علوم وتكنولوجيا

50 عاما على أول مكالمة بالهاتف المحمول.. صنعته هذه الشركة

كوبر يعتقد أن هناك تغييرا كبيرا آخر سيحدث في الهواتف المحمولة- جيتي
كوبر يعتقد أن هناك تغييرا كبيرا آخر سيحدث في الهواتف المحمولة- جيتي
يصادف اليوم الذكرى الخمسين لإجراء أول مكالمة عبر هاتف محمول باليد، والتي أجراها المهندس مارتن كوبر في الثالث من نيسان/ أبريل عام 1973 في مدينة نيويورك.

وتحدث كوبر، البالغ من العمر 97 عاما، عن تفاصيل المكالمة التاريخية الأولى في مقابلة العام الماضي، حيث وصف الهاتف بأنه كان جهازا ضخما اضطر لحمله على أذنه.

وبعد 11 عشر عاماً من تلك المكالمة، أصدرت شركة موتورولا النسخة التجارية لأول هاتف محمول عام 1984.



وكان هاتف موتورولا الأول يزن 790 غراماً، ويقوم فقط بعمليات اتصال وإجراء مكالمات دون وجود رسائل ولا وسائط متعددة، وكانت مدة عمل الهاتف تقتصر على ثلاثين دقيقة، عقب عشر ساعات من شحن البطارية، بالإضافة إلى وجود لاقط هوائي بطول 15 سنتيمتراً لالتقاط الإشارة.

اظهار أخبار متعلقة


ولم تتغير طريقة عمل المكالمة الأولى كثيراً، حيث يقوم الهاتف بتحويل الصوت إلى إشارة كهربائية تنتقل عبر موجات راديو إلى أقرب برج اتصالات، فتقوم شبكة أبراج الهاتف المحمول بعد ذلك بنقل الموجة اللاسلكية إلى الهاتف المحمول الآخر، ثم يعود الصوت بنفس الطريقة.

ورغم التطور الكبير الذي أحدثه قطاع الهواتف المحمولة، فإن كوبر قال في مقابلة الشهر الماضي، إنه يعتقد أن هناك تغييرًا كبيرًا آخر سيحدث في الهواتف المحمولة، وربما سيتاح وضع جهاز تحت الجلد قرب الأذن لإجراء مكالمات أسهل من ذي قبل.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم