سياسة عربية

الأسد يضع شرطا واحدا فقط للقاء أردوغان.. ما هو؟ (شاهد)

بيسكوف تحدث عن جهود جارية للقاء أردوغان مع الأسد- نوفوستي
بيسكوف تحدث عن جهود جارية للقاء أردوغان مع الأسد- نوفوستي
قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال مقابلة مع وسائل إعلام روسية، إنه لن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا في حالة واحدة.

وأعلن الأسد، أنه سيلتقي أردوغان، فقط في حال انسحبت القوات التركية من شمال سوريا.

وأضاف لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية إن "أي اجتماع يرتبط بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح وبدون أي التباس للخروج الكامل من الأراضي السورية".

وقال إن على تركيا "وقف دعم الإرهاب"، في إشارة إلى المعارضة السورية، التي تسيطر على مناطق شمال سوريا.

وتابع الأسد: "هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن عندها أن يكون هناك لقاء بيني وبين أردوغان".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف متسائلا: "عدا عن ذلك، ما هي قيمة اللقاء ولمَ نقوم به إن لم يكن سيحقق نتائج نهائية بالنسبة للحرب في سوريا؟".

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس: "من أجل عقد مثل هذا الاجتماع يجب أولا عقد عدة اجتماعات تحضيرية، وهذه العملية جارية".

ومن المقرر أن يجتمع دبلوماسيون من إيران وروسيا وتركيا وسوريا في موسكو هذا الأسبوع تمهيدا لاجتماع وزراء خارجية هذه الدول، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وأقام أردوغان والأسد، علاقات ودية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بعد سنوات من الخلافات بين بلديهما.

اظهار أخبار متعلقة


لكن الحرب في سوريا التي خلفت نحو 500 ألف قتيل وملايين النازحين، وتّرت العلاقات مجددا بين دمشق وأنقرة، في ظل نزوح ملايين السوريين إلى تركيا، وقتل مئات الآلاف من السوريين في القصف على مدنهم، وفقا لتقارير دولية.

وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر، التقى وزيرا الدفاع التركي والسوري في موسكو بحضور نظيرهما الروسي للمرة الأولى منذ عام 2011.

التعليقات (6)
عمر المالكي
الجمعة، 17-03-2023 09:25 ص
أكيد عندما قال هذا الكلام لبوتن، رد عليه بوتن قائلاً "كول خرى وأفعل ما أقوله لك".
ممدوح حقي
الجمعة، 17-03-2023 09:22 ص
هذا الشخص هو أكبر ديماغوجي تافه فاسد مجرم في تاريخ سوريا. إنه ليس في وضع أن يضع شروط لا على تركيا ولا على غيرها. تصوروا أن هذا الغبي الذي يعتقد أنه فيلسوف يطلب خروج القوات الأجنبية من سوريا ويطلب في نفس الوقت أن تزيد روسيا من قواتها في سوريا؟ ويعلق على الإنتخابات القادمة في تركيا وهو الديكتاتور الأوحد مزيف الإنتخابات التي تسيطر عليها عصابته من قوى الأمن.
منصور
الجمعة، 17-03-2023 06:12 ص
بشار ابو حفاضه اصبح يضع شروط !!مبروك على اردوغان هذا العار
الاكوان المتعددة
الجمعة، 17-03-2023 12:17 ص
ذبلان بشار الاسد اقصد حديثة وملامح وجهة ذبلانة تعبر عن اليأس
سعدو
الخميس، 16-03-2023 11:49 م
النصيري الاسد باطني خبيث ومعه ايران المجوسيه فزاد الخبث والمكر الى اقصى مدى وهذا القرمطي يعلم ماذا يقول وشرطه للقاء الطيب اردوغان يهدف الى غايات كثيره اولها استصغار اردوغان امام جماهير الامه الاسلاميه قاطبة واحراجه بلهجة التعالي التي يتكلم بها ذنب الكلب بشار وهو يعلم انه ليش نداً لاردوغان وليس من طبقته لا عند العرب ولا عند العجم ويعلم الاسد وضاعته عند كل شعوب وزعماء العالم ال انه يتكبر ويتجبر في وجه الاتراك ويظن انه القادر على مناكفة اردوغان والتاثير على الانتخابات وهذا مكر المجوس وهذا القرمطي يعلم انه لولا دعم الصهاينه وامريكا بالاتفاق مع روسيا لما بقي في منصبه الى هذا الوقت ويعلم ان دعم الغرب له بالخفاء كله موجه ضدد تركيا ولكن السوال هل يقبل الطيب اردوغان ان يضيع ارثه الطيب ويصافح الكلب النصيري او ينفذ له شروطه وهذا يعني انقلاب كبير في مسيرة الطيب اردوغان بل وخسارة حزبه حب وتاييد الامه من المشرق الى المغرب كمًا سيؤدي الى انشقاقات في حزب العداله والتنميه داخل تركيا والمطلوب من اردوغان كما صمد وواجه مؤمرات الغرب الصليبي ومعهم مجوس ايران وصهاينة تل ابيب وارمينيا والناتو عليه الا يخضع او يتنازل الى هذا القزم القرمطي الطائفي ونتمنى من كل قلوبنا الا يلمس الاسد ولو حذاء اردوغان ونعتبرها سقطه لا يجوز ان تحصل ناهيك عن ان يجلس بجانب اردوغان وهذا يعني الكثير للامه قاطبة بان ذنب الكلب وكلب تل ابيب وابن بايع الجولان وقاتل اطفال المسلمين ونساءهم ورجالهم اصبح نداً او صديقاً لهذا الجبل العالي الذي تفتخر به الامه جمعاء وليس الاتراك وحدهم وليتوكل على الله ولا يخضع الا للمومنين ومن وراءه امة تمتد من حدود تركستان الشرقية الى المغرب العربي واندونيسا وباقي الدول الاسلاميه فكل شعوبها تنظر الى تركيا ونرجوا الا تسقط بهذا الفخ الروسي المجوسي الصليبي وعلى الله فليتوكل المؤمنون