سياسة دولية

من رئيسة وزراء نيوزيلندا إلى ناشطة.. هكذا أثرت مذبحة المسجدين على أرديرن

استقالت أرديرن في يناير الماضي لكنها بقيت في منصبها لتجنب إجراء انتخابات مبكرة- جيتي
استقالت أرديرن في يناير الماضي لكنها بقيت في منصبها لتجنب إجراء انتخابات مبكرة- جيتي
ألقت جاسيندا أرديرن خطابها الأخير أمام البرلمان النيوزيلندي، الأربعاء، حيث من المقرر أن تبدأ رئيسة الوزراء السابقة أدوارًا عالمية جديدة في مكافحة التطرف عبر الإنترنت وحماية البيئة.

واستقالت أرديرن في كانون الثاني/ يناير الماضي لكنها بقيت في منصبها لتجنب إجراء انتخابات مبكرة.

جاءت استقالتها كرئيسة للوزراء بمثابة مفاجأة، لا سيما في الخارج، حيث جعلها أسلوبها التعاطفي في الحكم رمزًا نسويًا ليبراليًا، حتى مع تباين سمعتها في الداخل.

وأعلن خليفة أرديرن في منصب رئيس الوزراء، كريس هيبكنز، الثلاثاء، أنه تم تعيينها في دور غير مدفوع الأجر كمبعوثة خاصة لـ"كرايستشيرتش كول"، وهي مبادرة عالمية بدأتها أرديرن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لحث عمالقة التكنولوجيا والحكومات الأخرى على الالتزام بمحاربة انتشار التطرف على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق صحيفة "واشنطن بوست".

وقال هيبكنز: "المحتوى الإرهابي والمتطرف العنيف على الإنترنت هو قضية عالمية، لكنه بالنسبة للكثيرين في نيوزيلندا، قضية شخصية للغاية"، في إشارة إلى إطلاق النار الإرهابي عام 2019 على مسجدين في مدينة كرايستشيرتش، حيث كان المهاجم قد شارك وجهات نظر تفوق البيض عبر الإنترنت وبث المذبحة على الهواء مباشرة على "فيسبوك".

ستنضم أرديرن أيضا إلى مجلس أمناء جائزة "إيرث شوت"، وهي مؤسسة خيرية أسسها الأمير البريطاني وليام، لدعم المخترعين بأفكار إنقاذ كوكب الأرض، حيث يحصل كل من الفائزين بالجائزة السنوية على 1.25 مليون دولار للمساعدة في توسيع نطاق الأفكار التي تعالج المشكلات البيئية الملحة.

وقدمت أرديرن استقالتها في كانون الثاني/ يناير وقالت إنه لم يعد لديها ما يكفي لتقدمه.

وكانت السنوات الخمس والنصف التي أمضتها في المنصب الرفيع من بين أكثر الأعوام تحديًا في التاريخ الحديث لدولة في جنوب المحيط الهادئ، وشملت هجومًا إرهابيًا في كرايستشيرتش عام 2019 على مسجدين وثوران بركان ووباء فيروس كورونا.

وقالت رئيسة الوزراء السابقة هيلين كلارك - وهي مرشدة لأرديرن - لراديو نيوزيلندا: "عندما تنظر إلى الوراء في سنوات جاسيندا الخمس، فإن الحقيقة هي أن الوباء قضى على عامين ونصف". "إنه لا يمنحك الكثير من التشغيل الواضح على أجندة السياسة الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بك. إذا نظرنا إلى الوراء، يجب أن يكون هناك المزيد من الاعتراف بأن الوباء أذهل الحكومات والمجتمعات والجمهور في جميع أنحاء العالم. لم يكن الأمر سهلا".

اظهار أخبار متعلقة


وأشاد كريستوفر لوكسون، زعيم الحزب الوطني المعارض الرئيسي، بأرديرن الأربعاء، واصفًا قيادتها في أعقاب مذبحة كرايستشيرتش بأنها "نموذجية"، وقال إنها "حافظت على مكانتنا الدولية".

لكن سياسية من يمين الوسط انتقدت أيضا إدارتها للاقتصاد.

وتعرضت كذلك لانتقادات لفشلها في معالجة أزمة الإسكان في البلاد والتخلي عن سياسة موقعة لبناء 100 ألف منزل.

رداً على ذلك قالت أرديرن إن أي سياسي يعلن أن "المهمة أنجزت" في ما يتعلق بقضايا مثل الفقر وعدم المساواة والتدهور البيئي "قد وضع معايير منخفضة للغاية".

"لم تكن السياسة قائمة بالنسبة لي. كان الأمر دائمًا يتعلق بالتقدم. في بعض الأحيان يمكنك قياسها، وأحيانًا لا يمكنك قياسها"، كما قالت، مستعرضة قائمة من الإنجازات بما في ذلك قوانين الأسلحة الصارمة الجديدة التي تم تقديمها في أعقاب هجمات عام 2019: "لن تكون هناك قائمة بالأرواح التي تم إنقاذها بسبب حظر الأسلحة العسكرية شبه الآلية".


التعليقات (0)