مواجهات السودان

ويتمتع الجيش بتسليح ثقيل كما هو الحال مع القوات النظامية حول العالم ولذا يعتمد تكتيكات الهجوم والدفاع في تشكيلات نظامية


تستمر المواجهات في السودان، وتتصاعد الأزمة الإنسانية وسط قتال لا يتوقف، رغم إعلان هدنة جديدة بدأت ليل الخميس/ الجمعة، فما هي القدرات العسكرية لكل طرف؟

الجيش السوداني

على صعيد القدرات العسكرية يمتلك الجيش 81 طائرة هجومية و23 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 73 مروحية و410 دبابات و403 مركبات مدرعة و760 مدفعا و18 وحدة بحرية بإجمالي قوات تبلغ 205 آلاف جندي وفقا لغلوبال فاير باور.

ويتمتع الجيش بتسليح ثقيل كما هو الحال مع القوات النظامية حول العالم، ولذا يعتمد تكتيكات الهجوم والدفاع في تشكيلات نظامية.

اظهار أخبار متعلقة


الدعم السريع

أما قوات الدعم السريع، تمتلك قرابة 10 آلاف سيارة رباعية الدفع، مزودة برشاشات ومضادات للطيران تقليدية، وما يقرب من 100 ألف عنصر.

تمتلك الدعم السريع خبرات متراكمة في القتال على طريقة القوات غير النظامية اكتسبتها في معارك اليمن ودارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق وفقا لـ"سودانيز اون لاين".

تتمتع قوات الدعم السريع بقدرة ميدانية على الحركة السريعة تبعا لتسليحها الخفيف والمتوسط وبالتالي تصبح قادرة على اعتماد تكتيك الكر والفر أثناء المواجهات.

مناطق استراتيجية

يحاول كلا الطرفين في المواجهات إما الإمساك بمرافق استراتيجية أو الحفاظ عليها، فالتفوق الجوي للجيش السوداني دفع قوات الدعم السريع لاستهداف المطارات في محاولة لإعاقة سلاح الجو أولا وللحصول على منفذ استراتيجي قد يمكنها لاحقا من الحصول على دعم من وراء الحدود.
التعليقات (0)