سياسة عربية

كشف كواليس أجزاء محذوفة من مقابلة حمد بن جاسم بـ"الصندوق الأسود"

ابن جاسم تحدث سابقا عن حذف مقاطع من 15 حلقة من سلسلة المقابلات مع عمار تقي- القبس
ابن جاسم تحدث سابقا عن حذف مقاطع من 15 حلقة من سلسلة المقابلات مع عمار تقي- القبس
كشف الإعلامي الكويتي عمار تقي، مقدم برنامج "الصندوق الأسود" الذي تنتجه صحيفة "القبس"، كواليس حذف أجزاء من حلقات مسجلة مع رئيس وزراء، ووزير خارجية قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني.

وقال تقي خلال استضافته من قبل الإعلامي السعودي عبد الله المديفر، إنه جرى بالفعل حذف أجزاء من الحلقات.

وزاد بأن المقاطع المحذوفة ليست من 15 حلقة كما غرد بذلك حمد بن جاسم، مستدركا بأن المسؤول القطري كان على حق، بأن الصحيفة أخلت بالاتفاق المسبق بينهما، ولم تعرض الحوار كاملا.

وأشار إلى أن ما جرى حذفه، يتعلق بقضايا تاريخية تخص السعودية، والبحرين، مضيفا أن واحدة من المواضيع التي تم حذفها، هي حديث حمد بن جاسم عن "حادثة الخفوس".
اقرأ أيضا: ابن جاسم يتحدث عن مقاطع محذوفة من "الصندوق الأسود"

وحادثة الخفوس التي جرت عام 1992، تقول روايات إن سيطرة القوات القطرية كانت على منطقة خور العديد وهي شريط ساحلي بين قطر والإمارات، لترد السعودية عسكريا في معركة دامت عدة أيام، قتل خلالها ضابط سعودي وجنديان قطريان، وانتهت بسيطرة القوات السعودية على منطقة "الخفوس".

وقال عمار تقي، إن جزءا آخر تم حذفه، هو حديث حمد بن جاسم عن أزمة قطر مع البحرين فيما يخص جزر حوار، وهي أرخبيل يتكون من 14 جزيرة صغيرة، هي محل نزاع بين الطرفين.

وحول أسباب حذف المقاطع من الحلقات، قال تقي إن هذا قرار من إدارة صحيفة "القبس"، مرجحا أن يكون القرار ناتجا عن معلومات مغلوطة قدمها حمد بن جاسم في حلقات سابقة حول الوهابية، و"إخوان من طاع الله"، أثارت استياء سعوديا واسعا.

ولفت إلى أن إدارة الصحيفة التي تبث البرنامج، ارتأت تجاهل بث مقاطع من شأنها توتير الأجواء، لا سيما أن الحلقات عرضت بعد اتفاق المصالحة الخليجية في "العلا" مطلع العام 2021.



التعليقات (0)