.
وأضاف البيان: "تم تصميم النموذج بالشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). أما التصميم الداخلي للمركبة، فقد تم اعتماده من قبل كفاءات مغربية".

وتنتج المملكة 700 ألف سيارة سنويا، يتم تصدير 90 بالمئة منها إلى أوروبا وباقي الدول.

ويتوفر في المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيك والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات، في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100 بالمئة، وهو ما تم الإعلان عنه.

وسيارة الهيدروجين هي نوع من سيارة كهربائية تستخدم الهيدروجين كوقود لتوليد الكهرباء. وتعتمد على تفاعل كيميائي يسمى تفاعل الهيدروجين الأكسجين (أو تفاعل خلية الوقود) لتوليد الكهرباء التي تشغل المحرك الكهربائي.

تعتبر سيارات الهيدروجين بديلاً محتملاً للسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري، حيث إنها تعمل بوقود نظيف وغير ضار بالبيئة. فعند احتراق الهيدروجين، يتم إصدار الماء فقط كناتج جانبي، وبالتالي لا تنبعث منها انبعاثات ضارة تساهم في زيادة تلوث الهواء.

من بين التحديات التي تواجه انتشار سيارات الهيدروجين حاليًا نقص بنية التموين بالهيدروجين، حيث يتطلب بناء محطات تعبئة مخصصة للهيدروجين. كما أن تكنولوجيا تخزين الهيدروجين لا تزال متطورة، وتحتاج إلى مزيد من التطوير لتصبح أكثر كفاءة واقتصادية.

على الرغم من ذلك، فإن سيارات الهيدروجين تستمر في التطور وتحقيق تقدم مستمر، وتعتبر خيارًا واعدًا في مجال السيارات الكهربائية والمستدامة في المستقبل.
التعليقات (1)
اسامة
الأربعاء، 17-05-2023 09:43 ص
العالم العربي لا يمكن ان يسمح له بانتاج سيارات .. يعني ممكن يقفزوك لبرامج فضاء ويمنحوك لقب مستكشف مجرات عربي لكن انتاج سيارات ممنوع لانه يمثل قفزة نوعية نحو التحرر الاقتصادي والانطلاق لعالم المكننة .. برامج فضاء لا مشكلة لانك مجرد دافع .. تدريب على استعمال اسلحة لا غبار عليه لانها ادوات مستهلكة متغيرة .. فن سينما رياضة مشاريع عملاقة تستنزف ولا تدرممكن .. انما انشاء مصانع لصناعة اسطوانة المحرك واحتراق الوقود لن ممكن .. وحتي ممنوع شراء المعرفة من السوق العالمي ..