صحافة دولية

دبلوماسيان إسرائيليان يحذران: حكومة نتنياهو تتبنى التفوق اليهودي بالقانون

الدبلوماسيان قالا، إن حكومة إسرائيل تتلاعب بمصطلح معاداة السامية لتجنب انتقاد سياسات إسرائيل- جيتي
الدبلوماسيان قالا، إن حكومة إسرائيل تتلاعب بمصطلح معاداة السامية لتجنب انتقاد سياسات إسرائيل- جيتي
حذر دبلوماسيان إسرائيليان سابقان من خطورة سلوك حكومة اليمين المتطرف برئاسة بنيامين نتنياهو على المجتمع الإسرائيلي، وتفوق الوجود اليهودي، وفرص التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، لا سيما حل الدولتين.

واستبق الدبلوماسيان، آلون ليل وإيلان باروخ زيارة رئيس الحكومة إلى لندن بتحذير أعضاء البرلمان واليهود البريطانيين الذي يساندون إسرائيل إلى ما يجري حاليا، وقالا؛ إن مصير 5.3 مليون فلسطيني تحت الاحتلال ومصير اليهود الإسرائيليين كلاهما على المحك حد سواء، وذلك في أعقاب انحراف إسرائيل نحو سياسة تتبنى التفوق اليهودي بالقانون.

وقال موقع "ميدل إيست آي" في تقرير ترجمته "عربي21"؛ إن ليل وباروخ  يستخدمان كل ما تجمع لديهما من مهارات دبلوماسية، من أجل فضح مساعي حكومة اليمين أمام المجتمع الدولي، وكانا موجودين في لندن الأسبوع الماضي؛ استباقا لزيارة يقوم بها بنيامين نتنياهو.

إظهار أخبار متعلقة


ولفت آلون ليل في تصريحات للموقع إلى أن ما يجري من رفض ومظاهرات لخطة حكومة نتنياهو في مزاعم الإصلاح القضائي، ليست مجرد عاصفة سياسية أخرى يثيرها رئيس وزراء يتولى المنصب للمرة السادسة. ولن تتلاشى من خلال تسويات كما يتمنى بإلحاح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بل ما يجري  معركة وجودية بين الديمقراطية والدكتاتورية، كما صرح بذلك لموقع ميدل إيست آي آلون ليل.

وتاليا نص تقرير "ميدل إيست آي" :



طوال عملهما كدبلوماسيين، لم يتوقف آلون ليل وإيلان باروخ عن الدفاع عن إسرائيل. كلاهما خدما في منصب سفير إسرائيل لدى جنوب أفريقيا، وارتقى ليل ليشغل منصب مدير عام السلك الدبلوماسي.

واليوم يستخدمان كل ما تجمع لديهما من مهارات دبلوماسية، من أجل تدمير قضية حكومتهما أمام المجتمع الدولي، وكانا موجودين في لندن الأسبوع الماضي؛ استباقا لزيارة يتوقع أن يقوم بها يوم الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

جاء بيل وباروخ في مهمة رسمية، ألا وهي تنبيه أعضاء البرلمان واليهود البريطانيين، الذين يساندون إسرائيل إلى ما يجري حاليا. فهما يقولان؛ إن مصير 5.3 مليون فلسطيني تحت الاحتلال ومصير اليهود الإسرائيليين كلاهما في الميزان، إذ تنحرف إسرائيل نحو سياسة تتبنى التفوق اليهودي بالقانون.

يشارك مئات الآلاف من الناس في إسرائيل في مظاهرات حاشدة ضد حكومة نتنياهو، التي تسعى معتمدة على دعم الأحزاب اليمينية المتطرفة، إلى تجاوز صلاحيات المحاكم.

تشتمل مشاريع القوانين التي تقترحها الحكومة الإسرائيلية فقرات تسمح للبرلمان الإسرائيلي، أو الكنيست، بتجاوز المحكمة العليا بمجرد توفر أغلبية بسيطة تصل إلى 61 صوتا من بين 120 عضوا. كما تمنح مشرعي الائتلاف صلاحية تعيين القضاة.

يزعم الدبلوماسيان السابقان أن الأمور لم تعد كالمعتاد، فهذه ليست مجرد عاصفة سياسية أخرى يثيرها رئيس وزراء يتولى المنصب للمرة السادسة، ولن تتلاشى من خلال تسويات كما يتمنى بإلحاح الرئيس الأمريكي جو بايدن. يوم الاثنين، رفض المتظاهرون التخفيف البسيط الذي أدخل على مشروع قانون الحكومة، الذي من المقرر أن يعيد النظر في الصلاحيات الممنوحة للمحاكم.

ما يجري في إسرائيل هو معركة وجودية بين الديمقراطية والدكتاتورية، كما صرح بذلك لموقع ميدل إيست آي آلون ليل.

خطر على الفلسطينيين



ليس بالأمر السيئ، قد يميل الفلسطينيون تحت الاحتلال إلى التفكير، في ظل حكومة إسرائيلية "ديمقراطية" بقيادة رئيس وزراء وسطي، كان العام الماضي الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة منذ الانتفاضة الثانية، حيث كان غالبية الضحايا الفلسطينيين غير مسلحين.

وفقا لمنظمة يش دين الإسرائيلية لحقوق الإنسان، تم توجيه تهم إلى أقل من واحد بالمائة من الجنود المتهمين بإيذاء الفلسطينيين بين عامي 2017 و 2021، إذا كانت هذه هي الطريقة التي يجب أن تعمل بها المحاكم الإسرائيلية، فيمكن إذن تبرير الفلسطينيين في الاعتقاد بأن الليبراليين في إسرائيل يمكنهم إلقاء سخطهم في سلة القمامة.

لكن، كما يجادل هؤلاء الدبلوماسيون السابقون، فإن الفلسطينيين تحت الاحتلال سيقللون بشكل خطير من الخطر الذي هم فيه.

اتفاق الائتلاف بين الأطراف الستة التي شكلت الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل، يقوم بأمرين يغيران بشكل أساسي قواعد اللعبة للفلسطينيين تحت الاحتلال.

لا قوة جوية، لا إسرائيل: لماذا يعتبر احتجاج الطيارين مسألة وجودية؟
يعلن صراحة عن الحقوق الحصرية لتقرير المصير لليهود في كل الأرض التي تحتلها إسرائيل، ويجعل الاحتلال دائما. من خلال منح سياسي مدني، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، صلاحيات إنفاذ على البناء غير القانوني والتخطيط الاستيطاني، وتخصيص الأراضي في الضفة الغربية، فإنه ينتهك اتفاقيات جنيف التي تنص على أن الاحتلال مؤقت ويجب أن يديره الجيش.

ويضيف باروخ أن هذا هو نفس مبدأ القانون الدولي الذي يستخدمه الناتو للمطالبة بانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.

ويقول دبلوماسيون إسرائيليون سابقون؛ إن الخطوتين بمنزلة مقدمة لإعلان إسرائيل نفسها دولة يهودية متطرفة في الاسم والقانون، كما تصورها سموتريتش في بيانه اليميني المتطرف لعام 2017. يوم الأحد قال سموتريتش: "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

لم يكن الفصل العنصري في جنوب أفريقيا مجرد دفاع عن البيض من الأغلبية السوداء، كما يتذكر ليل: “كان الأمر يتعلق بإرساء سيادة البيض لصالح الجميع. وهذا ما يحدث بالضبط الآن في إسرائيل، حيث يُعتبر أن يُطلق عليك لقب متعصب يهودي وسام شرف لنصف البلاد على الأقل ".

ويضيف باروخ: “هذا يعطي الفلسطينيين ثلاثة خيارات: إما قبول مكانة متدنية بحيث لا يتوقعون أي حق في التصويت أو أن يتم تمثيلهم في الكنيست. أو قبول الهجرة بمساعدة الحكومة الإسرائيلية إلى دول أخرى. أو إذا اختاروا المقاومة، فسيواجهون الجيش الإسرائيلي ويسحقهم ".

تسليح معاداة السامية



لقد اجتازت بالفعل عشرات من مسودات القوانين المتطرفة قراءتها الأولى، وفي صباح يوم الخميس ، تم التصويت على القانون الأول بكامله، وقوبل في إسرائيل بإضراب عام.

يقول ليل: "إذن رسالتي إلى بريطانيا ويهود بريطانيا هي افتحوا أعينكم. إذا تم تنفيذ هذا الاتفاق، سيجد جزء كبير من الجالية اليهودية صعوبة في الارتباط بإسرائيل، كما فعلوا على مدار الـ 75 عامًا الماضية ".

في تحليلهم، غيّر الاحتلال طبيعة إسرائيل. وقال باروخ: "نعتقد أن العالم بحاجة إلى أن يستيقظ على وضع يتطلب فيه الاحتلال العدواني تحويل إسرائيل إلى نظام استبدادي غير شرعي".

'حكومة إسرائيل تتلاعب بمصطلح معاداة السامية لتجنب انتقاد سياسات إسرائيل'. ألون ليل
مزق ليل الطريقة التي تحمي بها إسرائيل وأنصارها أنفسهم من الانتقاد، بزعم أن منتقديهم معادون للسامية. "حكومة إسرائيل تتلاعب بمصطلح معاداة السامية لتجنب انتقاد سياسات إسرائيل".
وأشار إلى تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية، واصفا سبعة أمثلة "سخيفة" من بين 11 نموذجا مثيرا للجدل من المتوقع اتباعها.

يقول أحدهم؛ إنه من اللاسامية اتهام "المواطنين اليهود بأنهم أكثر ولاء لإسرائيل، أو للأولويات المزعومة لليهود في جميع أنحاء العالم، من اتهامهم بمصالح دولهم".

"ماذا فعلنا كدبلوماسيين؟ ماذا تفعل الوكالة اليهودية؟ نطالب بالولاء من العالم اليهودي. نتوقع أن يأتي اليهود إلى إسرائيل".

قال ليل: "عندما كان هناك صدام بين إسرائيل والإدارة الأمريكية، قمنا بتجنيد الجالية اليهودية لتكون إلى جانبنا والتظاهر، وحتى للذهاب إلى الكونغرس والتظاهر. لذا فإن قضية الولاء المزدوج هي من صنع إسرائيل. لذلك يطلق عليها الآن معاداة السامية. لقد صنعناه ".

استقال باروخ من حيث المبدأ من وزارة الخارجية الإسرائيلية في عام 2011، موضحا في سلسلة من المقابلات أن إسرائيل قد تخلت عن التزامها المستمر منذ عقد من الزمن بحل الدولتين.

لعب ليل، المدير العام السابق لوزارة الخارجية، دورا رئيسيا في حملة لجعل البرلمان البريطاني يطالب بالاعتراف بدولة فلسطينية، وهي خطوة دفعت برلمانات أوروبية أخرى إلى القيام بالمثل.

اليوم هم أعضاء في مجموعة عمل السياسات (PWG)، وهي مجموعة من الدبلوماسيين الإسرائيليين السابقين الأكاديميين والصحفيين والنشطاء السياسيين الذين يدافعون عن السلام بين إسرائيل وفلسطين على أساس حل الدولتين.

وقالت سوزي بيشر، مديرة الاتصالات في PWG؛ إن هدفهم هو إقناع المجتمع الدولي بممارسة "درجة معينة من المساءلة على إسرائيل". يؤيد جميع الأعضاء التحقيق الحالي الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبتها إسرائيل في عام 2014.

واقترح بيشر أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يرد بالمثل على قرار إسرائيل بإعلان رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل شخصا غير مرغوب فيه، بسبب مقال نشره يعلن فيه عن رؤيته للسلام.
التعليقات (0)