سياسة دولية

الكنيست يصادق على قانون يحمي نتنياهو من المحاكمة ويمنع عزله

يواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة في 3 قضايا تنظر فيها المحكمة- جيتي
يواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة في 3 قضايا تنظر فيها المحكمة- جيتي
صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، الخميس، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع يمنع عزل رئيس حكومة من منصبه، والإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه ويمنع محاكمته.

وتمت المصادقة على القانون بأغلبية 61 من أعضاء الكنيست مقابل 47 عضوا عارضوا المشروع.

ومشروع القانون الذي قدمه رئيس الائتلاف، أوفير كاتس، من حزب الليكود، يقضي بمنع المستشارة القضائية للحكومة من الإعلان عن تعذر رئيس الحكومة عن القيام بمهامه، وتنحيته من منصبه.

وينص هذا التعديل على أن الإعلان عن التعذر يكون فقط في حالة عدم قدرة جسدية أو نفسية لرئيس الحكومة عن القيام بمهامه. وفي هذه الحالة، يتعين على رئيس الحكومة نفسه الإعلان عن تعذره أو من خلال تصويت في الحكومة وتأييد 75% من الوزراء للتعذر.

اظهار أخبار متعلقة


وفي حال عارض رئيس الحكومة التصويت حول ذلك في الحكومة، فإن الحسم ينقل إلى الهيئة العامة في الكنيست، حيث يجب أن يؤيد التعذر 90 عضو كنيست.

كذلك ينص التعديل على أن المحكمة العليا لا يمكنها النظر في التماس يطالب بالإعلان عن التعذر أو المصادقة عليه.

ويواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة، في ثلاث قضايا، تنظر فيها المحكمة المركزية التابعة للاحتلال في القدس.

وينفي نتنياهو الاتهامات الموجهة إليه، لكنّ شهادات الشهود، التي قدمت إلى المحكمة حتى الآن، تُضفي الشكوك على نفيه المتكرر.
التعليقات (1)
مصري
الخميس، 23-03-2023 09:32 ص
اصبحت اسرائيل مثل مصر يحكمها ديكتاتور و النتن و السيسي من اشد المخلصين للاحتلال و هدفهما حماية المواطن الإسرائيلي كما ذكر السيسي ذلك في الامم المتحدة مرتين لذلك اصبح سهلا ان تتحد مافيا السيسي و اسرائيل لتوحد الأهداف و اسلوب العمل و هذا واقع بالفعل في مجلات كثيرة مثل اشتراك الموساد و جواسيس مافيا السيسي و جيش اسرائيل و جيش السيسي في تخريب مصر و قتل المصريين