قضايا وآراء

عَبَثُ المعارك في التّحشيدِ على الإسلام وشريعته باسم مظلوميّة المرأة

محمد خير موسى
CC0
CC0
المرأةُ مظلومة؛ نعم إنّها مظلومةٌ للغاية في واقعٍ يعجّ بالظلم، ويرزح فيه الإنسان ذكوره وإناثه تحت وطأة ظلم استبداديّ ثقيل، لكنّ المرأة تعيشُ ظلماً أكبر كونها أحدَ الضعفاء مهيضي الجناح في الواقع المرّ وهذا ما استشرَفه وحذّر منه نبيّنا محمّد صلى الله عليه وسلّم حين قال: "اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ؛ اليتيمِ والمرأَةِ".

ولكنّ الذي ظلم المرأة واقعٌ استبداديّ صبغ فيه الاستبداد السياسيّ الذي يُمارَس على الشّعب كلّه المجتمع بمختلف مكوّناته بصبغة الاستبداد في الأسرة وفي العمل وفي المؤسّسات المختلفة، والذي ظلم المرأة جاهليّةٌ في العادات والتقاليد تسري في أوصال المجتمع من شقوق غياب الانتماء الحقيقيّ لمبادئ الدّين الحنيف، والذي ظلم المرأة حضارةٌ ماديّةٌ ترى في الإنسان كياناً ماديّاً من جسدٍ لا وزن للروح فيه ولا قيمة للقيم، فغدت فيه المرأة سلعةً ماديّةً تصطلي بنيران الاستباحة المطلقة تحت شعارات الحريّة البرّاقة التي هي كسرابٍ بقيعةٍ تحسبه المرأة الظمآنة ماءً حتّى إذا بلغته لم تجده شيئاً، بل وجدته ناراً لاهبةً تحرق كيانها وأنوثتها.

كما ظلم المرأة خطابٌ نسويّ استفزازيّ وخطابٌ ذكوريّ جاهليّ يتساوقان من حيثُ شعرا أم لم يشعرا؛ مع توجهات الاستبداد السياسيّ تارةً ومع الظلم القيميّ للحضارة الماديّة تارةً أخرى.

ظلمَ المرأة أيضاً حالة التحفّز الذّكوري الأنثويّ التي تستحضرُ عقليّة المؤامرة من الطرفين في وسائل التّواصل الاجتماعي، وحالة التجهز للوثوب عند طرح أيّة مسألة متعلقة بالمرأة تعبّر عن أنّ التحفّز والتوتّر النفسي هو سيّد المشهد وليس الحوار الرّاشد الرّاقي، وهي حالةٌ غير صحيّة

ولقد ظلمَ المرأة أيضاً حالة التحفّز الذّكوري الأنثويّ التي تستحضرُ عقليّة المؤامرة من الطرفين في وسائل التّواصل الاجتماعي، وحالة التجهز للوثوب عند طرح أيّة مسألة متعلقة بالمرأة تعبّر عن أنّ التحفّز والتوتّر النفسي هو سيّد المشهد وليس الحوار الرّاشد الرّاقي، وهي حالةٌ غير صحيّة ولا تؤسّس لتعامل راشد مع المسائل المختلفة.

والعجبُ بعد كلّ هذا أنّه كلّما عرضت أذرع الاستبداد السياسي الإعلاميّة مسلسلاً يسلّط الضّوء على ظلمٍ واقعٍ على المرأة، انبرت أقلامٌ وارتفعت أصواتٌ وحُشدت حشودٌ وجيّشت أصواتٌ وانطلقت جبهات لتقول: انظروا كيف ظلمَ الإسلامُ المرأة، هيّا بنا نغيّر أحكام الشريعة الإسلاميّة لنرفع الظلم عن المرأة.

وكلّما قامَ جاهلٌ رعديد بحادثةٍ مروّعةٍ فيها ظلم لامرأةٍ مسكينة؛ استنفرت هذه الأصوات لتقول: انظروا كيف ظلم الفقه الذّكوريّ المرأة؛ علينا محاربة الفقه الذّكوري وعلينا محاربة هذا الإسلام الذّكوري.

وكلّما مارسَ بعض الرّجال مسؤوليّاتهم بشكلٍ استبداديّ باطلٍ على النساء في عائلاتهم انعكاساً لحالة الاستبداد السياسيّ الذي يعيشه المجتمع كلّه غضّت الأصوات المستنفرة بصرها وصراخها عن أصل الدّاء، وهو الاستبداد أو الجاهليّة المقنّعة بثوب الإسلام زوراً وبهتاناً، ورفعت عقيرتها قائلة: الفقهاء ظلموا المرأة، وبدؤوا يستجدون المستبدّ الذي تغص سجونه بالنساء والشابات ظلماً وعدواناً وتهان فيها كرامتهن وتُنتهك أعراضهنّ؛ أن ينصف المرأة من أحكام الفقه والشريعة.

ثمّ بعد ذلك يتمّ تصوير معركة تحرير المرأة أنّها معركةٌ مع الفقهاء وأحكام الشريعة حيناً، ومعركةٌ مع الذّكور والرّجال حيناً آخر.

آن الأوان أن نعي أنّ المعركة هي معركة واحدة للرجل والمرأة معاً، إنّها المعركة ضدّ الباطل، والمعركة ضد الاستبداد السياسيّ، والمعركة ضدّ الجاهليّة المجتمعيّة، والمعركة ضدّ الذكوريّة الغبيّة، والمعركة ضدّ النّسوية المنحرفة، والمعركة ضدّ الشيطان، والمعركة ضدّ الحضارة الماديّة التي تريد سلخ الإنسان من إنسانيّته

آن الأوان أن نعي أنّ المعركة هي معركة واحدة للرجل والمرأة معاً، إنّها المعركة ضدّ الباطل، والمعركة ضد الاستبداد السياسيّ، والمعركة ضدّ الجاهليّة المجتمعيّة، والمعركة ضدّ الذكوريّة الغبيّة، والمعركة ضدّ النّسوية المنحرفة، والمعركة ضدّ الشيطان، والمعركة ضدّ الحضارة الماديّة التي تريد سلخ الإنسان من إنسانيّته، فلا هي معركة الرّجل وحده ولا هي معركة المرأة وحدها، بل هي معركتهما جنباً إلى جنب بالقدر ذاته من المسؤوليّة ووجوب المواجهة.

وتحدث الكارثة حين تتغيّر بوصلة المعركة فتصبح المرأة عدوّ الرّجل كما يرى ذلك المتمركزون حول الذّكر المغرقون في الذّكوريّة، وعندما يغدو الرّجل العدوّ الأوّل بل ربّما الأوحد للمرأة كما تمارسُ ذلك النّسوية المتمركزة حول الأنثى.

تحويل مسار المعركة وتغيير بوصلتها بعد تمركز كلّ من الرّجال والنّساء حول أنفسهم؛ هو أحد نتاجات الإغراق والغرق في الماديّة التي يحاول البعض تصويرها الملجأ والمنجى للمرأة من الظلم الذي تعيشه.

وتحدثُ الكارثةُ الأكبر حين تتوهّم الأصوات التي تدّعي الدّفاع عن المرأة وحريّتها وحقوقها أنّ معركتها مع الإسلام وشرائعه، ومع الفقهاء القدامى والمعاصرين، وأنّ معركتها مع كتب الفقه والتفسير، فيقف عندها كلّ الذين ظلموا المرأة في الحقيقة والفكر والواقع متفرجين؛ وقد انفرجت أساريرهم وأطلقوا ضحكات انتصارهم وهم يرون تبديد الطاقات وعبث الجبهات وخُبثَ المعارك تحت عنوان الانتصار للمرأة!

twitter.com/muhammadkhm
التعليقات (3)
أمين صادق
الخميس، 27-04-2023 04:27 م
سَلِمَتْ يُمْناك يا أستاذ محمد - لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ - على هذا المَقَالِ الرائِعِ . لقد كانت منك دِقَّةٌ مُتَناهِيَةٌ باخْتِيارِ المَوْضوعِ وبِصِيَاغَةِ العنوان (عَبَثُ المعارك في التّحشيدِ على الإسلام وشريعته باسم مظلوميّة المرأة). لا شك أنها مَعَارِكٌ غَيْرُ عَسْكَريَّةٍ تِلك التي بَدَأها وخَاضَها الاستِعمارُ القديمُ تحت عِنْوانِ " الغَزْوِ الثقافي" من خلال مُسْتشْرِقين لم يظفروا بِنائِلٍ رَغْمَ الجُهودِ الهائِلةِ و الأموالِ الوفيرة و الأوقات الثمينة التي ضاعت سُدىً في نِهَايَةِ الْمَطَافِ نتيجة عدة أمورٍ من ضمنها تصدي عددٍ محدودٍ من علماءِ أمتنا نفوا عن ديننا تحريفَ الغالينَ الضالين وانتحالَ المبطلينَ وتأويلَ الجاهلينَ. واصَلَ الاستِعمارُ الجَديدُ المَعَارِك تِلك بعد الحرب العالمية الثانية من دون اعتبار مما حصل مع الاستعمار الخائب الذي سبقهُ. تَصَوَّر – رعاك الله – أن صبي هذا الاستعمار "حسني الزعيم" الذي قاد أول انقلاب عسكري في سوريا و في منطقتنا عموماً و دام تحكمه 5 شهور فقط قد قام بعملين فقط أحدهما وقف العمل بمجلة الأحكام العدلية "العثمانية" المتضمنة قانون "الأحوال المدنية الشخصية" - آخر ما تبقى لدينا مستمداً من الشريعة الإسلامية – و الذي كان يشمل العلاقات الزوجية و الأسرية و المواريث . ثم إن هذا الاستعمار - المغرورُ بِقوَتِه - أشرف على إقرار ما تُسمى " اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) " في ما تُسمَى الأمم المتحدة نهاية 1979 على أن يبدأ تنفيذها في سبتمبر 1981. عند تدقيق النظر في بنود قانون سيداو الكافر الجائر الذي قبله طراطيرنا جميعاً من دون تحفظ ، يجد المرء أن البنود تستهدف المسلمين بالدرجة الأولى . لا القصة "حقوق المرأة" و لا مظلوميتها ، فهذا الاستعمار "الفرعوني" أراد تدمير و تفتيت الأسرة المسلمة التي هي اللبنة الأساسية في كيان المجتمع تحت حُلُمِ إبقاء سيطرته على بلداننا إلى الأبد . لا يدرك الحمقى أن سُنَة و مسار الدنيا عبر التاريخ حكمها قانونٌ لم يتخلَف هو (( دوامُ الحالِ من المُحالِ)) و بالتالي ستكون العَبَثُيةُ هي النتيجة الحتمية لهذه المعارك "الدونكشوتية".
أبو فهمي
الخميس، 27-04-2023 06:26 ص
ما يقوم به الصليبيون واليهود من التطاول الدؤوب على الاسلام لن ينته الا بنهايتهم. ادخال موضوع المرأة المسلمة و """" خنوعها """ للذكورية المسلمة تعودنا عليه ولا أحد يجابههم بما فيهم من """ علل """ باستعباد المرأة المسيحية واليهودية على حد سواء فهل درس """" مقشات ششامينا """" توراتهم وانجيلهم وما هو وضع """ المرأة """ فيهما ليجابهوهم ؟؟؟؟ طبعا "" لا "". عليكم """" بالحريديم """" اليهود ووضع النرأة عندهم ولباسها الذي يعتبر النقاب والجلباب الاسلامي سافرا بالنسبة لهم. فعوضا عن الدفاع علينا بالهجوم عليهم فهل من """" مدكر """"؟.
هاشم أرشيد
الأربعاء، 26-04-2023 06:43 م
المعركة الأولى و الأهم هي معركتنا مع الحكام اليهود على عروش الحكم في كل بلادنا. فهم الراعي المباشر القذر لكل ما من شأنه أن يحط من كرامة الرجل والمرأة و الحجر والشجر.