اقتصاد دولي

هل يصعد النفط إلى حاجز الـ 100 دولار قريبا؟.. خبراء يجيبون

ارتفعت أسعار النفط قرابة 8% فور إعلان أوبك بلس خفض الإنتاج - جيتي
ارتفعت أسعار النفط قرابة 8% فور إعلان أوبك بلس خفض الإنتاج - جيتي
توقع محللون وخبراء ارتفاع سعر برميل النفط، بعد إعلان مجموعة دول "أوبك بلس" خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا.

ورأى الخبراء أن أسعار النفط قد تتجاوز الـ 100 دولار أمريكي للبرميل وتوقع آخرون أن يصل إلى الـ 110 دولارات للبرميل الواحد الصيف المقبل.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن "أوبك بلس" ترغب في رفع أسعار النفط، بعد أن وصل خام برنت في شباط/ فبراير الماضي إلى 70 دولارا نزولا من 100 دولار العام الماضي.

وارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الأربعاء بفعل انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وأحدثَ خفضا في أهداف الإنتاج الخاصة بتحالف أوبك بلس.

اظهار أخبار متعلقة



وزادت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا إلى 85.32 دولارا للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا إلى 81.04 دولارا للبرميل.

وقال محللون للصحيفة، إن الخفض سيسرع برفع سعر نفط برنت إلى 100 دولار للبرميل، وتوقعوا أن يصل سعر برميل النفط إلى 110 دولارات للبرميل، الصيف المقبل.

في وقت سابق، قال بنك غولدمان ساكس إن تخفيضات أوبك لإنتاج النفط الخام قد تؤدي إلى عجز أكبر بكثير في السوق مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى 100 دولار للبرميل بحلول أبريل/ نيسان 2024 وزيادة قوة تسعير المنظمة.

وأشار غولدمان إلى أنه يتوقع "ارتفاع قوة تسعير أوبك، وهي القدرة على رفع الأسعار دون الإضرار كثيرا بالطلب، كمحرك اقتصادي رئيسي"، ويقدر أن خفض الإنتاج سيرفع عوائد أوبك بلس لأن زيادة الأسعار تعوض الانخفاض في حجم الإمدادات.

اظهار أخبار متعلقة



كما توقع غولدمان ساكس الالتزام بنسبة تقترب من 90 بالمئة بخطة خفض الإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا، نظرا لأن الدول التي أعلنت عن خفض إضافي لديها سجل امتثال قوي ونفذت ما يقرب من 90 بالمئة من قرار خفض الإنتاج المعلن في تشرين الأول/ أكتوبر 2022 بحلول كانون الثاني / يناير 2023.

وكرر البنك توقعاته بعودة السوق إلى عجز مستمر اعتبارا من حزيران/ يونيو وما بعد ذلك نظرا للنمو السريع في الأسواق الناشئة وتراجع الإمدادات الروسية وتباطؤ الإمدادات الأمريكية.

ورفع غولدمان ساكس الاثنين توقعاته لسعر خام برنت في ديسمبر /كانون الأول 2023 بخمسة دولارات إلى 95 دولارا للبرميل.
التعليقات (0)