صحافة دولية

WSJ: حرب أوكرانيا تجعل أردوغان فائزا غير متوقع

قالت الصحيفة إن الغزو الروسي لأوكرانيا ساهم في صعود أردوغان في استطلاعات الرأي - جيتي
قالت الصحيفة إن الغزو الروسي لأوكرانيا ساهم في صعود أردوغان في استطلاعات الرأي - جيتي
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالا لمراسلها في الشرق الأوسط جاريد مالسين، قال فيه إن الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام أدى إلى اضطرابات اقتصادية عالمية. في تركيا، ثبت أنه مكسب غير متوقع للرئيس رجب طيب أردوغان.

نجح الزعيم التركي في جعل نفسه لا غنى عنه لجميع أطراف الصراع، وهو موقف يجني ثمارا اقتصادية ساعدت في تخفيف المتاعب المالية للدولة التركية. عزز هذا التحول موقفه قبل الانتخابات الوطنية التي يمكن أن تعزز موقعه كأقوى حاكم لتركيا منذ ما يقرب من قرن.

وتحت رعايته، استفادت تركيا من بيع مسيّرات مميتة لأوكرانيا، ما أدى إلى مقتل القوات الروسية في الأيام الأولى للغزو.

أردوغان هو أيضا أحد قادة العالم القلائل الذين يتحدثون بانتظام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأمر الذي وضعه في وسط الجهود الدبلوماسية بشأن تبادل الأسرى وصادرات المواد الغذائية الحيوية. جزئيا للتهرب من العقوبات الغربية، يقوم الأوليغارشية الروس بضخ الأموال في تركيا.

منحت الحرب تركيا نفوذا جديدا في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). لعدة أشهر، هدد أردوغان بمنع فنلندا والسويد من الانضمام إلى كتلة الدفاع المشترك. تأمل الولايات المتحدة الآن في استخدام بيع أسطول من المقاتلات النفاثة الجديدة من طراز F-16 لحثه على الموافقة على توسيع التحالف.

لطالما تصارعت تركيا الحديثة، مثل سابقاتها، مع تصنيفها حيث تقع على تقاطع أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. بالنسبة لأردوغان، فإن علاقاته الفريدة مع أوروبا وروسيا تتوج عقدين من الجهود لتحويل تركيا إلى قوة ذات امتداد عسكري ودبلوماسي عالمي.

قال إيلنور جيفيك، كبير مستشاري السياسة الخارجية للرئيس التركي: "قررنا، كما تعلمون، أننا يجب أن نكون سماسرة السلطة"، في إشارة إلى المناقشات التي دارت بين المسؤولين الأتراك الربيع الماضي بعد فشل الهجوم الروسي الأولي على كييف. "شعر الجميع أن هذه هي لحظتنا".

ولم يرد مكتب أردوغان على طلب للتعليق.

أعاد أردوغان تشكيل تركيا منذ أن صعد من حي فقير في إسطنبول ليصبح عمدة المدينة في التسعينيات ثم رئيسا للوزراء في عام 2003 ورئيسا في عام 2014. أصبح تدريجيا أكثر سلطوية، ليحل محل النظام البرلماني التركي بنظام تقوده الرئاسة الإمبراطورية في استفتاء عام 2017.

اظهار أخبار متعلقة




تحت إدارته، أصبحت تركيا واحدة من أبرز الدول التي تسجن الصحفيين في العالم. منذ أن نجا من محاولة انقلاب عسكرية دامية في عام 2016، سجنت السلطات التركية أيضا مرشحا رئاسيا سابقا من حزب مؤيد للأكراد وقادة بارزين في المجتمع المدني.

جاء الغزو الروسي عندما كان أردوغان في واحدة من أضعف نقاط فترة حكمه التي استمرت 20 عاما، منعزلا في الخارج ويواجه استياء متزايدا في الداخل بسبب أزمة اقتصادية قضت على أكثر من نصف قيمة العملة التركية، وشهد نسبة تأييده تنخفض في استطلاعات الرأي.

جاءت أولى علامات التحول في الأسابيع الأولى من الحرب، عندما فجرت مسيرات تركية الصنع من طراز بيرقدار TB-2 قوافل عسكرية روسية، وساعدت أوكرانيا على صد هجوم الكرملين الأولي على كييف. أصبحت لقطات ضربات المسيرات رمزا للمقاومة الأوكرانية.

وفرت المسيرات دفعة فورية لمكانة تركيا الدولية، التي تضاءلت في السنوات الأخيرة. دعا أعضاء في الكونغرس الأمريكي، ممن انتقدوا سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان، أنقرة لإرسال المزيد من المسيرات إلى أوكرانيا. على الرغم من أن الفوائد المالية لتركيا هامشية؛ لأن المسيرات التي تصنعها شركة خاصة، تكلف فقط حوالي 5 ملايين دولار لكل منها، فإن TB-2s عززت صناعة الأسلحة التركية بشكل عام.

عندما فشلت محاولة روسيا الأولية للاستيلاء على كييف، شعر المسؤولون الأتراك بوجود فرصة. داخل القصر الرئاسي في أنقرة، قال مسؤولون إنهم أدركوا أن تركيا يمكن أن تصبح وسيطا بين روسيا وأوكرانيا والغرب.

منذ ذلك الوقت المحوري، استفاد أردوغان من دوره كلاعب دبلوماسي. في أثناء حديثه مع بوتين عدة مرات في الشهر، حث روسيا على قبول محادثات السلام، لكنه ساعد أيضا في تخفيف عزلة الكرملين وتخفيف وطأة العقوبات الغربية.

كما أنه يتحدث بشكل متكرر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث يزور أوكرانيا في عرض للدعم قبل أسابيع من الغزو ومرة أخرى في آب/ أغسطس، ليكسب ثقة المسؤولين الأوكرانيين. وضع هذا الرئيس التركي في وضع يسمح له بالتوسط في بعض الاختراقات الدبلوماسية الوحيدة للحرب بأكملها، بما في ذلك صفقة لإعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، لتصدير الحبوب وتبادل مئات الأسرى الروس والأوكرانيين.

تظهر علاقة أردوغان ببوتين أن كليهما يتمتع بإدراك شديد للسياسة الواقعية. على الرغم من أن تركيا وروسيا شريكان تجاريان مهمان، إلا أنهما خصمان تاريخيان، حيث خاضتا سلسلة من الحروب بالوكالة في السنوات الأخيرة. وبصرف النظر عن المسيرات، باعت تركيا أيضا مركبات مدرعة لأوكرانيا، ومنعت السفن الحربية الروسية من دخول البحر الأسود، ومنعت الجيش الروسي من الوصول إلى المجال الجوي التركي للرحلات العسكرية القادمة من سوريا.

ومع ذلك، وجد بوتين أن نظيره مفيد لأهدافه الاستراتيجية الأكبر، كما يقول الأشخاص الذين شاهدوا العلاقة تتطور. أدت الاحتكاكات المزمنة بين تركيا وأعضاء الناتو الآخرين إلى رغبة الزعيم الروسي في إضعاف الكتلة.

يبدو أن بوتين، وهو من كبار المعارضين للديمقراطية على النمط الغربي، يرى زميلا في أردوغان، وفقا لمسؤولين أتراك سابقين ومراقبين مقربين لعلاقتهم. لقد فرض بوتين سيطرة شبه كاملة على الدولة الروسية، ما أدى إلى إجهاض انتقال البلاد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي إلى الديمقراطية.

بوتين يريد إنشاء ناد للزعماء المستبدين. قال أيدين سيزكين، السفير التركي السابق في موسكو وهو الآن عضو معارض في البرلمان، "إنه يحب هذا". علاوة على ذلك، "مع أردوغان يمكنك دائما إحداث خرق في حلف الناتو والتضامن الغربي".

يرفض المسؤولون الأتراك فكرة أن أردوغان مستبد، مشيرين إلى أن البلاد لديها معارضة فاعلة وتنافس بشدة في الانتخابات. لكنهم يتفقون على أن بوتين يقدر علاقته مع الزعيم التركي. يقول دبلوماسيون أتراك كبار سابقون إن بوتين و أردوغان غالبا ما يفصلون الاحتكاكات بين البلدين، مع التركيز على الإيجابيات.

قال جيفيك: "إنها نوع من علاقة الثقة. بنوا هذا على مر السنين. ومن ثم فإن بوتين، بقدر ما أستطيع أن أرى، يرى أردوغان كمصدر قوة في تركيا".

إن رغبة بوتين في حجب الحكم على سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان هو مفتاح للعلاقة الدافئة بينهما، كما يقول أولئك المطلعون على علاقتهم. يقول المسؤولون إنه مع انهيار آمال تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة وسط تآكل سيادة القانون في تركيا، تدخل بوتين، وأبدى قبولا أكبر.

قال حسين ديريوز، الدبلوماسي التركي المتقاعد الذي عمل سفيرا في موسكو: "بوتين لا ينتقد كثيرا، في حين أن بعض أصدقائنا الغربيين انتقدوا الرئيس بشكل مباشر".

اظهار أخبار متعلقة



يُظهر تهديد أردوغان باستخدام حق النقض ضد دخول فنلندا والسويد إلى الناتو كيف يتم تحقيق التوازن. واتهم أردوغان البلدين بإيواء المسلحين الأكراد، وضغط على مطالبه لأسابيع. قاد اتفاق مبدئي السويد إلى تعديل دستورها لتعزيز قوانين مكافحة الإرهاب وترحيل اثنين من المشتبه بهم إلى تركيا. كما ساعد الاتفاق أردوغان في تأمين لقاء سعى إليه منذ فترة طويلة مع الرئيس بايدن، الذي قال كمرشح رئاسي إنه يجب على الولايات المتحدة أن تدعم خصوم أردوغان الانتخابيين.

لا تزال الحكومة التركية تنتظر المزيد من التنازلات. وأرسلت إدارة بايدن، على أمل حث تركيا للموافقة على توسع الناتو في الأشهر المقبلة، صفقة مقترحة بقيمة 20 مليار دولار لطائرات حربية من طراز F-16 إلى الكونغرس في كانون الثاني/ يناير.

يقول المحللون إن أردوغان ربما يكون قد حصل بالفعل على ما يريد: الضغط على القادة الغربيين وفرصة للعب على المشاعر القومية داخل تركيا، بينما يبدو كأنه يقف ضد أوروبا خلال موسم الانتخابات المقبل. يحظى موقف الرئيس المتشدد ضد السويد على وجه الخصوص بتأييد واسع في أوساط الجمهور التركي، بما في ذلك بين مؤيدي المعارضة.

قال ياسر ياكيس، وزير الخارجية التركي الأسبق وعضو سابق في حزب أردوغان: "كل شيء يتركز على الانتخابات. كل خطوة يقوم بها تهدف إلى الاستفادة من أي فرصة متاحة".

ارتفع تأييد أردوغان في استطلاعات الرأي منذ بداية حرب أوكرانيا العام الماضي، حيث انتعشت من أدنى مستوى وصل إليه في ذروة الأزمة الاقتصادية في تركيا قبل الغزو مباشرة. أظهرت استطلاعات الرأي أن تحالف الحزب الحاكم الذي يتزعمه أردوغان رفع حصته في التصويت في انتخابات وطنية افتراضية إلى 44.7% في تشرين الثاني/ نوفمبر من 39.9% في كانون الثاني/ يناير 2022، وفقا لشركة الاستشارات السياسية التركية الرائدة MetroPOLL.


التعليقات (1)
واحد من الناس
الثلاثاء، 07-02-2023 02:44 ص
كيف يصف أردوغان بالجائزة الغير متوقع؟ ام انه الحقد الصليبي على المسلمين دائما ؟ أردوغان رئيس متميز أعاد لذهن الكاتب تاريخ السلطان عبد الحميد فارقه ذلك كثيرا.... أردوغان استطاع التغلب على كثير من المصاعب و المؤامرة و منها الانقلاب المدعوم أمريكيا.... أردوغان أصبح الزعيم المسلم الوحيد تقريبا الذي يلاعب الغرب سياسيا و ينتصر عليه.... فليموتوا بحقدهم.

خبر عاجل