سياسة دولية

وزير خارجية السعودية يزور كييف لأول مرة.. وزيلينسكي يقيل قائدا كبيرا

في وقت سابق الأحد استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمقر الرئاسة في كييف وزير الخارجية السعودي والوفد المرافق له- واس
في وقت سابق الأحد استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمقر الرئاسة في كييف وزير الخارجية السعودي والوفد المرافق له- واس
زار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان العاصمة الأوكرانية كييف، لأول مرة منذ الغزو الروسي قبل نحو عام.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ابن فرحان الذي يزور كييف كأول مسؤول سعودي وعربي منذ الحرب، وقع اتفاقية ومذكرة تفاهم مع أوكرانيا، بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار، حول المساعدات الإنسانية والمشتقات النفطية.

وقالت الوكالة، إن ابن فرحان حضر مع مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك في كييف، "مراسم التوقيع على اتفاقية ومذكرة تفاهم بين المملكة وأوكرانيا، بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار".

وأضافت أن الاتفاقية تتضمن "برنامج تعاون مشترك لتقديم مساعدات إنسانية من المملكة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار".

وأردفت بأن "مذكرة التفاهم تتضمن تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية لصالح أوكرانيا".

وتابعت الوكالة: "يعكس التوقيع على الاتفاقية ومذكرة التفاهم حرص حكومة المملكة العربية السعودية على دعم أوكرانيا وشعبها الصديق في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها".

وفي وقت سابق الأحد، استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمقر الرئاسة في كييف، وزير الخارجية السعودي والوفد المرافق له، وفق الخارجية السعودية في تغريدة عبر "تويتر".

وأرفقت التغريدة بصور من الاستقبال واجتماع وفدي البلدين، دون تفاصيل عن الزيارة.

اظهار أخبار متعلقة



زيلينسكي يقيل قائدا

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد قائدا عسكريا كبيرا يشارك في قيادة المعارك ضد القوات الروسية في شرق البلاد المحاصر، لكنه لم يذكر سببا لهذه الخطوة.

وفي مرسوم من سطر واحد، أعلن زيلينسكي إقالة إدوارد موسكاليوف من منصب قائد القوات المشتركة لأوكرانيا، التي تخوض معارك في منطقة دونباس.

وكان زيلينسكي قد ذكر موسكاليوف بالاسم في خطابه اليومي يوم الجمعة عندما أشار لقادة عسكريين تحدث إليهم. وكان موسكاليوف يشغل منصبه منذ مارس/ آذار 2022، أي بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا.

ولم يذكر حساب القوات المشتركة على فيسبوك أو حسابها على تويتر شيئا عن الإقالة.

وتبذل القوات الروسية جهودا كبيرة للسيطرة على المنطقتين الشرقيتين اللتين تشكلان منطقة دونباس، ووصف زيلينسكي في الأسابيع الأخيرة الوضع العسكري في الشرق بأنه صعب ومؤلم.

وتركز الوحدات الموالية لموسكو جهودها على مدينة باخموت، وتشن هجمات متكررة على الرغم من تكبدها مما وصفه مسؤولون أوكرانيون وغربيون بأنه خسائر فادحة.

وفي منشور على فيسبوك، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن القوات الروسية نفذت عدة هجمات في منطقة باخموت اليوم الأحد، لكنها باءت بالفشل.

أمريكا تذكر بغزو القرم
قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن هذه الأيام تصادف الذكرى التاسعة للغزو الروسي على شبه جزيرة القرم.

وأوضح برايس في بيان أن "روسيا انتهكت بشكل واضح القانون الدولي وسيادة أوكرانيا، وسلامتها الإقليمية".

وأضاف: "ترحب الولايات المتحدة بجهود منصة القرم الأوكرانية لتركيز الاهتمام العالمي على استمرار الاحتلال الروسي".

وتابع بأن "الولايات المتحدة، لا ولن تعترف أبدًا بضم روسيا المزعوم لشبه جزيرة القرم هي أوكرانيا".

اظهار أخبار متعلقة




التعليقات (1)
ابوعمر
الإثنين، 27-02-2023 10:02 ص
ههههههه..الترخيص الامريكي يوقض (المرجلة) العربوزية....والله الذي لااله الا هو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد...لولا الترخيص الامريكي ..لما تجرأت(الرجالات العربان) وهذا الكائن السعودي على التفكير في مثل هذه الزيارات(الدبلوماسية)...