حول العالم

أمريكا توقف رجلا أحرق مسجدين خلال يومين "لإرهاب المجتمع المسلم"

تضم مدينة مينيابوليس الأمريكية عددا كبيرا من المساجد- تويتر
تضم مدينة مينيابوليس الأمريكية عددا كبيرا من المساجد- تويتر
ألقت الشرطة القبض على رجل يشتبه في إشعاله حريقين دمرا مسجدين في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية، الأسبوع الماضي، فيما اعتبر قائد شرطة المدينة أن العمليتين هما "محاولة لإرهاب مجتمعنا المسلم".

وأعلن رئيس الشرطة بريان أوهارا، عن اعتقال جاكي آر ليتل البالغ من العمر 36 عاما صباح الأحد، ووجهت إليه تهمة الحرق العمد من الدرجة الثانية بعد إضرامه النار في مسجدين في 23 و24 نيسان/ أبريل الماضي وصدور مذكرة توقيف بحقه.

وقالت شرطة مينيابوليس إن "النيران اندلعت الأحد في مركز مسجد عمر الإسلامي والاثنين في مسجد الرحمة. المساجد تبعد حوالي ثلاث دقائق عن بعضها البعض".

وجاءت الحرائق في أعقاب حادثة أخرى في مسجد ثالث في مينيابوليس، في 10 نيسان/ أبريل الماضي، حيث تم تدمير العديد من النوافذ وباب مسجد أمة الإسلام، وفقًا لفرع مينيسوتا من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية.

وقال قائد الشرطة أوهارا في بيان إنه "في وقت سابق من هذا الأسبوع، أضرم أحد المهاجمين النيران في داري عبادة في جنوب مينيابوليس حيث كان يتواجد عدد من المصلين". 

واعتبر أن "هذا العمل الشنيع كان محاولة لإرهاب المجتمع المسلم. يجب أن تكون دور العبادة أماكن آمنة. إن إشعال النار في منشأة مقدسة، حيث تتجمع العائلات والأطفال، أمر غير إنساني بشكل لا يصدق. ولن يتم التسامح مع هذا المستوى من الكراهية الصارخة. في مدينتنا العظيمة".

وأضاف أوهارا أن الوزارة ستقيم أي احتمال أن تكون الحوادث بدافع الكراهية أو التحيز وستنظر في الملاحقة القضائية المحتملة لارتكاب جريمة فيدرالية لأنها حدثت في أماكن عبادة يتواجد بداخلها مصلون.

من جهتهم، أشاد قادة فرع مينيسوتا من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بعملية الاعتقال بعد الحرائق التي أزعجت الجالية المسلمة في المنطقة. 

وقال المدير التنفيذي للمجلس جيلاني حسين: "هذا الاعتقال يجلب بعض الارتياح لمجتمعنا، الذي عانى من حالة توتر طيلة الأسبوع الماضي. نأمل في معرفة المزيد عن دوافع المشتبه به وأي شركاء محتملين ربما حرضوه على القيام بحرق دور عبادتنا".

ووفقًا لشكوى جنائية، فإنه يُزعم أن ليتل دخل حمامًا في الطابق الثاني في المركز و"أشعل النار في صندوق من الورق المقوى داخل كشك، وتم ترك الصندوق من الورق المقوى المحترق وعبوة غاز قبل أن يطارده موظف خارج المبنى، فيما ساعد المصلون في المسجد في إطفاء النيران".

وقال جيلاني حسين: "لولا تصرفات المصلين، لكان من الممكن أن يؤدي هذا الحادث المزعج إلى وقوع إصابات أو حتى وفيات". 

اظهار أخبار متعلقة


وبعد يوم واحد، شوهد الجاني في لقطات المراقبة وهو يدخل مسجد الرحمة. ووفقًا لوثائق المحكمة، فإن المسجد يؤجر الطابق السفلي من الموقع لشركة رعاية نهارية خاصة. وأشعل الرجل النار في الطابق الثالث من المركز، ما ألحق أضرارًا كبيرة بالممر والسلالم على كلا الطرفين.

وفقًا لوثائق قضائية، فإن ليتل "لديه تاريخ معروف من الحرق العمد أو المشتبه به، بما في ذلك الحوادث التي وقعت في أيار/ مايو 2022 وكانون الأول/ ديسمبر 2021"، فيما قالت والدته، التي استجوبتها سلطات إنفاذ القانون، إن ليتل كان مفتونًا بالنار منذ صغره.

وأصبحت مدينة مينيابوليس الشهر الماضي أول مدينة أمريكية كبرى تسمح ببث الأذان خمس مرات في اليوم على مدار العام، فيما كانت قواعد الضوضاء في المدينة تمنع في السابق الأذان عند المساء والفجر.

وأفادت وكالة أسوشييتد برس بأن المساجد شائعة في مينيابوليس، حيث يوجد عدد كبير من سكان شرق أفريقيا، كما أن ثلاثة من أعضاء مجلس مدينة مينيابوليس الثلاثة عشر مسلمون.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم