سياسة دولية

انتخابات الرئاسة بنيجيريا.. تقدم مرشح الحزب الحاكم والمعارضة تلمح لـ"تلاعب"

أجّلت اللجنة الانتخابية مساء الاثنين فرز الأصوات الذي استؤنف الثلاثاء عند الساعة العاشرة صباحا- الحكومة النيجيرية
أجّلت اللجنة الانتخابية مساء الاثنين فرز الأصوات الذي استؤنف الثلاثاء عند الساعة العاشرة صباحا- الحكومة النيجيرية
قالت وسائل إعلام نيجيرية، إن مؤشر نتائج الانتخابات الرئاسية التي عقدت السبت، أظهرت تقدما لمرشح الحزب الحاكم بولا تينوبو، على منافسه المعارض عتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديمقراطي، وهو حزب المعارضة الرئيسي.

وأظهر إحصاء أجرته رويترز للنتائج الأولية تقدم تينوبو  بفارق كبير.

وشمل الإحصاء جميع الولايات البالغ عددها 36 ولاية والعاصمة الاتحادية أبوجا.

وبدأت أحزاب المعارضة بتوجيه اتهامات للجنة العليا للانتخابات بوجود "تلاعب" في فرز أصوات ملايين الناخبين (93 مليونا يحق لهم التصويت).

ودعا حزبا المعارضة الرئيسيان في نيجيريا إلى إلغاء الانتخابات التي أجريت نهاية الأسبوع، قائلَين إن التلاعب بالنتائج أدى إلى اقتراع لم يكن حرا ولا نزيها ولا شفافا.

وقال رئيس حزب العمال جوليوس أبوري للصحافيين إلى جانب ممثلين لحزب الشعب الديموقراطي "فقدنا الثقة تماما في العملية برمتها" مضيفا "نطالب بإلغاء هذه الانتخابات الزائفة فورا".

ويسعى الرئيس الفائز إلى إيجاد وضع محسن للنيجريين بعد فترتين رئاسيتين لمحمد بخاري، شابتهما مشاكل عديدة.

وأجّلت اللجنة الانتخابية مساء الاثنين الماضي فرز الأصوات الذي استؤنف الثلاثاء عند الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش.

ولا تزال نتائج الغالبية الكبرى للولايات غير معروفة، خصوصاً في كانو، وكادونا، وريفرز.

اظهار أخبار متعلقة


اتهامات بالتزوير
وتمّت عملية التصويت بسلام عموماً، رغم بعض الحوادث الأمنية والمشاكل اللوجستية. لكن التأخير في فرز الأصوات والفشل الكبير في النقل الإلكتروني للنتائج غذّيا المخاوف والاتهامات بالاحتيال.

وقال دينو مارليي ممثل حزب الشعب الديمقراطي الاثنين، إنّ اللجنة الانتخابية "تعرّضت لضغوط"، وقد أثر الحزب الحاكم "عليها ليتمّ تغيير النتائج".

كذلك، طالب مدير حملة حزب العمال أكين أوسونتوكون بوقف إعلان النتائج، مؤكداً أنّه تمّ التلاعب بعدد الأصوات.

من جهته، شكّل أوبي الذي يتقدّم على المستوى الوطني، مفاجأة الاثنين بسبب فوزه بأكبر عدد من الأصوات في ولاية لاغوس الاستراتيجية، والتي تعدّ القوة الاقتصادية في البلاد مع عدد سكانها البالغ 20 مليون نسمة، كما أنها معقل بولا تينوبو.

ويُلقّب تينوبو بـ"عرّاب لاغوس" بسبب نفوذه السياسي الكبير في هذه المنطقة، التي كان حاكمها من العام 1999 إلى العام 2007.

يشار إلى أن بولا تينوبو وعتيق أبو بكر، مسلمان، فيما يعتنق المرشح الثالث على سلم ترتيب الأصوات الحالية بيتر أوبي الديانة المسيحية.

اظهار أخبار متعلقة


اقتحام مقر انتخابي
اقتحم 15 رجلا تظاهروا بأنهم مسؤولو انتخابات مركزا لتجميع الأصوات في حي أليموشو بمدينة لاغوس بنيجيريا واعتدوا على مندوبي حزب العمال بالأسلحة البيضاء والهراوات ما اضطر الجنود إلى التدخل.

وقال يعقوب سليمان سكرتير الحزب‭ ‬بالمنطقة بعد أن تمكن الجنود من صد الهجوم: "وصل عدد من المجرمين وأخرجوا الخناجر وبدأوا بالاعتداء بالضرب على كل فرد من مندوبي حزب العمال".

يشار إلى أن العدد الإجمالي للمرشحين يصل إلى 18، بيد أن المرشحين منهم للتنافس ثلاثة فقط، يسعون لخلافة بخاري الذي يتولى السلطة منذ عام 2015.

التعليقات (0)