أقوى الدبابات في العالم

بينها "ليوبارد 2" الدبابة التي وافقت برلين على إرسالها لكييف.. تعرَّف على مواصفات 5 دبابات تعدّ الأقوى حول العالم..


في الحروب لا يمكن إنكار الدور الأساسي للدبابات بفعل قوة نيرانها والحماية التي توفرها، وقدرتها على اختراق دفاعات العدو، وهو ما يبرر سعي جيوش العالم لحيازتها.. آخرها الموافقة الألمانية والأمريكية على مد كييف بـدبابات "ليوبارد 2" و"أبرامز".

وفي العالم -وفق مجلة فوربس- يوجد نحو 73,000 دبابة في المجموع، لروسيا الحصة الكبرى بـ 12,950 دبابة تليها الولايات المتحدة في المرتبة الثانية مع 6,333 مركبة، فهل هذا يعني أن لروسيا الغلبة في ميزان القوة؟

بالطبع لا؛ فالأرقام ليست مقياساً نهائياً للقوة القتالية البرية، خصوصاً في ظل ظهور طرازات جديدة ومتطورة من الدبابات..

في هذا التقرير سنعرض لكم أقوى 5 دبابات حول العالم..

"أبرامز"
في المعارك البرية تعتبر هذه الدبابة الأمريكية كابوسا للجيوش، فهي تمتلك مزايا تجعلها واحدة من أعظم الدبابات القتالية في العالم، بمدفع رئيسي أملس عيار 120 ملم يُلقم يدويا، إلى جانب مدفعين رشاشين عيار 7.62 ملم ومدفع رشاش عيار 0.50 ملم.

ويبلغ مدى الدبابة 426 كيلومترا وسرعة قصوى تبلغ 67.5 كيلومتر في الساعة، ولعل أحد أكثر مزايا هذه الدبابة تمتعها بمستوى عالٍ من الحماية، إذ تمتلك "أبرامز" درعاً خارجياً مركباً وسميكاً ودرعاً من اليورانيوم المنضب، مغلفاً بالفولاذ في الهيكل الأمامي والبرج.

"ليوبارد 2"
الدبابة الألمانية وإحدى أشهر وأنجح الدبابات في العالم، المدفع الرئيسي لها مدفع أملس 120 ملم، تمتلك حماية شبه شاملة من الصواريخ المضادة للدبابات والألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة
ونيران الـ آر بي جي، وتبلغ سرعتها القصوى 72 كم/ساعة، ومداها يبلغ 450 كيلومتراً.

تي 14 أرماتا (T-14 Armata) –
الجيل الجديد من الدبابات الرئيسية الروسية مدفعها الرئيسي المثبت على الخزان، هو مدفع أملس من عيار 125 مم، يمكن تزويدها بـمدفع رشاش 12.7 ملم، ومدفع رشاش 7.62 ملم.

ومن المتوقع أن توفر "تي 14 أرماتا" لطاقمها ما يصل إلى مستوى 5 من الحماية، وما يميز الدبابة الروسية أنها مدعومة بمحرك ديزل بشاحن توربيني يوفر سرعة قصوى تبلغ 90 كم/ساعة، ومدى يصل إلى 500 كيلومتر.

بلاك بانثر وتشالنجر 2

ويأتي بعد الدبابة الروسية في المرتبة الرابعة بلاك بانثر  (Black Panther) وهي الدبابة الرئيسية لجيش كوريا الجنوبية، ثم الدبابة البريطانية (Challenger 2) "تشالنجر 2".
التعليقات (0)

خبر عاجل