سياسة عربية

حمدوك: حرب السودان المنتصر فيها خاسر وأدعو لوقف فوري لإطلاق النار

جدد حمدوك دعوته لوقف إطلاق النار في السودان- جيتي
جدد حمدوك دعوته لوقف إطلاق النار في السودان- جيتي
جدد رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، الأحد، دعوته للجيش وقوات الدعم السريع إلى وقف فوري لإطلاق النار، مطالبا بعقد تفاهمات سريعة من أجل إنهاء الاشتباكات المسلحة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لحمدوك، اعتبر فيه أن هذه حرب المنتصر فيها خاسر، قائلا إن الحرب اللعينة ستقضي على الأخضر واليابس.

وقال إن المعاناة كانت موجودة من قبل في السودان، إلا أنها تفاقمت بسبب الاشتباكات الحاصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، المستمرة منذ صباح السبت.

وشدد رئيس الوزراء السابق على أن الوضع الإنساني في البلاد كارثي، قائلا إنه لا يوجد خيار أمام الشعب السوداني إلى السلام، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار والوصول إلى تفاهمات سريعة.

ودعا حمدوك المجتمع الدولي والإقليمي إلى مساعدة السودان في ما وصفه بـ"المحنة"، مطالبا بعقد حوار يؤدي إلى اتفاق وإلى رفض أي تدخل أجنبي في الشأن السوداني، على حد تعبيره.

واندلعت الاشتباكات السبت بين وحدات في الجيش موالية لرئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان، وبين قوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي".

واندلعت هذه الاشتباكات، وهي الأولى منذ أن اشترك البرهان وحميدتي في الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير عام 2019، بسبب خلاف حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار مرحلة انتقالية نحو الحكم المدني.

اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)

خبر عاجل