سياسة دولية

محاضر أمريكي يتعرض لمضايقات إثر حديثه عن الفصل العنصري في فلسطين

وصفت منظمة "العفو" الدولية الاحتلال الإسرائيلي بأنه دولة "فصل عنصري" - جيتي
وصفت منظمة "العفو" الدولية الاحتلال الإسرائيلي بأنه دولة "فصل عنصري" - جيتي
أعربت منظمة حقوقية عن تضامنها مع أستاذ أمريكي، تعرض للهجوم من قبل مجموعات يمنية إسرائيلية، على خلفية تدريسه مادة عن الفصل العنصري في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت منظمة "أكاديميا من أجل المساواة" في بيان، إنها متضامنة مع ناثان ثرال، الذي يقوم بتدريس مقرر "الفصل العنصري في إسرائيل وفلسطين"، في كلية بارد بالولايات المتحدة.

وأوضحت أن المجموعات اليمينية الإسرائيلية هاجمت المحاضر، عبر تقديمها ادعاءات مضللة بأن عنوان محاضرات البروفيسور ووجودها معاد للسامية.

وأضافت: "هذه محاولة أخرى للخلط بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية".

اظهار أخبار متعلقة


وبينت أن المجموعات اليمينية الإسرائيلية تستخدم ادعاءات كاذبة عن معاداة السامية كسلاح، وتسعى لإسكات المعارضة، وتقليص التعامل النقدي مع السياسات الإسرائيلية، ومنع التضامن مع الفلسطينيين في حرم الجامعات الأمريكية.

وشددت المنظمة على أنها تقف بحزم في تحديد ما يجب أن يكون واضحًا، مطالبة بعدم الخلط بين انتقاد السياسات الإسرائيلية والعداء تجاه اليهود أو التمييز ضدهم.

وتابعت: "نحن نقف إلى جانب الأستاذ ثرال، ويسعدنا أن نرى أن كلية بارد لم تتنازل عن هذه الحملات التشهيرية التي ترغب في خنق النقاش المفتوح والحرية الأكاديمية".

ويقيم المحاضر الجامعي ناثان ثرال في القدس المحتلة، وهو المدير السابق للمشروع العربي الإسرائيلي في مجموعة الأزمات الدولية.

اظهار أخبار متعلقة


والعام الماضي، وصفت منظمة "العفو" الدولية الاحتلال الإسرائيلي بأنه دولة "فصل عنصري"، منددة بأعمال القتل والتعذيب التي تمارسها بحق الفلسطينيين.

وشددت عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، على أن "إسرائيل تحرم الفلسطينيين من حقوقهم، في جريمة ضد الإنسانية".

وسبق أن أصدرت منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، تقريرين منفصلين بشأن الفصل العنصري الذي ينتهجه الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وهما أكبر منظمتين حقوقيتين دوليتين في العالم.

وكان كذلك قد وجه مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، انتقادات للمجتمع الدولي، معتبرا أنه سمح لـ"إسرائيل" على مدى عقود بإرساء نظام سياسي وصفه بأنه "فصل عنصري".
التعليقات (0)