سياسة دولية

محكمة أمريكية ترفض دعوى قضائية ضد أكاديميين أيدوا "BDS"

برزت القضية بعد قرار أيدته جمعية الدراسات الأمريكية للانضمام إلى مقاطعة الاحتلال- الأناضول
برزت القضية بعد قرار أيدته جمعية الدراسات الأمريكية للانضمام إلى مقاطعة الاحتلال- الأناضول
رفضت محكمة أمريكية، دعوى قضائية ضد جمعية الدراسات الأمريكية (ASA) وبعض قادتها السابقين، بسبب تأييدهم لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل "بي دي أس".

وقال ستيفن ساليتا، وهو أكاديمي فلسطيني أمريكي وأحد المتهمين في القضية: "أرحب بقرار القاضي رفض هذه الدعوى القضائية الطويلة الأمد باعتبارها مضيعة للوقت والمال".

وأضاف في بيان: "يسعدني أن أتحرر أخيرا من هذا العبء وآمل أن يردع الحكم الجماعات المؤيدة لإسرائيل دون أي وسيلة لكسب نقاش يتجاوز المضايقة والتشهير من محاولة إفقار أولئك الملتزمين منا برفاهية الشعب الفلسطيني".


وبرزت القضية عام 2013 بعد قرار أيدته جمعية الدراسات الأمريكية (ASA)، وهي منظمة علمية في الولايات المتحدة للانضمام إلى مقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية كجزء من حركة المقاطعة.

اظهار أخبار متعلقة



ورفع العديد من الأكاديميين الموالين لـ"إسرائيل" دعوى قضائية ضدها إلى محكمة فدرالية، وتم تعديل الدعوى في 2018 لتشمل ستيفن ساليتا، الذي انضم إلى مجلس إدارة الجمعية بعد سنوات من التصويت لتأييد حركة المقاطعة.

وزعم الأكاديميون الموالون للاحتلال الإسرائيلي، أن التصويت انتهك اللوائح الداخلية للجمعية، وأن المسؤولين عنها انتهكوا واجباتهم الائتمانية.

و"بي دي أس" هي مبادرة تسعى إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني، من خلال المقاطعات الاقتصادية والثقافية والأكاديمية.
التعليقات (0)