سياسة دولية

تحذير بريطاني من تسلل جواسيس صينيين بهذه الطريقة المثيرة

قدم جهاز الاستخبارات البريطاني أدلة على دخول مواطنين من دول معادية، بما في ذلك الصين إلى المملكة المتحدة- جيتي
قدم جهاز الاستخبارات البريطاني أدلة على دخول مواطنين من دول معادية، بما في ذلك الصين إلى المملكة المتحدة- جيتي
حذرت بريطانيا من تسلل جواسيس وعملاء صينيين إلى أراضيها، بطريقة مثيرة، في محاكاة لأساليب يتبعها الجواسيس الروس لاختراق الدول الغربية.

ونقلت صحيفة "التايمز" تحذير  جهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي 5" من أن جواسيس صينيين يتسللون إلى بريطانيا من خلال الحصول على جنسية دولة ثالثة، مثل فانواتو في جنوب المحيط الهادئ وناميبيا في جنوب أفريقيا وتيمور الشرقية في جنوب شرق آسيا.

وقدم الجهاز الاستخباراتي البريطاني أدلة على دخول مواطنين من "دول معادية"، بما في ذلك الصين، إلى المملكة المتحدة بعد الحصول على الجنسية في البلدان التي يُسمح لمواطنيها بالسفر إلى بريطانيا دون الحاجة إلى تأشيرة.

وتخشى السلطات أن يستغل جواسيس صينيون وجماعات جريمة منظمة، دولا تسمح للأجانب بالحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار أو دفع مبلغ صغير نسبيا من المال في البلاد، مثل فانواتو في جنوب المحيط الهادئ وناميبيا في جنوب أفريقيا وتيمور الشرقية في جنوب شرق آسيا، وجنسيات هذه الدول وغيرها تسمح بدخول بريطانيا دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها، إن المخاوف دفعت وزارة الداخلية البريطانية إلى إعداد قيود جديدة على التأشيرات لسلسلة من الدول التي يستغلها الصينيون.

ووضعت وزارة الداخلية خططا لفرض قيود على التأشيرة بعد تسليمها أدلة على دخول العديد من المواطنين الصينيين الذين يعملون نيابة عن الدولة إلى المملكة المتحدة عبر هذه البلدان، لكن مصادر حكومية قالت، إن وزارة الخارجية منعت هذه الخطوة لأن جهودها لرفع القيود المفروضة على تأشيرة المملكة المتحدة قد تم رفضها من قبل وزارة الداخلية.

وترغب وزارة الخارجية في السماح بالسفر بدون تأشيرة للسياح من الدول كجزء من الجهود المبذولة لتحسين العلاقات، لكن وزارة الداخلية مترددة في تخفيف قواعد التأشيرة.
التعليقات (0)