حقوق وحريات

عمدة نيويورك يعيّن أول مدني مسلم لمراقبة شرطة المدينة

فريدي قال عقب تعيينه: أُدرك أن المجتمع المسلم ينظر إلي ويريد التأكد من أن شرطة نيويورك تفعل الشيء الصحيح
فريدي قال عقب تعيينه: أُدرك أن المجتمع المسلم ينظر إلي ويريد التأكد من أن شرطة نيويورك تفعل الشيء الصحيح
عين عمدة مدينة نيويورك الأمريكية إريك آدامز المحامي محمد فريدى كأول مسلم في لجنة مراقبة شرطة المدينة "لجنة هاندشو".

وقال آدامز في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "محمد فريدي سيعمل الآن كممثل مدني في لجنة هاندشو، أول مسلم أمريكي يقوم بهذا الدور المهم"... "أعلم أنه سيساعدنا في ضمان العدالة والمساءلة في عملنا الشرطي لجميع سكان نيويورك".


من جهته قال فريدي: "بصفتي أول ممثل مسلم في هذه اللجنة، فإن الجانب المهم من وراء ذلك ليس غائبا عني. أُدرك أن المجتمع المسلم وغيره من المجتمعات (الأقليات)، ينظرون إلي ويريدون التأكد من أن شرطة نيويورك تفعل الشيء الصحيح، إن هذا هو من أهم الأعمال التي تقوم بها شرطة نيويورك لمدينتنا وبلدنا".



وتشكلت لجنة هاندشو عام 2017 كهيئة داخلية في شرطة نيويورك، تحت قيادة العمدة السابق بيل دي بلاسيو، بعد دعاوى فدرالية بأن الإدارة شاركت في تحقيقات غير صحيحة مع الجالية المسلمة.

وتتكون اللجنة من 9 ممثلين من ضباط شرطة نيويورك، بما في ذلك رئيس المخابرات في شرطة نيويورك توماس جالاتي، بالإضافة إلى عضو مدني واحد.

واللجنة مكلفة بتقييم ما إذا كانت تحقيقات شرطة نيويورك في النشاط السياسي أو الديني متوافقة مع إرشادات هاندشو، التي أنشئت عام 1985 والتي تحظر التحقيق مع الجماعات السياسية أو الدينية في حالة عدم وجود "معلومات محددة" تربطها بالجريمة.

فريدى خريج كلية جون جاي (John Jay College) للعدالة الجنائية وكلية الحقوق بجامعة مدينة نيويورك.

وفى عام 2021، تم انتخاب فريدي لعضوية معهد القانون الأمريكي، المنظمة المستقلة التي تنتج أعمالا علمية لتحديث القانون وتحسينه. كما أنه شغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية لنقابة المحامين في مدينة نيويورك، وكذلك رئيس لجنتها المعنية بعقوبة الإعدام والرئيس المشارك للجنة تعيين المحامين واستبقائهم، والتي تركز على تعزيز التنوع في المهنة.

وفى أبريل 2022، تم تعيين فريدي للعمل في اللجنة الاستشارية لعمدة مدينة نيويورك بشأن السلطة القضائية، والتي عُهد إليها بالمساعدة في ضمان الترشيحات القضائية للمحاكم الجنائية ومحاكم الأسرة، وكذلك التعيينات المؤقتة فى المحكمة المدنية، للمرشحين ذوي المؤهلات الأعلى ومن خلفيات متنوعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل