سياسة دولية

ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال المدمر في تركيا وسوريا.. وتواصل عمليات الإنقاذ

نحو 8 آلاف قتيل في تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمر- الأناضول
نحو 8 آلاف قتيل في تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمر- الأناضول
أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، عن آخر إحصائية لأعداد الوفيات جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الاثنين، حيث ارتفع عدد الوفيات في تركيا إلى 5894، بينما وصل عدد المصابين إلى 34 ألفا و810.

وقال أوقطاي في تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، إن عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال بلغ 5 آلاف و775، مشيرا إلى أن الفرق المعنية فتحت جميع الطرق أمام وصول الدعم اللوجستي لمنطقة الزلزال.

وأشار أوقطاي إلى إنقاذ حوالي 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض.

وأضاف أن 16 ألفا و139 شخصا في فرق البحث والإنقاذ يواصلون مهامهم في المناطق المنكوبة.

وأكد وصول 3251 عنصر بحث وإنقاذ من دول أخرى، مشيرا إلى أن حوالي 2400 عنصر إضافيين سيأتون من عدد من البلدان.

ووقع زلزال، فجر الأربعاء، بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وأفادت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، في بيان، أن الزلزال وقع على عمق 6.94 كم.

وأضافت أن مركزه يبعد مسافة 71.61 كم عن ساحل قضاء يايلاداغ التابع لهطاي.

مساعدات جديدة

أرسلت الحكومة الفنزويلية فريقا يضم 50 خبير إنقاذ إلى تركيا وسوريا، على خلفية زلزالين عنيفين ضربا ولاية قهرمان مرعش التركية وطال تأثيرهما مساحة شاسعة.

وقال وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل، إن فريق الإنقاذ الفنزويلي سيتوجه إلى تركيا وسوريا برفقة طرود من الأدوية والمواد الغذائية، بناء على تعليمات الرئيس نيكولاس مادورو.

ودعا المجتمع الدولي إلى المساهمة في إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة بسرعة.

والثلاثاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في عشر ولايات تركية تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش.

والولايات العشر هي: أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

ضحايا سوريا

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 1280حالة وفاة وأكثر من 2600 مصاب في حصيلة غير نهائية.

والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض، وفرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور أكثر من 50 ساعة على الزلزال.

وأفادت وزارة الصحة في مناطق سيطرة النظام السوري، بتسجيل 812 حالة وفاة وإصابة 1449 إصابة، في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس جراء الزلزال المدمر، في حصيلة غير نهائية.

وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وعشرات الهزات الارتدادية، مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.
التعليقات (0)

خبر عاجل