علوم وتكنولوجيا

كيف باتت ألعاب الفيديو التشاركية ساحة لتبادل الأسرار العسكرية؟

نشرت وثائق متعلقة بالطائرة الأمريكية إف-16 على الإنترنت من قبل لاعب في لعبة حرب الرعد
نشرت وثائق متعلقة بالطائرة الأمريكية إف-16 على الإنترنت من قبل لاعب في لعبة حرب الرعد
سلطت حادثة تسريب وثائق البنتاغون، المتهم بها جندي بالحرس الوطني في القوات الجوية، الضوء على ما يمكن أن تفعله ألعاب الفيديو التشاركية.

جاك تيكسيرا، الذي تم تجنيده في الحرس الوطني في القوات الجوية الأمريكية، تمكن من الوصول إلى وثائق حساسة وسرية للغاية، حول الحرب في أوكرانيا وقضايا أخرى، وقد اتُهم بتسريبها بحجة إقناع أصدقائه في مجموعة ديسكورد، حيث كان يقضي معظم وقته للتواصل، بوجهة نظره حول نقاشات عسكرية‏.

وديسكورد ‏هو برنامج تواصل اجتماعي مجاني صُمم خصيصاً لمجتمع الألعاب، ويضم أيضاً مجتمعات ذات اهتمامات أخرى. ويوفر الاتصالات النصية والمرئية والصوتية بين المستخدمين في قناة الدردشة.

وحادثة تيكسيرا ليست فريدة من نوعها، بحسب تقرير لـ"بي بي سي"، فلطالما شارك عشاق لعبة الفيديو وثائق سرية، بما في ذلك دليل لاستخدام الطائرات المقاتلة الأمريكية.

وتمثل لعبة "الرعد" (لعبة محاكاة للمركبات القتالية من صنع شركة روسية) إحدى تلك الأمثلة.

يفتخر القائمون على لعبة حرب الرعد بواقعية أسلحتها، ولكن مدى واقعية هذه الأسلحة هو موضوع محل نقاش.

وفي محاولة للفوز بنقاش أو إثبات وجهة نظر على الإنترنت وإقناع المطورين بتحديث الأسلحة في اللعبة، سرب اللاعبون مراراً وثائق فنية سرية ودليل استخدام للمركبات العسكرية.

في كانون الثاني/ يناير الماضي نشرت الوثائق العسكرية المتعلقة بالطائرة الأمريكية طراز إف-16 على الإنترنت من قبل لاعب في لعبة حرب الرعد وذلك أثناء نقاش حول قدرات الطائرة.

عند مناقشة أنظمة التحكم في الطيران والأسلحة بالطائرة، نشر أحد أعضاء المنتدى تفاصيل حول نظام يُعرف باسم لوحة تحكم المتاجر "إس سي بي" (SCP) ودعم حجته بمزيد من الوثائق، بما في ذلك دليل مستخدم الطيار.

اظهار أخبار متعلقة


وحذر أحد مديري منتدى اللعبة من أن "حرب الرعد هي مجرد لعبة فيديو"، وقال "توقفوا عن ارتكاب الجرائم الفيدرالية بسبب النقاشات على الإنترنت حول هذا الموضوع".

على الرغم من ذلك، سرب لاعبو حرب الرعد المستندات العسكرية سبع مرات على الأقل. وظهرت تفاصيل حول المعدات العسكرية الأمريكية والصينية والبريطانية والفرنسية في السنوات القليلة الماضية.

في تموز/ يوليو 2021، تم تسريب تفاصيل سرية تضمنت تسريب دليل المستخدم لدبابة القتال الرئيسية البريطانية "تشالنجر 2".

في وقت لاحق، ظهرت أيضاً معلومات مماثلة حول دبابة "لوكلير" الفرنسية والمروحية الهجومية الفرنسية الألمانية "يوروكوبتر تايغر".

في حزيران/ يونيو 2022، ظهرت أسرار عسكرية صينية على الإنترنت، حول نوع من الذخيرة المضادة للدبابات يستخدمها الجيش الصيني.

الوثائق التي سربها لاعبو اللعبة هي في المستويات الأدنى من التصنيف. لكنها لا تزال سرية، ونشرها قد يكون محفوفاً بالمخاطر.

وتم الآن حذف كافة الوثائق من المنتدى.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم