سياسة عربية

وفاة الكاتب والصحفي السوري حكم البابا عن عمر ناهز الـ62 عاما

عرف الكاتب حكم البابا بأعماله الجريئة والمناهضة لسياسات حكومة النظام السوري قبل 2011 - فيسبوك
عرف الكاتب حكم البابا بأعماله الجريئة والمناهضة لسياسات حكومة النظام السوري قبل 2011 - فيسبوك
نعى كتاب وإعلاميون وفنانون سوريون الصحافي والكاتب السوري حكم البابا، الذي توفي بعد صراع طويل ومرير مع المرض في دبي عن عمر ناهز الـ62 عاماً.

وعرف الكاتب حكم البابا بأعماله الجريئة والمناهضة لسياسات حكومة النظام السوري قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وأعلن المثقف السوري تأييده للحراك الشعبي منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لرئيس النظام بشار الأسد، كما أنه طالب حينها الفنانين والمثقفين السوريين بالوقوف إلى جانب المتظاهرين ضد "أشرس آلة قمع في التاريخ".

وولد حكم البابا في مدينة حماة السورية عام 1961، وحصل على دبلوم في التأهيل الإعلامي بقسم الصحافة من معهد الإعداد الإعلامي في دمشق عام 1982، وإجازة في الفنون المسرحية قسم النقد والأدب المسرحي من المعهد العالي في الفنون المسرحية بدمشق عام 1991.

اظهار أخبار متعلقة


عمل البابا محرراً في صحيفة فلسطين الثورة الصادرة في مدينة بيروت عام 1980، ثم عمل في الصحافة السورية بين عامي 1985 و2007 في مجلة "هنا دمشق" وجريدة "تشرين". كما أنه عمل مراسلاً لمجلتي "صباح الخير" و"الفن السابع" وجريدتي "القاهرة" و"الجيل" المصريتين في دمشق.

وألف حكم البابا عددا من السهرات والمسلسلات التلفزيونية، أبرزها "عيلة خمس نجوم" عام 1995، و"أحلام أبو الهنا" بالاشتراك مع سلمى كركوتلي عام 1996، و"عائلتي وأنا" عام 1999، و"قلة ذوق وكترة غلبة" عام 2003، وآخرها "أيام الولدنة" عام 2007 الذي فاز بخمس جوائز في مهرجان القاهرة للإعلام العربي 2008، وهي: ذهبية المسلسلات الكوميدية، وأفضل سيناريو، وأفضل إخراج لمأمون البني، وأفضل ممثل دور أول لباسم ياخور، وأفضل ممثل دور ثان لأندريه سكاف.

وأصدر حكم البابا سبعة دواوين شعرية في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

التعليقات (1)
شربل شماس
الأحد، 19-02-2023 04:35 م
الرحمة لروحه فقد كان كاتباً عظيماً و قلماً حراً في زمن توحش الاستبداد. و هو أول من ذكر مصطلح "هواء سوريا الملوث"!. توفي رحمه الله قبل أن يصبح هواء سوريا نقياً صالحاً للتنفس...